أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th November,2001 العدد:10649الطبعةالاولـي السبت 9 ,رمضان 1422

محليــات

فيما تبدأ لجان الاختيار بفروعها ال (4) اجتماعاتها غداً.. وإعلان الفائزين بالجائزة الثلاثاء
الأمير سلطان يترأس اليوم اجتماع جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام
(27) فائزاً بجائزة خدمة الإسلام حتى الآن.. من بينهم الملك خالد وخادم الحرمين الشريفين والشيخ ابن باز والشيخ العثيمين
فوز عدد من فرسان جائزة الملك فيصل.. بجائزة نوبل العالمية لمكانتها وسمعتها الدولية ودقة وكفاءة الاختيار للفائزين
* الرياض صالح الفالح:
يترأس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس اللجنة العليا للدعوة الاسلامية بالمملكة.. مساء اليوم (السبت) اجتماع لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام لهذا العام 1422ه في دورته الخامسة والعشرين وذلك بقاعة الاجتماعات بمقر مؤسسة الملك فيصل الخيرية بالرياض بحضور صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية ومدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية، والدكتور عبدالله الصالح العثيمين امين عام الجائزة، والدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الجامع الأزهر ورئيس مجلس الشورى الشيخ محمد بن جبير وأمين مجمع الفقه الاسلامي محمد الحبيب بالخوجه ومعالى أمين رابطة العالم الاسلامي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي..
وسوف يتم خلال الاجتماع بحث ودراسة ملفات الترشيح لجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الاسلام ومن ثم تقرر لجنة الاختيار للجائزة بمنح جائزة خدمة الاسلام لمن تراه مستحقا له.
أعلن ذلك ل(الجزيرة) صاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن خالد أمين عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية.. وأوضح سموه إن لجان الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية.. بفروعها الاربعة الاخرى وهي الدراسات الاسلامية والأدب العربي والعلوم والطب سوف تبدأ اجتماعاتها مساء غد الاحد في اجتماعات منفصلة بمقر مؤسسة الملك فيصل الخيرية بالرياض، وتواصل اجتماعاتها الى مساء الثلاثاء الموافق 12/9/1422ه للبحث والاطلاع على الأعمال المرشحة والنظر فيها ودراستها بصورة مستفيضة لتقرر اختيار الفائزين ومنحهم الجائزة أو حجبها.
من جهة ثانية أوضح سمو الامير بندر بن سعود بن خالد امين عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية إن إعلان الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية لهذا العام 1422ه بكافة فروعها (الخمسة) سيكون مساء يوم الثلاثاء المقبل الموافق 12/9/1422ه من خلال مؤتمر صحافي يعقده صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل رئيس هيئة الجائزة مدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية بقاعة الخزامى بمقر المؤسسة عقب طعام الافطار والعشاء الذي سيقام بهذه المناسبة على شرف لجان الاختيار.. بحضور اصحاب السمو الامراء والمعالي الوزراء وكبار المسؤولين وعدد من الشخصيات والأدباء والمفكرين ورجال الاعلام والصحافة.
يذكر ان موضوعات جائزة الملك فيصل العالمية بفروعها الأربعة لهذا العام قد حددت بما يلي:
فرع جائزة الدراسات الاسلامية (الدراسات التي عنيت بمقاصد الشريعة..).
فرع جائزة الادب العربي (الدراسات التي تناولت الادب العربي الفلسطيني الحديث في تاريخه او كتبه أورجاله أو قضاياه).
فرع جائزة الطب (الخلل الوظيفي لقصور القلب المزمن).
فرع جائزة العلوم (في مجال الرياضيات).
وقد بلغ اجمالي عدد الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية في مجال خدمة الاسلام منذ انطلاقتها حتى الآن (27) فائزا يمثلون عدداً من الدول العربية والاسلامية وهم:
الشيخ ابي الأعلى المودودي من الهند فاز بالجائزة عام 1399ه.
ابي الحسن علي الحسيني الندوي من الهند فاز بالجائزة عام 1400ه.
د. محمد ناصر من اندونيسيا فاز بالجائزة عام 1400ه.
الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود من المملكة فاز بالجائزة عام 1401ه.
الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز من المملكة فاز بالجائزة عام 1402ه.
الشيخ حسنين محمد مخلوف من مصر فاز بالجائزة عام 1403ه.
الأمير تنكو عبدالرحمن من ماليزيا فاز بالجائزة عام 1403ه.
خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز من المملكة فاز بالجائزة عام 1404ه.
عبد رب الرسول سياف من افغانستان فاز بالجائزة عام 1405ه.
أحمد حسين ديدات من جنوب افريقيا فاز بالجائزة عام 1406ه.
د. رجاء جارودي من فرنسا فاز بالجائزة عام 1406ه.
الشيخ ابي بكر محمود جومي من نيجيريا فاز بالجائزة عام 1407ه.
د. دوموكا وألونتو من الهند فاز بالجائزة عام 1408ه.
الشيخ محمد الغزالي السقا من مصر فاز بالجائزة عام 1409ه.
الشيخ علي الطنطاوي من المملكة فاز بالجائزة عام 1410ه.
د. خورشيد أحمد من الهند فاز بالجائزة عام 1410ه.
د. عبدالله بن عمر محمد نصيف من المملكة فاز بالجائزة عام 1411ه.
د. حامد الغابد من النيجر فاز بالجائزة عام 1412ه.
فخامة الرئيس علي عزت بيجوفيتش البوسنة والهرسك فاز بالجائزة عام 1413ه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين من المملكة فاز بالجائزة عام 1414ه.
الشيخ جاد الحق علي جاد الحق من مصر فاز بالجائزة عام 1415ه.
د. عبدالرحمن حمود السميط من الكويت فاز بالجائزة عام 1416ه.
فخامة الرئيس د. مهاتير محمد من ماليزيا فاز بالجائزة عام 1417ه.
فخامة الرئيس عبدو ضيوف من السنغال فاز بالجائزة عام 1418ه.
الاستاذ جمعة الماجد من الامارات فاز بالجائزة عام 1419ه.
مؤسسة الازهر الشريف بمصر فازت بالجائزة عام 1420ه.
الهيئة العليا لمساعدة مسلمي البوسنة والهرسك بالمملكة فازت بالجائزة عام 1421ه.
وقد كانت جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الاسلام منذ بدايتها يتم منحها للشخصيات الاسلامية في خدمة الاسلام والمسلمين بجهد بارز نتجت عنه فائدة عظيمة للامة الاسلامية ولكن لوحظ ومنذ عامي 20 21ه انتهاج مؤسسة الملك فيصل الخيرية بمنح المؤسسات والهيئات الاسلامية.. وقد برز ذلك من خلال منح الجائزة لكل من مؤسسة الازهر الشريف بمصر لجهودها في مجال خدمة الاسلام والمسلمين ودورها الكبير في حفظ التراث العربي والاسلامي الى جانب جهود الازهر الشريف في نشر الاسلام وتعليم احكامه ونشر اللغة العربية. فيما تم منح الهيئة العليا لمساعدة مسلمي البوسنة والهرسك التي يرأسها صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض وانشئت بامر ملكي كريم عام 1412ه وقد منحت الهيئة الجائزة لما حققته من جهود جليلة واهداف نبيلة وسامية وبفاعلية واقتدار تجاه مد يد العون والمساعدة للمسلمين في البوسنة والهرسك، وقد قدمت بذلك انموذجا للعمل التطوعي الاسلامي الناجح الذي تتلاقى فيه الجهود الحكومية والاهلية من خلال تنفيذ العديد من البرامج الاغاثية والمساعدات الانسانية والاعمال الخيرية.
ويأتي هذا التوجه من قبل مؤسسة الملك فيصل الخيرية في اختيار ومنح المؤسسات والهيئات الاسلامية الخيرية جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الاسلام تقديرا وعرفانا للجهود الجليلة والأعمال الخيرية والانسانية التي تقوم بها في خدمة الاسلام والمسلمين في اصقاع المعمورة.
تجدر الاشارة الى ان انشاء جائزة الملك فيصل العالمية كان في عام 1397ه عندما اعلن صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل عن أن مجلس أمناء مؤسسة الملك فيصل الخيرية اقرت انشاء جائزة عالمية باسم الملك فيصل رحمه الله تمنح في ثلاثة مجالات هي: خدمة الاسلام، الدراسات الاسلامية، الادب العربي.
وقد منحت اول مرة عام 1399ه 1979م ثم اضيفت اليها جائزتان في مجالي الطب والعلوم.. وقد جاءت جائزة الملك فيصل عملا بالمبادىء الانسانية والقيّم النبيلة التي دعا اليها الدين الاسلامي وعاش فيصل حياته العظيمة من أجلها، كما تأتي تجسيدا لآماله الكبيرة لرفع شأن العرب والمسلمين وتعبيرا في نشر تراثهم وتقدير العاملين في خدمة الاسلام والمسلمين في المجالات الفكرية والعالميةوالعملية ولكل من ساهم في تقدم البشرية جمعاء.
وتبلغ قيمة الجائزة لكل فرع من فروعها الخمسة 750 ألف ريال أي ما يعادل حوالي (200 ألف دولار) وقد حققت جائزة الملك فيصل العالمية شهرة عربية ودولية نظراً لتحري الدقة في اختيار الفائزين والحيادية دون النظر الى الجنسية او العرق وكانت لجائزة الملك فيصل العالمية الفخر والاعتزاز لسمعتها الدولية عندما منح عدد من الفائزين بها في أعوام سابقة الفوز بجائزة نوبل العالمية منهم: أحمد زويل الفائبجائزة العلوم في مصر والبروفيسور باري شاربلس الفائز بجائزة العلوم والكيمياء الفيزيائية امريكي الجنسية إلى جانب الامريكيين البرفيسور اريك كونل والبروفيسور كارل وايمان الفائزين بجائزة العلوم والفيزياء (فيزياء الليزر). اضافة الى البرفيسور الياباني الجنسية/ ريوجي نويوري الفائز بجائزة العلوم والكيمياء العضوية. ويأتي فوز عدد من فرسان جائزة الملك فيصل العالمية بجائزة نوبل العالمية دليلاً على عالمية الجائزة والدقة في اختيار الفائزين من علماء ومفكرين من قبل اللجان المختصة المشرفة على الجائزة كما يؤكد ذلك بما لايدع مجالاً في الشك بكفاءة اعضاء لجان اختيار جائزة الملك فيصل العالمية.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved