أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 27th November,2001 العدد:10652الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,رمضان 1422

متابعة

آخر معاقل طالبان في الشمال
قندوز تستسلم بعد أسبوعين من الحصار والقصف الجوي
* طالقان /افغانستان رويترز:
قال التحالف الشمالي ان قواته استولت امس الاثنين على مدينة قندوز آخر معاقل حركة طالبان في شمال أفغانستان بعد حصار دام اسبوعين.
وصرح علاء الدين المتحدث باسم التحالف الشمالي لرويترز في اتصال تليفوني عبر الاقمار الصناعية من بلدة ارجاناك غربي قندوز مباشرة استولينا على قندوز ولا يدور قتال.
غير ان وكالة انترفاكس للانباء الروسية ذكرت في تقرير من العاصمة الطاجيكية دوشانبي أن قتالا استمر ليلة الاحد/الاثنين الماضية في شوارع المدينة بين فلول حركة طالبان وقوات التحالف الشمالي.
ونقلت الوكالة عن مصادر في وزارة الامن الافغانية قولها ان جنودا من التحالف الشمالي قاموا بتمشيط المدينة بحثا عن عناصر طالبان المختبئين.
وذكرت وكالة انترفاكس أن نحو 000. 10 جندي من قوات التحالف الشمالي شاركوا في الاستيلاء على قندوز.
وذكر مراسل شبكة «سي.ان.ان» التلفزيونية الامريكية في قندوز في وقت لاحق انه ليست هناك اشارات على وجود مقاتلين لطالبان الا انه اشار الى ان البعض قد يكون مختبئا.
واضاف ان حشودا من المدنيين خرجت الى الشوارع للترحيب بقوات التحالف.
وتقع قندوز على الطريق الرئيسي المؤدي الى طاجيكستان المجاورة والذي من الممكن ان يستخدم في نقل امدادات الاغاثة.
وسقوطها يعني ان طالبان التي كانت تسيطر على 90 في المئة من افغانستان قبل الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في 11 سبتمبر ايلول اصبحت تسيطرالان على جزء صغير فقط من الاراضي في مقرها قندهار بالجنوب الذي يتعرض الان لهجوم بري من رجال القبائل المناهضين لطالبان ومشاة البحرية الامريكية.
ويرجع جزء كبير من النجاح الذي حققه التحالف الشمالي الى سبعة اسابيع من الهجمات الامريكية الجوية المكثفة على مقاتلي طالبان والاجانب الموالين لأسامة بن لادن المشتبه به الرئيسي وراء هجمات 11 سبتمبر ايلول التي اسفرت عن 3915 قتيلا.
وقال قدرة الله همت وهو متحدث آخر باسم التحالف الشمالي ان القائد المعارض لطالبان في شمال شرق البلاد محمد داود تقدم صوب قندوز بعد يوم واحد من احكام قوات التحالف لتطويق المدينة المحاصرة.
وأضاف «دخل الجنرال داود وقواته قندوز من الجانب الشمالي بعد قتال سريع».
وتابع قائلا ان مئات من مقاتلي طالبان وأعوانهم الاجانب من الشيشان والباكستانيين والعرب الذين ظلوا محاصرين في قندوز لأيام استسلموا للقائد الاوزبكي الجنرال عبد الرشيد دستم وقائد المجاهدين السابق أستاذ عطا في بلدة أرجاناك خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية.
وقال اشرف نديم وهو متحدث اخر باسم التحالف ان معظم المدافعين عن المدينة استسلموا الا ان البعض فر الى انداناك الممر الجبلي القريب من مزار الشريف مضيفا لرويترز «الا انه لا يمكنهم الفرار من هناك.. عليهم الاستسلام والا سيتعرضون للقتل».
ونقل مئات من مقاتلي طالبان والمقاتلين الاجانب الذين سلموا انفسهم الى مقر دستم خارج مزار الشريف.
ومن المعتقد ان كثيرا منهم قتلوا عندما انتزعوا اسلحة وقاموا بتمرد في السجن يوم الاحد.
ودخلت قوة متقدمة يقودها القائد مير علام خان قندوز اول امس بعد مقاومة بسيطة، وسقطت بلدة خان اباد ايضا في ايدي التحالف امس.
ووافق دستم على وقف تقدمه صوب قندوز من ناحية الغرب ليترك السيطرة على المدينة للطاجيكي داود.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved