أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 29th November,2001 العدد:10654الطبعةالاولـي الخميس 14 ,رمضان 1422

الفنيــة

بعد 13 يوماً من المشاهدة:
ارتباك في خلف خلاف.. ولا جديد في عد واغلط.. وطاش يحلق وحيداً
القصبي والسدحان يحترفان الإبداع والغانم يتوج النجاح
اعتمدوا على الشمراني في هذا العمل
استحوذت الشاشة الفضية على اهتمام النظارة من متابعي الدراما العربية بشكل كبير في هذا الشهر الكريم وقد تزينت القناة الأولى بالتلفزيون السعودي بباقة متنوعة من البرامج والمسلسلات التي شدت الكثير من المشاهدين فاستحقت بذلك التحية والتقدير.
وأنا اليوم بصدد الحديث عن أبرز الأعمال الدرامية التي عرضت في القناة الأولى: طاش9، خلف خلاف، عد واغلط، وكتابة شيء من المشاهدات التي رأيتها اثناء متابعتي لهذه الاعمال حتى الآن.
طاش ماطاش
كالعادة وكما هو متوقع تماماً جاء المسلسل الكوميدي الرائع «طاش ماطاش» في جزئه التاسع زاهياً ودسماً في محتواه الفني وراقياً في شكل اخراجه المتميز الذي صاغه المتميز عبدالخالق الغانم بكل شفافية وإبداع.
فقد لاقى المسلسل قبولاً واستحساناً لدى معظم المشاهدين ومتابعي المسلسلات العربية وأصبح الوجبة الدسمة الأهم لدى المشاهد السعودي والخليجي في كل الفضائيات العربية وهذا يؤكد نجاح هذا المسلسل الرائع اكثر من غيره من المسلسلات المطروحة على بقية الفضائيات الأخرى.
وجاء «طاش9» هذا العام منفرداً في كل شيء الفكرة الاداء الاخراج إلا أن الشيء الملاحظ في «طاش9» هو الجرعة الكوميدية الزائدة التي جعلت منه اكثر قوة وأكثر تميزاً عن «طاش8».
وقد كان للثلاثي الذهبي عبدالخالق الغانم، ناصر القصبي، عبدالله السدحان، القدح المعلى في إظهار هذا العمل بهذا الشكل الجميل الرائع فعبدالخالق استطاع بخبرته ورؤاه الفاخرة في الاخراج أن يضيف على اجواء العمل وسير الخط الدرامي لكل حلقة لمساته الساحرة بصورة مدهشة جعلت من كل مشهد من فصول المسلسل هوية متميزة ومنفردة عن المشهد السابق، كما كان لزوايا التصوير وحركة الكاميرا دهشة اخرى في كيفية التعامل مع الحدث الدرامي مهما بلغت درجة تعقيده وتشابكه الدرامي.
اما الثنائي الكوميدي عبدالله، ناصر، فيكفي ان تقول بأنهما الوحيدان اللذان استطاع ان يقنعا المشاهد العربي بوجود دراما سعودية ذات هوية ونكهة متميزة تثير انتباه المهتم بالدراما على وجه العموم.
فقد تفوقا في اكثر من جانب اولها ايجاد سيناريو ملتزم يحترم المشاهد ويضيف لخط السير الدرامي واقعية تفرض على المشاهد الاحترام والتقدير اما الجانب الآخر فكان تجسيدهما لكل الادوار التي لعباها بحرفية كبيرة، و«تكنيك» عال عرفا من خلالهما كيف يستفيدان من امكانياتهما المهولة في التمثيل بمهارة راقية ويوظفانها في خدمة النص.
أبرز ما طاش
لعل من أبرز الحلقات التي عرضت في طاش 9 حتى الآن: العزوبية، شادو سلجا قو، البارحة ونيت، حلقتا الحارة، القراصنة.
خلف خلاف
ايضا من المسلسلات التي تميزت القناة الاولى بالتلفزيون السعودي بثها مسلسل «خلف خلاف» تأليف فهمي يوسف العجوري ومن اخراج رفيق الحجار وبطولة كل من راشد الشمراني وعبدالله العامر وحسن عسيري وفاطمه الحوسني.
«خلف خلاف» بدأ بداية ضعيفة في حلقاته الأولى ثم ارتفع مستواه تدريجياً وبالرغم من ذلك لم يكن بحجم مانشر عنه قبل عرضه ولم يرض شريحة من المشاهدين وذلك لعدة اسباب منها:
* * هناك ضعف واضح في النص وبعض الحوارات كان بها ضبابية يصعب معها معرفة مضمونها ومدلوله.
* * الإرباك الذي حدث في بداية تحضير العمل وانسحاب اكثر من ممثل اضعف المسلسل كثيراً وخاصة إذا علمنا بأن طاقم العمل كان قد طلب من الاستاذ الكاتب عبدالله بن بخيت كتابة السيناريو ولكن ولاسباب يعلمها طاقم العمل تم تنفيذ العمل بالنص الأول.
* * اعتماد فريق العمل على الاستاذ راشد الشمراني في رفع اسم العمل بعد ان تبدى لهم ضعف السيناريو واغفلوا بأن راشد الشمراني ليس من نوعية الممثلين الذين يستطيعون حمل هم العمل ورفعه لوحده.
واتمنى من فريق العمل ان يوفق في العام القادم على تلافي هذه الاخطاء وقد علمت بأنهم يستعدون منذ الآن للتحضير للجزء الثاني.
عد واغلط
* * لم نندهش كثيراً للمستوى المتواضع الذي جاء بهي المسلسل الاجتماعي «عد واغلط» والذي قامت بكتابة حلقاته الكاتبة ليلى الهلالي فقد استخدم المخرج نفس الشخوص التي رافقته في مشواره السابق مع ليلى الهلالي في «عائلة ابو رويشد» فقط تغيير اسم العمل واسماء الممثلين وكرر تقريباً نفس الفكرة السابقة مع ايجاد بعض «الكباري» الدرامية «ليستحل» عرض المسلسل دون بروز مغالطات توافقية بين الاثنين، العمل من بطولة بكر الشدي وابراهيم الصلال، وحياة الفهد.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved