أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 23rd November,2001 العدد:10648الطبعةالاولـي الجمعة 8 ,رمضان 1422

الاولــى

الاحتلال يختطف ستة طلاب في بيرزيت
استشهاد خمسة أطفال بقذيفة إسرائيلية
* غزة عمان الوكالات :
ارتكبت قوات الاحتلال الاسرائيلي مجزرة جديدة بحق أبناء الشعب الفلسطيني حيث انفجرت احدى قذائفها على مجموعة من التلاميذ في خان يونس ليستشهد عدد منهم، وقال صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين لفرانس برس ان «حكومة اسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة خاصة استمرار عمليات القصف والتدمير وترك مخلفات الاحتلال من القذائف التي تهدد حياة المدنيين العزل كما حصل أمس في خان يونس».
وأفادت مصادر طبية وأمنية رسمية فلسطينية أمس الخميس ان أربعة تلاميذ فلسطينيين بين السادسة والثالثة عشرة من العمر استشهدوا وأصيب خامس بجروح خطيرة نتيجة انفجار قذيفة من مخلفات القصف الاسرائيلي المدفعي لخان يونس جنوب قطاع غزة لكن المصادر اكدت ان الانفجار ناجم عن لغم اسرائيلي.
وأشارت المصادر الطبية نفسها الى انه «قد يكون هناك شهداء آخرون حيث ان المسعفين يحاولون البحث عن اشلاء متناثرة في المكان» موضحة ان «الشهداء الأربعة الذين وصلوا الى المستشفى ينتمون الى عائلة واحدة وهم محمد نعيم الاسطل (14 عاما) وشقيقه أكرم (6 سنوات) وعمر ادريس الأسطل (14 عاما) وشقيقه انيس (10 اعوام) اضافة الى الجريح أحمد ديب الأسطل (10 أعوام) وقد أصيب بجروح خطيرة».
وقال العقيد خالد أبو العلا رئيس لجنة الارتباط جنوب قطاع غزة لفرانس برس «ان الطلبة الأربعة» قتلوا نتيجة تعثر أحدهم بقذيفة مدفعية اسرائيلية من مخلفات القصف اليومي الاسرائيلي لمنازل المواطنين في خان يونس اثناء ذهابهم الى مدارسهم صباح أمس».
وأشار أبو العلا الى ان «الجيش الاسرائيلي يقصف بقذائف الدبابات منطقة خان يونس بشكل يومي ما يجعل عدة قذائف لا تنفجر وتقع في الشوارع العامة اوبين منازل المواطنين الفلسطينيين» معتبرا ذلك «أمرا خطيرا ويشكل خطرا كبيراعلى حياة المدنيين العزل».
وأفاد شهود عيان أنهم شاهدوا الانفجار عندما وقع في وقت مبكر من صباح أمس أثناء مرور مجموعة من طلبة المدارس ذاهبين الى مدارسهم في منطقة غرب خان يونس.
وأوضح احدهم ان «اشلاء القتلى وهم من الأطفال تناثرت في محيط المنطقة وانتابت السكان حالة من الفزع والخوف».
وأشار الشهود الى ان «سيارات الاسعاف الفلسطينية هرعت الى المكان واخذ المسعفون يبحثون عن الاشلاء بين المنازل بينما سمع صراخ مجموعة من النسوة في المنطقة هرعن للبحث عن أبنائهن».
وأوضح المصدر ان «التلاميذ كانوا يسيرون بمحاذاة دفيئات زراعية باتجاه مدارسهم التي تبعد مئات الامتار عن محيط مستوطنة جاني طال الاسرائيلية».
وكان أبو العلا ذكر في وقت سابق ان «قذيفة اسرائيلية سقطت قرب مدرسة عبدالله صيام الاعدادية غرب خان يونس وأدت الى مقتل التلاميذ واصابة عدد آخر بجروح».
هذا وقد حمل وزير الحكم المحلي الفلسطيني صائب عريقات أمس الخميس اسرائيل مسؤولية مقتل التلاميذ الفلسطينيين الأربعة في خان يونس نتيجة انفجار قذيفة اسرائيلية. مؤكدا ان السلطة الفلسطينية أبلغت الولايات المتحدة ودول العالم بالجريمة الاسرائيلية.
وقال صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين لفرانس برس ان «حكومة اسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة خاصة استمرار عمليات القصف والتدمير وترك مخلفات الاحتلال من القذائف التي تهدد حياة المدنيين العزل كما حصل أمس في خان يونس».
وأضاف عريقات ان «السلطة الفلسطينية ابلغت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم والمتحدة وروسيا ودول العالم في (رسائل عاجلة) بالجريمة الاسرائيلية التي راح ضحيتها أربعة من تلاميذ المدارس الأبرياء في خان يونس».
وأشار عريقات الى انه «شرح هذه الاعتداءات الاسرائيلية في الرسائل لدول العالم وطالبناهم بالتدخل لوقف الاعتداءات الاسرائيلية». ومن جانب آخر اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي مقر وزارة الداخلية الفلسطينية في بلدة العيزرية شرق مدينة القدس المحتلة.
وأشارت مصادر فلسطينية أمس الى ان هذه القوات أغلقت عدة مكاتب بالوزارة بواسطة الطوب والاسمنت.
واتهمت الدكتورة حنان عشراوي عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن دائرة القدس الحكومة الاسرائيلية بأنها تهدف من احتلالها لمقر وزارة الداخلية استخدامها منطق القوة والعنف لتصعيد الاوضاع وزيادة حجم مأساة الشعب الفلسطيني لدرجةلا يستطيع تحملها وبالتالي تعود وتحمله المسؤولية عن رد فعله على التصعيدالاسرائيلي.
وعلى الصعيد نفسه ذكر مسؤولون فلسطينيون ان الجنود الاسرائيليين اختطفوا ستة طلاب فلسطينيين ليل الاربعاء الخميس أثناء عملية توغل في الأراضي المشمولة بالحكم الذاتي الفلسطيني في بيرزيت قرب رام الله بالضفة الغربية. وقد اقتحم الجنود الاسرائيليون بيرزيت بآليات مصفحة ومدرعة وألقوا القبض على الطلبة. وافاد شاهد عيان انهم صوروا عملية الخطف بكاميرا فيديو.


أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved