أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 26th November,2001 العدد:10651الطبعةالاولـي الأثنين 11 ,رمضان 1422

عزيزتـي الجزيرة

مستعرضاً بدايته وتوطينه
تطور الطيران في عهد الملك عبدالعزيز
عندما فتح صقر الجزيرة رحمه الله مدينة الرياض كان ذلك 5/10/1319ه بجيش قليل العدد ولم تكن قد مرت سوى سنوات معدودة على عهد اختراع الطائرات .
وكان يدرك صقر الجزيرة (رحمه الله) بحنكته العسكرية أن هذا الفتح بداية لمعارك عسكرية ضارية ولم يكن في ذهنه أنهُ وبعد سنوات ليست بكثيرة سيرى جيشاً مزوداً بطائرات مقاتلة وأنه في نهاية المطاف سيعمد إلى بناء وتأسيس قوات جوية ضاربة.
أما أول مدرسة طيران أنشئت بأمر من الملك عبدالعزيز رحمه الله مدرسة للطيران في مدينة جدة وحث على أن يكون هناك تدريب للطيران وصيانة ميكانيكية أو هندسة ميكانيكية وعندما فتحت المدرسة استقبلت ثلاثين سعودياً يرغبون في خدمة الوطن منهم ستة طيارين يدرسون الطيران. وأربعة وعشرون يتعلمون هندسة الطيران «الصيانة» الميكانيكية وكان صقر الجزيرة قد تعاقد مع بريطانيين منهم طيارون ومنهم مهندسو طيران.
أما المواقف التي تدل على أن الملك عبدالعزيز آل سعود «صقر الجزيرة» رحمه الله مهتم بالطيران عدم منح الإنجليز إجازة يوم الأحد، عدم السماح بأخذ إجازاتهم مع بعضهم البعض بل عليهم أن يتناوبوا.
وظل هاجس بناء القوات الجوية مخيماً على ذهن الملك عبدالعزيز رحمه الله.
وبعد زيادة موارد الدولة طلب الملك عبدالعزيز رحمه الله من الحكومة البريطانية تقديم دراسة للتزود بطائرات قتال وطائرات لنقل البريد.
ثم وصل الرائد الطيار «ستنت من القوات الجوية البريطانية إلى مطار مدينة جدة وكان ذلك سنة 1929 ميلادية بصحبة طاقم فني حيث قاموا بإصلاح طائرتين من نوع (دي هافيلاند 9).
ثم قام الرائد الطيار ستنت باستعراض جوي فوق مدينة جدة وكانت هناك دعوة إلى بعض من الأعيان لركوب الطائرة لأول مرة.
ثم طلب الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله بمقابلة الرائد الطيار «ستنت» وأمر بشراء أربعة طائرات جديدة من نفس النوع «دي هافيلاند 9».
حصل صقر الجزيرة رحمه الله على طائرات أخرى من نوع «وستلاند ويتي» وهي من صنع شركة وستلاند البريطانية.
المرابطة في العراق ورأى صقر الجزيرة رحمه الله بحنكته العسكرية أن تكون قاعدة هذه الطائرات بالقرب من مواقع العمليات العسكرية والإسناد الإمدادي لقطع الغيار وبعد مسح أرضي تم اختيار «دارين» كأول قاعدة جوية سعودية حيث تم إعداد ممرات ترابية وتم بناء غرفتين من الطين وواحدة كمخزن للوقود وزيوت التشحيم وقطع غيار لأخرى كغرفة العمليات.
وفي 20 من شهر ديسمبر 1929م هبطت أول طائرتين في الجزيرة «دارين» معلنة قيام أول قوة جوية عربية وفي تلك الأثناء استخدم الملك عبدالعزيز رحمه الله هذه الطائرات للمساعدة في العمليات العسكرية ونقل البريد.
وبعد أن ثبت الأمر في المنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية أمر الملك عبدالعزيز رحمه الله بنقل الطائرات إلى الحجاز نظراً لوجود الإسناد التمويني ثم طلب الرخصة لعبور الطائرات السعودية اجواء كل من دولة الكويت والعراق والأردن ومن ثم الحجاز ويمثل خط سير هذه الرحلة البعد المعرفي الذي أكتسبه الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله .
وبعد التعرف على هذا السلاح الجديد حيث لا توجد مهابط مجهزة بالوقود بين المنطقة الشرقية والمنطقة الغربية كان هناك استقبال حافل للطائرات بجدة من قبل مندوبي الملك عبدالعزيز آل سعود «صقر الجزيرة» «رحمه الله» وفي مقدمتهم ناظر الطيران وهو فؤاد بك حمزة.
وأول رحلة جوية كانت في عام «1936م» عندما عاين الطائرة «دراجون» التي كانت تقوم في السابق بنقل الحجاج من القاهرة إلى المدينة المنورة.
ثم أدرك صقر الجزيرة الأثر السلبي لعدم تعلم اللغة الأجنبية على سرعة إعداد طيارين ومهندسين فأمر بابتعاث الطلاب إلى دولة مصر الشقيقة .
وصدر أمر ملكي بابتعاث الشباب النجباء فقط للالتحاق بالطيران بهذه البعثة فتم إيفاد طلاب طيران إلى مدارس الطيران المدني باسم «مدرسة مصر ايروورك» في القاهرة.
وطلاب الهندسة إلى قاعدة الامدادات والصيانة للقوات الجوية البريطانية الموجودة في أبو قير بالقرب من الأسكندرية.
وكان من ثمرات هذا التعاون تأهيل مجموعة من الطيارين الأكفاء منهم الطيار السعودي «عبدالله منديلي» رحمه الله وهو أول طيار سعودي قام برحلة دولية متصلة بين القاهرة وجدة بواسطة إحدى طائرات التدريب المصرية من نوع «تايجرماوث» في 22/6/1939م.
أما بعد الحرب العالمية الثانية حرص الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، صقر الجزيرة «رحمه الله» بحنكته السياسية على أن تكون العلاقات مع الدول الكبرى للمساعدة في تنمية الوطن.
وكان من ثمار ذلك التعاون إهداء رئيس الولايات المتحدة الأمريكية «روزفلت» طائرة نقل ركاب من نوع «داكوتا دي سي 3» إلى الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله وصلت الطائرة مطار مدينة جدة عبر مطار مدينة القاهرة واستخدمها الملك عبدالعزيز آل سعود رسمياً حيث سافر على متنها من عفيف إلى الطائف «الحوية» وكان ذلك في سنة 1364ه.
وتعتبر هذه الرحلة أول رحلة رسمية للملك عبدالعزيز عبدالرحمن آل سعود رحمه الله وتمثل الطائرة تاريخا طويلا من التعاون في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.
عيد بن مفضي المطرفي
كلية الملك فيصل الجوية الرياض

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved