أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 23rd November,2001 العدد:10648الطبعةالاولـي الجمعة 8 ,رمضان 1422

مقالات في المناسبة

عمر مديد في سبيل الله
عبدالله بن إبراهيم الغنام
وكيل وزارة الشؤون الإسلامية المساعد لشؤون الأوقاف
الحمد لله القائل في محكم التنزيل «وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون» (سورة التوبة 105)، والصلاة والسلام على إمام المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
أما بعد: فإن الحديث عن إنجازات عشرين عاماً من العمل المتواصل والدؤوب لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله وسدد خطاه في شتى المجالات وعلى كافة المستويات؛ ليصعب حصرها في هذه السطور المحددة.
وبما أن هذه الإنجازات الحضارية ماثلة للعيان، فيمكن الحديث عن بعض تلك المنجزات، ولعل من أبرزها مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، ذلكم المشروع العظيم الذي تحقق بفضل الله ثم بجهود المليك المفدى في زمن قياسي، وسوف يظل خالداً بإذن الله لأجيال عديدة قادمة، وشاهداً على ما يقوم به خادم الحرمين الشريفين أيده الله من خدمات جليلة لضيوف الرحمن حتى يؤدوا مناسكهم بالطمأنينة واليسر والراحة.
وقد تتابعت الإنجازات المتزامنة مع هذا المشروع العظيم، الذي تحققت من خلاله أكبر توسعة في تاريخ الحرمين الشريفين؛ فشملت جميع المشاعر المقدسة في مكة المكرمة بمنى ومزدلفة وعرفات، حيث مدت الطرق السريعة وحفرت الأنفاق في الجبال، وتم تطوير وإعمار وتجهيز المواقيت، وأقيمت الخيام المضادة للحريق في منى، كل ذلك في سبيل خدمة ضيوف الرحمن وعلى مدار العام.
ومن الإنجازات الأخرى في مجال خدمة الإسلام والمسلمين «مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة»، والذي يمثل أكبر مؤسسة طباعية في العالم؛ لإصدار طباعات القرآن الكريم وترجمة معانيه بأكثر من عشرين لغة عالمية، ويتم توزيعها على أبناء الأمة الإسلامية في جميع أصقاع المعمورة.
ومن هذه الإنجازات إحداث وزارة الشؤون الإسلامية التي أنشئت في عهد الملك المفدى حفظه الله ورعاه إذ يمتد نشاطها ليصل إلى أنحاء شتى من العالم عبر المراكز الإسلامية التي تشرف عليها الوزارة وتدعمها بالعلماء والدعاة من أبنائها، بالإضافة إلى عنايتها بشؤون المساجد التي تعد بالآلاف سواء في داخل المملكة أو في خارجها، وكذلك العناية بالأوقاف الخيرية المنتشرة في مدن المملكة ومحافظاتها ومراكزها، والعمل على تطويرها واستثمارها بما يحقق شروط الواقفين، بالإضافة إلى الإشراف والدعم المتواصل لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم والمسابقات القرآنية تحت رعاية مباركة ودعم مادي ومعنوي من لدن خادم الحرمين الشريفين حفظه الله حتى أصبحت المملكة مع تزايد أعداد الحفظة من أبنائها كل عام قدوة تحتذى في هذا المجال الذي حازت فيه قصب السبق.
ولا شك أن جميع هذه الإنجازات التاريخية وغيرها من المشروعات الكثيرة المتنوعة والمناشط المتعددة في الداخل والخارج، مما يفتخر به كل مواطن من أبناء هذا البلد المعطاء.
كما أن الإنجازات التي تحققت على يد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله كانت بفضل الله وتوفيقه، ثم بمؤازرة أولئك المخلصين العاملين معه من أبناء هذا البلد المبارك وعلى رأسهم سمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني حفظهم الله الذين قادوا مسيرة الخير والنماء التي بدأها المؤسس الأول لهذا الكيان الشامخ الملك المؤسس الإمام عبدالعزيز آل سعود رحمه الله وتبعه أبناؤه البررة من بعده وحتى هذا العهد الزاهر متخذين مبادئ وتعاليم الشريعة الإسلامية نبراساً يهتدون به، وأساساً يمتد عليه هذا الصرح الحضاري العظيم، المتمثل في مملكتنا الغالية.
نسأل الله أن يحفظ لبلادنا قائد مسيرتها وأن يوفقه إلى ما يحبه ويرضى، وأن يجعل ما قدمه ويقدمه من إنجازات عظيمة في ميزان حسناته، كما نسأله أن يحفظ لبلادنا رخاءها وأمنها إنه ولي ذلك والقادر عليه.
أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved