أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 29th November,2001 العدد:10654الطبعةالاولـي الخميس 14 ,رمضان 1422

الثقافية

كتاب يستعرض مسيرة النادي الأدبي في ربع قرن
«مسيرة النادي في ربع قرن» أحدث إصدارات النادي الأدبي بالرياض وهو كتاب يوثق مسيرة النادي بالصورة والكلمة وذلك طيلة الخمس والعشرين سنة الماضية من بدء تأسيسه في عام 1395ه وحتى يومنا هذا فقد تولى رئاسته وذلك على التواصل الشيخ عبد اللّه بن محمد بن خميس والشيخ أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري والشيخ عبد اللّه بن ادريس إلى أن استلم الراية سعادة الدكتور محمد الربيع وكيل جامعة الإمام للدراسات العليا والبحث العلمي .
وقد صدر الكتاب بكلمة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز رحمه اللّه وكلمة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب وكلمة صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب.
وقد احتوى الكتاب على توثيق مسيرة النادي تأريخيا فقد كان اللقاء الذي عقده صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز رحمه اللّه في الرياض في شهر جمادى الأولى من العام 1395ه مع عدد من الأدباء والمثقفين من مناطق المملكة كافة وذلك للتباحث بشأن صيغة مؤسسية لتفعيل الثقافة ورعايتها.
وكان الاقتراح المبدئي هو إحياء سوق عكاظ بصيغة جديدة وبعد المناقشة تم الأخذ بفكرة تقدم بها الأديب عزيز ضياء وهي إنشاء أندية أدبية في المدن السعودية وقد بارك سموه هذه الفكرة.
وبعد الاجتماع بأيام صدرت الموافقة على إنشاء أندية أدبية في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض، وجدة، والطائف، وجازان، ثم توالت الأندية بعد ذلك حتى بلغ عددها اثني عشر ناديا شملت مناطق المملكة كلها.
ورغم صدور الموافقة على إنشاء النادي الأدبي بالرياض فقد دُعي إلى اجتماع عام لأدباء المنطقة الوسطى في منزل الشيخ عبد اللّه بن خميس وقد خلص المجتمعون إلى انتخاب مجلس إدارة يضم الأساتذة عبد اللّه بن خميس «رئيساً» وعبد اللّه بن إدريس وعبدالعزيز الرفاعي وعمران العمران وأبو عبدالرحمن بن عقيل ومحمد الحمدان وعبد اللّه الماجد أعضاء.
ويتحدث الكتاب أيضا عن بدايات النادي ومسيرته ومقرّه والهيكل التنظيمي للنادي الأدبي بالرياض الذي يتكون من مجلس الإدارة وعلى رأس هرمه رئيس النادي الذي يشرف عليه بدوره نائب الرئيس وسكرتير النادي والمدير الإداري والمالي.
ويشرح لنا الكتاب أيضا من خلال رسم بياني لخطة هيكل نشاطات النادي الذي يتكون على النحو التالي:
1 العلاقات العامة ويتبعها الاتصال والتنظيم.
2 النشاطات المنبرية وذلك من خلال الندوات والمحاضرات واللقاءات وحفلات التكريم.
3 ورشة الأثنينية.
4 المطبوعات وتتبعها الدوريات «مجلة قوافل مجلة الأدبية» والكتب.
كما يتحدث الكتاب عن شروط عضوية النادي والامتيازات التي يحصل عليها كما يتحدث عن ذلك أيضا في حديثه عن العضو المنتسب.ومن أهم مواضيع الكتاب لائحة الطبع والنشر كما أنه يوثق النشاطات المنبرية للنادي خصوصا الاجتماع الذي عقده صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب مع المثقفين والأدباء والذي تم في مساء يوم الثلاثاء الموافق 20/9/1420ه كما أن الكتاب يعد سجلا حافلا للقاءات والمناسبات التكريمية التي تمت في أروقة النادي من أهمها حفل تكريم الحاصلين على جائزة الدولة القديرية في الأدب وهم الأستاذ أحمد السباعي والشيخ حمد الجاسر رحمهما اللّه والشيخ عبد اللّه بن محمد بن خميس وذلك في مساء يوم الثلاثاء الموافق 29/1/1404ه وحفل تكريم سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز «رحمه اللّه» وذلك مساء يوم 27/3/1407ه وحفل تكريم الشيخ حمد الجاسر رحمه اللّه وحفل تكريم المكرمين في قمة مسقط المنعقدة عام 1410ه وحفل تكريم الأستاذ عبد اللّه النعيم واللقاء التكريمي للأستاذ عبد الكريم الجهيمان.
كما أن الكتاب يضم في طياته أيضا سجلا كاملا بالندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية والقصصية والمسرحيات التي تمت في رحاب النادي ويتحدث بالتفصيل عن الدوريات والكتب التي قام بإصدارها النادي طيلة ربع قرن مضى.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved