أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 25th November,2001 العدد:10650الطبعةالاولـي الأحد 10 ,رمضان 1422

محليــات

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: معالي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق
عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
إعداد سلمان بن محمد العُمري
مُنح والدي أرضاً زراعية
* مُنح والدي أرضا زراعية وحسب النظام فإن لك 5 سنوات مهلة لزراعة الارض وحق الاقتراض من البنك الزراعي وإلا أُعطيت الارض لغيرك وسقط حقك في الاقتراض، أيضا فحسب النظام لا تمنح القرض حتى تحفر البئر وتحضر المعدات على حسابك ثم يُتأكد من ذلك فتمنح القرض. والدي يافضيلة الشيخ لم يجزم بالزراعة الا وقد بقي من غلاق الخمس سنوات أربعة شهور بحث عن قرض حسن مضنياً فلم يجد فاضطر والأمر كما تقدم لكم لأخذ قرض ربوي من البنك بعد ان استنفذت له النصيحة جاهداً وهو رجل لا تفوته صلاة الفجر جماعة. فضيلة الشيخ: سؤالي هو:
أ هذا وقد حفر البئر بقرض ربا فخالط الماء التراب والزرع، هل هناك ما يبرىء ذمته ويطهر مزرعته؟ ليعود مستفيداً منها حلالا له؟ علماً بأنه كاره للربا نادم عليه.
ب إذا أراد أحد أولاده استثمار الارض ولو كمستأجر لها من والده فهل يجوز ذلك علماً بأنهم يعلمون بما خالطها وأنكروا ذلك.
ج وفي حالة وفاة صاحب الارض فكيف تورث الارض ومعداتها؟
أبو عبدالله - حائل
أ الربا اذا انتهت عمليته وسدده فان التوبة منه ان يندم على ما صدر منه للذنب وان يعزم على ان لا يعود لمثله أبدا، أما إذا كان الربا لايزال فان من تمام التوبة ان يقلع عنه وان يتركه ولا يأخذه، وان كان هو الدافع فيجتهد ان لا يدفعه وينصح من يطالبه به بأن يخاف من الله تعالى وان لا يأخذ منه ما حرم الله تعالى على نفسه والتائب من الذنب كمن لا ذنب له، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وإذا تاب هذا الرجل مما اقترفه من الربا فإن جميع معاملاته التي عملها حلال ولاشيء فيها بعد التوبة، ورب العالمين يقول: (... فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره الى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون». وينبغي للاخوة القراء ان يعلموا ان الربا من كبائر الذنوب وان النبي صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه وقال هم في الإثم سواء. وان الله تعالى أعلن الحرب على المرابين حربا لا هوادة فيها، ومعلوم ان من حارب الله فانه منهزم خاسر والله تعالى يقول في ذلك «يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله، وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تُظلمون» سورة البقرة.
ب يجوز ذلك ولا يضر هذا الولد المستثمر أن والده اشتغل فيها من الربا وقد تاب والده من ذلك.
ج اذا مات صاحب الارض فإن اولاده يرثونها وليس عليهم شيء في ذلك والربا ان كان والدهم سيدفعه فينبغي لهم ان يخوفوا من وجب له وأن يذكّروه بالله تعالى وان لا يعطوه وإن كان والدهم سيأخذ الربا فلا يجوز ابداً ان يأخذوه وعليهم ان يتقوا الله تعالى وان يسقطوه ولا يجعلوه من ضمن حسابات التركة.
**************
صدمت شخصا وتوفي
* صدمت شخصا وتوفي ولم أكن أقصده بل هي قدرة الله سبحانه وتعالى وصمت شهرين ولم اهتم بذلك الصوم وكنت أصلي بعض الاوقات وبعضها أتركه واستعمل الأشياء المحرمة في ذلك الصوم، والآن ندمت على ذلك لأنني لم أصم الشهرين على أكمل وجه فماذا أفعل جزاكم الله خيراً هل أعيد الصيام أم ماذا أفعل مع العلم ان الأشياء المحرمة تنقض الصيام؟
س.ع.م القصيم
اذا كنت تنقض الصوم وتفسده متعمداً فان الشهرين لم تكن متتابعة لأنك قد أفسدت بعضها بهذه النواقض ومن أفسد التتابع في صيام الكفارة وجب عليه أن يعيد، لأن التتابع شرط في صيام الكفارة القتل.
***************
المرأة لا تعلم مصدر الرطوبة
* أنا امرأة أنعم الله عليّ بأداء فريضة الحج وعند الطواف أحسست برطوبة معي ولكن لا أعلم ما مصدرها أهي بسبب العرق أو غيره راجية منكم توضيح الأمر؟
س.ع.س سدير
إذا كانت هذه المرأة لا تعلم مصدر الرطوبة والوقت زحام ولم تعرف أنها ناقض فالأصل بقاء ما كان على ما كان والأصل أنها كانت طاهرة وقد شكت في حصول الناقض واليقين لا يزول بالشك.
*****************
ذهب إلى المسجد الحرام لأول مرة
* من ذهب الى المسجد الحرام لأول مرة له ومن ثم صلى داخله الفروض المكتوبة ولكنه لم يؤد العمرة عند وصوله المسجد الحرام، ماذا يجب عليه؟
س.ع.س سدير
يجوز للإنسان ان يدخل مكة بدون عمرة ولا يجب على الانسان ان يحرم من الميقات الا اذ كان مريدا للحج أو العمرة أما من أراد مكة لزيارة مريض أو حضور زواج أو تجارة أو مهمة عمل أو نحو ذلك فانه لا يجب عليه ان يحرم سواء كان ذلك أول مرة أو بعد ذلك متكرراً، لكن يستحب للإنسان اذا كان أول مرة ان يحرم وان يدخل مكة بهذه العبادة العظيمة التي هي عبادة العمرة التي قال النبي صلى الله عليه وسلم (والعمرة الى العمرة كفارة لما بينهما) واذا كان هذا الرجل من خارج المواقيت يجب عليه ان يحرم من الميقات أما اذا كان من داخل المواقيت فيحرم من مكانه الذي ان شاء منه السفر.
*****************
اعتمرت منذ عدة أشهر
* اعتمرت منذ عدة أشهر وأديت مناسك العمرة ولله الحمد وعندما وصلت الى السكن غسلت جسمي وتذكرت بعد الاغتسال أنني لم اقصر من شعري فقصرت منه حالا فهل عليّ شيء؟
أ.ب المذنب
ما دام انك قد نسيت التقصير ثم قصرته في السكن بعد الاغتسال فلا شيء عليك حتى ولو كنت قد لبست المخيط لأن لبسك للمخيط إنما هو عن طريق النسيان والناسي لا يؤاخذه الله تعالى لأن الله تعالى قد غفر لأمة محمد الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه.
*************
ملك الموت
* هل صحيح أن ملك الموت قديما كان يطرق باب الانسان ويخبره أنه سيقبض روحه؟
أ.ب المذنب
لا أعرف هذا وإنما الذي نعرفه ان ملك الموت استأذن موسى فقط واستأذن آدم عليه السلام وأما غيرهما فلا أعلم ان ملك الموت كان يستأذن الناس قبل ذلك.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved