أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 26th November,2001 العدد:10651الطبعةالاولـي الأثنين 11 ,رمضان 1422

العالم اليوم

نيودلهي تفقد خمسة جنود في قتال جديد بالإقليم
مساعدات أمريكية أمنية للهند لتعقّب مقاتلي كشمير
* نيودلهي الوكالات:
أفادت الأنباء أمس الأحد بأن خمسة جنود وثلاثة من المقاتلين قتلوا في هجمات وقعت في أنحاء متفرقة من كشمير في وقت تم فيه الاعلان عن مساعدات أمريكية للهند لمساعداتها في الحرب التي تخوضها ضد المطالبين باستقلال كشمير.
وذكرت وكالة أنباء يونايتد نيوز أوف إنديا أن ثلاثة جنود قتلوا وأن أربعة آخرين أصيبوا بجروح في هجوم شنّه مقاتلون كشميريون يسعون إلى إنهاء السيطرةالهندية على بلادهم على قوات الأمن بالقنابل اليدوية والأسلحة الآلية بالقرب من بانيهال الواقعة على طريق سرينجار جامو السريع، ولاذ المقاتلون بالفرار عقب الهجوم الذي يعد ثاني هجوم كبير يشنه المقاتلون على قوات الأمن على الطريق السريع خلال الاسبوعين الماضيين.
وكان الثوارقد هاجموا في الثامن عشر من الشهر الحالي قافلة للجيش بالقرب من جسر في رامبان مما أسفر عن مقتل 17 شخصا، من بينهم 13 جنديا وإصابة 25 آخرين بجروح، وفي حادث آخر، هاجم المقاتلون فرقة بحث تابعة للجيش بالأسلحة الآلية في قرية بمنطقة بارامولا مما أسفر عن مقتل جنديين وإصابة آخر، وتمكنت قوات الأمن من قتل أحد الثوار في ما بعد. كما أطلقت قوات الأمن الرصاص على اثنين من الثوار في منطقة سرينجار مساء السبت فأردتهما قتيلين، وعثر على أسلحة وذخائر بحوزة الرجلين.
ومن جانب آخر قالت صحيفة هندية أمس الأحد ان الولايات المتحدة عرضت مساعدة الهند في رصد محاولات تسلل المقاتلين عبر خط المراقبة في منطقة كشمير المتنازع عليها عن طريق تزويدها بمعدات مراقبة.
وأضافت صحيفة «ذا هيندو» ان إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش خصصت مبلغا صغيرا لنقل مجسات وطائرات بدون طيار وغيرها من المعدات لتعزيز قدرة الهندا لأمنية وذلك خلال زيارة رئيس الوزراء الهندي اتال بيهاري فاجبايي إلى واشنطن في الشهر الحالي.
ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين هنود للتعليق.
وقالت الصحيفة «ستكون هذه أول مرة تقدم فيها أمريكا عونا ملموسا في مواجهة مقاتلي جامو وكشمير».
وتسيطر الهند على ثلثي منطقة كشمير بينما تسيطر باكستان على الجزء المتبقي، ويقسم خط مراقبة يمتد 740 كيلو مترا الجزء الذي تسيطر عليه الهند عن ذلك التابع لباكستان .
وتنفي إسلام آباد اتهامات نيودلهي بتسليح وارسال مقاتلين عبر خط المراقبة.
وأدت هذه القضية إلى تجميد محادثات السلام أكثر من مرة بين البلدين.
وتقول باكستان إنها لا تقدم سوى دعم معنوي ودبلوماسي للمقاتلين الذين يخوضون صراعا منذ نحو 12 عاما لإنهاء حكم نيودلهي.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved