أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 23rd November,2001 العدد:10648الطبعةالاولـي الجمعة 8 ,رمضان 1422

أفاق اسلامية

مكانة العلماء
الشيخ خالد بن جريد العنزي
الحمد للّه الذي جعل في كل زمان فترة من الرسل، بقايا من أهل العلم، يدعون من ضل إلى الهدى، ويصبرون منهم على الأذى، يحيون بكتاب اللّه الموتى، ويبصّرون بنور اللّه أهل العمى، فكم من قتيل لإبليس قد أحيوه، وكم من ضال تائه قد هدوه، فما أحسن أثرهم على الناس، وما أسوأ أثر الناس عليهم، ينفون عن كتاب اللّه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين.
العلماء مصابيح دجى ومشاعل هداية وملجأ يُلجأ إليه بعد اللّه إذا توالت الفتن وتعاظمت المحن، وما الإمام أحمد إلا فريد عصره ووحيد زمانه عندما وقف أمام فتنة خلق القرآن حتى نصر اللّه به الدين وأظهر اللّه به الحق، قال ابن المديني رحمه اللّه: «نصر اللّه هذا الدين برجلين أبي بكر الصديق يوم الردة والإمام أحمد عند الفتنة».
العلماء هم أعلم الناس بكتاب اللّه وأعرفهم بسنة نبيه صلى اللّه عليه وسلم ، أوجب اللّه سؤالهم والرجوع إليهم فيما يشكل على عباده، قال سبحانه وتعالى: «فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون» ، رفع اللّه قدرهم وأعلى منزلتهم في الدنيا والآخرة، فقال سبحانه وتعالى: «يرفع اللّه الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات».
وكما أن العلماء وغيرهم لا يستوون في العلم فهم كذلك لا يستوون في منازل الدنيا والآخرة قال سبحانه وتعالى: «هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الألباب».
أهل العلم هم أهل الفهم عن اللّه عز وجل قال تعالى: «وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون».
أهل العلم هم أهل الخشية من اللّه لأنهم عرفوا قدر اللّه، ومن كان باللّه أعرف كان منه أخوف قال سبحانه وتعالى: «إنما يخشى اللّهَ من عباده العلماءُ».
ولمكانة العلماء العظيمة عند اللّه، ولما عندهم من الخشية والعلم فقد أشهدهم اللّه على أعظم مشهود، قال سبحانه وتعالى: «شهد اللّه أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم».
علماء الأمة هم ورثة الأنبياء وهم المفضلون بعد الأنبياء على سائر البشر فعن أبي الدرداء رضي اللّه عنه قال سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: «فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً ولكنهم ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر منه» رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه.
إن أفضل الأمة عند اللّه عز وجل علماؤها لأن اللّّه عندما وفقهم للعلم أراد لهم الخير، فعن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : «من يرد اللّه به خيراً يفقهه في الدين»، قال شيخ الإسلام رحمه اللّه تعالى «وكل أمة قبل مبعث نبينا محمد صلى اللّه عليه وسلم فعلماؤها شرارها إلا المسلمين فإن علماءهم خيارهم».
ولهذا فلم يعرف كثير من الناس قدر العلماء لأنه لم يعرف قدر العلم علم الكتاب والسنة العلم باللّه وبنبيه وبدين الإسلام أما من يعرف قدر العلم فإنه يعرف قدر العلماء، قال الإمام أحمد: «الناس أحوج إلى العلم منهم إلى الطعام والشراب، لأن الطعام والشراب يحتاج إليه في اليوم مرة أو مرتين والعلم يحتاج إليه في كل وقت».
ولهذا كان وجود العلماء الربانيين نجاةً للناس وموتهم قبضٌ للعلم وثلمةٌ في جسد الأمة، قال النبي صلى اللّه عليه وسلم فيما روى عبد اللّه بن عمر رضي اللّه عنهما : «إن اللّه لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالماً، اتخذ الناس رؤوساً جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا» رواه البخاري ومسلم، وقال ابن عباس رضي اللّه عنهما : «أتدرون ما ذهاب العلم» قلنا: لا، قال : «ذهاب العلماء».
العلماء هم ورثة الأنبياء بالدعوة والدلالة والإرشاد وإنارة الطريق في الظلمات الحالكة ورد الشبهات والحفاظ على كيان الأمة ووحدة صفها، ولهذا قال الآجري رحمه اللّه «فما ظنكم رحمكم اللّه بطريق فيه آفات كثيرة، ويحتاج الناس إلى سلوكه في ليلة ظلماء، فإن لم يكن في ضياء وإلا تحيروا فقيض اللّه لهم فيه مصابيح تضيء لهم فسلكوه على السلامة والعافية ثم جاءت طبقات من الناس لا بد لهم من السلوك فيه فسلكوا، فبينما هم كذلك إذ طفئت المصابيح فبقوا في الظلمة فما ظنكم بهم؟».
هكذا العلماء في الناس لا يعلم كثير من الناس أداء الفرائض ولا كيف اجتناب المحارم ولا كيف يعبد اللّه في جميع ما يعبده به خلقه إلا ببقاء العلماء، فإذا مات العلماء تحيّر الناس ودرس العلم بموتهم وظهر الجهل.
فاعرفوا قدر العلم واحفظوا للعلماء قدرهم وأدوا إليهم حقهم.
واللّه ولي التوفيق
*عرعر

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved