أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 23rd November,2001 العدد:10648الطبعةالاولـي الجمعة 8 ,رمضان 1422

متابعة

باكستان تبحث عن الحصول على صفقات البلايين في مشاريع الإعمار الجديد في أفغانستان
* إسلام اباد اون لاين:
أصدر الرئيس الباكستاني الجنرال برويز مشرف أوامره إلى الوزارات والمصالح الحكومية لإعداد خطط للحصول على صفقات البلايين في أفغانستان في مشاريع لإعمارها من جديد بعد تدمير ذلك البلد نتيجة للقصف الأمريكي المتواصل منذ أكثر من 40 يوماً.
وقالت المصادر في الحكومة ان سقوط كابول على أيدي المعارضة الشمالية في الأسبوع الماضي قد أدى إلى خلق نوع من القلق لدى المسؤولين الباكستانيين وذلك لأنهم شعروا ان باكستان قد فقدت مصداقيتها في أفغانستان وأبلغت باكستان أمريكا وحلفاءها حول قلقها العميق، نظرا إلى أهمية باكستان الاستراتيجية ودورها في نجاح الجهود الأمريكية لما سمتها مكافحة الارهاب فتعهدت أمريكا لباكستان بإعطائها صفقات تبلغ قيمتها 10 بلايين دولار في المشاريع التي ستنفذ في افغانستان لإعمارها من جديد.
تشير المصادر إلى ان أمريكا تعهدت أيضاً برفع بعض القيود على الصادرات الباكستانية وبالأخص القطن الباكستاني والأقمشة.
ذكرت المصادر ان أمريكا ايضاً تطالب باكستان للسماح لإنشاء مقر لقوات التحالف الأمريكي ضد افغانستان ولما تسميها بمكافحة الارهاب قال أحد الوكلاء في إحدى الوزارات الباكستانية ان الصفقات الجديدة لباكستان في مشاريع اعمار افغانستان ستعتبر هبة من قبل ربنا وستؤدي إلى إحداث التحسين في الاقتصاد الباكستاني المنهار.
هذا ويحث المسؤولون الباكستانيون الأمم المتحدة لتقوم بشراء المنتوجات الباكستانية لإرسالها إلى افغانستان وعلى رأس تلك المنتوجات الأرز والقمح والسكر والفواكه والخضروات.
تقول الأمم المتحدة انها تحتاج إلى 52 ألف طن من المواد الغذائية شهرياً لتقديمها إلى 5.10 ملايين لاجئ أفغاني. تحلم باكستان للحصول على فرص متزايدة للأيدي المهرة في افغانستان وخاصة في المشاريع التي تتعلق بإنشاء المستشفيات والمدارس والمراكز الحكومية والكهرباء والمياه والاسمنت تدعي باكستان ان لديها خبرة واسعة في هذه المجالات.
اسلام أباد باكستان رويترز: عدد من المشيعين يؤدون صلاة الميت على مصور وكالة رويترز الأفغاني الأصل عزيز حيدري الذي قتل مع ثلاثة اعلاميين آخرين في أفغانستان.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved