أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 27th November,2001 العدد:10652الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,رمضان 1422

متابعة

قندز استسلمت لقوات رشيد دوستم
معركة قندز كشفت عن الصراع بين الأوزبك والطاجيك
* طالقان ثناء:
ذكرت وكالة الأنباء الإسلامية الأفغانية ان قوات التحالف الشمالي دخلت مدينة قندز المحاصرة حيث انهارت المقاومة في آخر معقل لطالبان في شمال أفغانستان.
ونقلت وكالة أنباء متمركزة في باكستان عن مصادر في المدينة، قولها ان 70% من مدينة قندز هي في أيدي القوات الموالية لقائد التحالف الشمالي الجنرال عبدالرشيد دوستم.
وذكرت الوكالة ان مدافعي طالبان المحاصرين في المدينة قد سلموا مواقعهم إلى مقاتلي دوستم ومنهم حوالي 2500 مقاتل في قندز هذا ولم يتم التأكيد على التقرير من مصادر مستقلة.
والجدير بالذكر ان مدافعي طالبان الذين يقدر عددهم بخمسة عشر ألف مقاتل قد سلموا أنفسهم في الأربع والعشرين ساعة الماضية بعد حصار دام عشرة أيام من قبل قوات التحالف التي دعمها القصف الأمريكي.
والمعروف ان دوستم هو جنرال حرب من العرق الأوزبكي قام بفرض حصار على مدينة قندز من الغرب مع جنود آخرين من التحالف الشمالي برئاسة القائد العسكري الطاجيكي محمد داود ضاغطا على المدينة من الشرق.
وكان داود قد أصدر انذارا في وقت سابق إلى مقاتلي طالبان بأن يسلموا أسلحتهم أو يواجهوا هجوما شاملاً.
أما عن التشويش حول استسلام مدينة قندز فقد تم إيعازه إلى التنافس بين فصيلتي التحالف الشمالي الأوزبكي والطاجيكي واللذان يريدان الفوز بالسيطرة على المدينة.
وصرح داود بأنه قد توصل إلى صفقة مع دوستم بان قواته فقط هي التي ستدخل مدينة قندز حيث الآلاف من المدنيين محاصرين فيها أيضاً.
وذكرت وكالة الأنباء الإسلامية الأفغانية ان قوات دوستم برئاسة القائد العسكري شمس الحق نصيري وهو من العرق الباشتوني من المتوقع ان تدخل المدينة في وقت لاحق «يوم الأحد».
وقال داود انه يجري مفاوضات مع القادة العسكريين لطالبان وليس مع المقاتلين الأجانب والذين سيواجهون محاكمة إسلامية بموجب شروط الاستسلام التي تم صياغتها في الاسبوع الماضي.
وصرح عبدالناصر وهو مسؤول بوزارة الخارجية في طالوقان ان 250 آخرين من مقاتلي طالبان سلموا أنفسهم يوم السبت في ساعة متأخرة وان دفعات جديدة من المقاتلين سوف تسلم نفسها يوم الاحد.
هذا وفي يوم السبت قام حوالي 800 من مقاتلي طالبان الأفغان بتسليم أنفسهم إلى قوات داود بعد ان تم التعهد لهم بحرية الوصول إلى ديارهم طالما يتم نزع سلاحهم وقد أحضروا معهم ثماني دبابات وخمسة مدافع مضادة للطائرات وسبعة منصات اطلاق صواريخ وأربعين سيارة.
ويوجد متطوعين أجانب بين الستمائة من طالبان الذين سلموا أنفسهم لدوستم يوم السبت الماضي.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved