أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th November,2001 العدد:10649الطبعةالاولـي السبت 9 ,رمضان 1422

محليــات

يضم 6 وحدات بحثية
مركز البحوث العمرانية بمعهد خادم الحرمين يساعد في حل المشاكل لتخطيط المدن في المشاعر المقدسة
* مكة المكرمة عمار الجبيري:
يعد قسم البحوث العمرانية والهندسية بمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج بجامعة أم القرى من الركائز المهمة التي تدرك أبعاد رسالتها وما أنيط بها من دور في بحث ودراسة المتطلبات المختلفة للاعداد المتزايدة من الحجاج والمعتمرين لأداء مناسكهم بيسر وأمان في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.
ويضم القسم ست وحدات بحثية وحدة بحوث التخطيط التي تركز على دراسة المشاكل التخطيطية المختلفة من مستوى الإقليم فالمدينة إلى مستوى استعمالات الأراضي والتخطيط العمراني لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة ودراسة الحلول والبدائل المختلفة لها في إطار الرؤية المتكاملة لمنظومة الحج والمشاركة في تخطيط المرافق والخدمات المختلفة بها.
كما تعمل الوحدة على تكوين قاعدة معلومات تخطيطية عن مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة تساعد المسؤولين في اتخاذ القرارات التخطيطية والتصميمية ووسائل مكافحة الحرائق.
ووحدة بحوث الاسكان والمرافق وتهتم بدراسة وسائل اسكان الحجاج والمعتمرين بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة الطاقة الاستيعابية للاسكان بالمشاعر المقدسة خاصة بمشعر منى من خلال التوسع الرأسي كالخيام المنطبقة والخيام متعددة الأدوار والاستفادة من سفوح الجبال. كما تقوم الوحدة بالعمل على تطوير المعايير التصميمية للاسكان والخدمات والمرافق ووضع معايير خاصة بها تتناسب مع الظروف المتميزة للحج والعمرة. ووحدة بحوث النقل والمرور وتتناول دراسة الحركة من وإلى مكة المكرمة والمدينة المنورة ودراسة حركة المركبات والمشاة وخصائصهم داخل مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وفيما بينهم إلى جانب دراسة الحركة من وإلى المسجد الحرام والمسجد النبوي وداخلهما.
وتركز الوحدة اهتمامها على بحث وتقديم البدائل المختلفة لتطوير منظومة ووسائل الحركة باستخدام أحدث التقنيات والأفكار والحلول والمشاركة في اخراجها إلى حيز التنفيذ.
ووحدة بحوث العمارة وتتركز أبحاث هذه الوحدة على الدراسات المعمارية للمسجد الحرام والمسجد النبوي والمناطق ذات الطبيعة الخاصة كجسر الجمرات.
كما تهتم بأعمال التوثيق والرفع المعماري للمباني التراثية والمعالم العمرانية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة إلى جانب العمل على ارشاد الحجاج والمعتمرين عبر الوسائل المختلفة كالأدلة والخرائط الارشادية والاستخدام اللوني للعناصر المختلفة. ووحدة بحوث التطوير الهندسي وتعنى بدراسة البدائل والتقنيات الهندسية لتطوير كل ما يقدم للحجاج والمعتمرين بدءا من المستويات التخطيطية وانتهاء بالتفاصيل.
فهي تهتم بدراسة تقنيات النقل الحديثة كالحافلات الترددية والمسارات المتحركة ووحدة بحوث السلامة وتحليل المخاطر وتقوم هذه الوحدة بدراسة البدائل المختلفة لتحقيق سلامة وأمان الحجاج والمعتمرين سواء اثناء أدائهم للمناسك أو اثناء الانتقال فيما بينها أو اثناء وجودهم في مساكنهم كما تقوم بدراسة وتحليل المخاطر التي قد يتعرضون لها وبحث السبل والوسائل المختلفة لمنع الأخطار قبل وقوعها أو الحد من الأضرار التي قد تنجم عنها حال وقوعها. كما يضم القسم معملاً متطوراً للحاسب الآلي وذلك من أجل اعداد الخرائط والمخططات بالإضافة إلى وجود سجل للصور الجوية والخرائط الخاصة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved