أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 29th November,2001 العدد:10654الطبعةالاولـي الخميس 14 ,رمضان 1422

الثقافية

ليس إلا
قراءة في وجه الشمس 2
خالد العوض
في الوقت الذي وصل فيه الوفد الصحفي السعودي لليابان في يوليو الماضي في رحلة نظمتها وكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) احتشد أكثر من ثلاثين ألف مشاهد ياباني في استاد رياضي للعبة البيسبول لمشاهدة الفيلم الهوليودي بيرل هاربر في شاشة عملاقة وذلك للترويج له على اعتبار أن دور العرض اليابانية تعتبر الثانية بعد السوق الأمريكية لتسويق مثل هذه الأفلام خاصة وأن أكثر من ربع أرباح الفيلم الشهير تايتانيك جاءت من السوق اليابانية، هذا الفيلم يصور أحداث بيرل هاربر الشهيرة عندما تفاجأ الأمريكيون بغارات يابانية انتحارية شلت الأسطول الأمريكي وقتلت ما يزيد عن ألفين وأربعمائة أمريكي، أي أنه يقدم الشخصية اليابانية على أنها معتدية وقد يؤدي ذلك إلى ردود فعل سيئة من جانب اليابانيين، إلا أن ذلك لم يحدث وليس ذلك بسبب اقحام قصة رومانسية في خضم هذه الأحداث العاصفة وإنما بسبب الفلسفة التي تنتهجها الشخصية اليابانية والتي كانت نتيجة طبيعية لأحداث بيرل هاربر وما تمخضت عنه بعد ذلك. هذه الفلسفة لم تغب عن منتجي هذا الفيلم، ويبدو أن السوق اليابانية كانت في الحسبان عند التفكير في انتاجه وطرحه، بل انه تم حذف بعض العبارات التي قد تؤذي الأذن اليابانية في النسخة المعدة للعرض في اليابان.
الحقيقة التي عرفها منتجو هذا الفيلم أن الجيل الجديد من اليابانيين وخاصة الشباب لا يهتمون بالأحداث التاريخية كثيراً، بل أنهم سيتفاعلون مع قصة الحب التي جاءت في ثنايا الفيلم أكثر من تفاعلهم مع موجات الطائرات التي أغارت على الميناء وصور الانفجارات والدمار الذي استمر في الفيلم لأكثر من أربعين دقيقة.
لكن إذا كان اليابانيون لا يهتمون بالتاريخ، أو أنهم يحاولون التهرب من التفكير فيه بسبب الضربات المأساوية التي عاشوها في نجازاكي وهيروشيما، فكيف يمكن تفسير التغييرات الجديدة المتعمدة التي أحدثت في كتب التاريخ ويدرسها الآن الطلاب اليابانيون والتي أدت إلى مظاهرات احتجاج وغضب من كوريا الجنوبية والصين؟، هذه التغييرات والتي تعتبر اعادة كتابة التاريخ وتصوير اليابان على أنها ضحية للحرب تشمل حذف بعض الاحداث التاريخية التي تصف اليابان بأنها قوة استعمارية احتلت أجزاء من كوريا والصين. لكن رغم كل هذه النداءات والمظاهرات من الجيران في كوريا والصين، لم يلتفت إليها اليابانيون كثيرا بل ان كويزمي نفسه زار النصب التذكارية لأولئك الذين شاركوا في تلك الحرب كاشارة منه بأن الوقت قد حان لمراجعة هذه الفلسفة اليابانية والتي كان من نتائجها انحسار القوة العسكرية لليابان والغاء الجيش فيها.
من المعضلات التي سيواجهها اليابانيون في تغيير الفلسفة التي ينتهجونها أو أجبروا على انتهاجها في الستين سنة الماضية هي الفجوة الثقافية الكبيرة بين الكبار والشباب، فهذا الجيل الأخير يلهث حول ما تصدره إليه الثقافة الأمريكية بينما الأول مازال محافظا على بعض التقاليد والعادات الموروثة من الصين. ويستطيع القارئ بنفسه استنتاج الاختلاف الجذري بين الثقافتين الصينية والغربية، الأمر الذي سيخلق أزمة ثقافية تتعلق بالهوية اليابانية فلا أحد يستطيع أن ينكر تغلغل الثقافة الصينية في اليابان حيث ان الصين تعتبر المصدر الأساسي لكل ما هو في اليابان. الأساس الفلسفي الديني في اليابان جاء من الصين كما ان اللغة، وهي موضع حديثنا الأسبوع المقبل، تتبنى المقاطع والأشكال الصينية التي تعرف بالكانجي.
المثير للتساؤل هنا، بعيدا عن هذه القراءة الثقافية لوجه اليابان، هو أن فيلم بيرل هاربر أعاد إلى الأذهان الضربات العسكرية التي تعرضت لها أمريكا من اليابان قبل شهرين فقط من تعرض أمريكا نفسها لضربات الحادي عشر من سبتمبر على نحو مفاجئ، تماما مثل ما تعرضت له في بيرل هاربر سنة 1941م. هذا التصادف العجيب يمكن تفسيره بقدرة الأدب على قراءة الأحداث إذ أن فيلم بيرل هاربر هو كتابة نصية أدبية في الأساس.ليس هذا فحسب ، بل ان التصادف العجيب يمكن ان يمتد أكثر من ذلك حيث أوردت وكالة رويترز خبراً مفاده ان «غلاف ألبوم غنائي جديد لفرقة تسمي نفسها (الانقلاب)، والتي تميل كلمات أغنياتها لمعاداة الرأسمالية، يحمل صورة لمركز التجارة العالمي في نيويورك وهو ينفجر. وجرى تغيير صورة الغلاف بعد انفجار المركز بالفعل يوم الثلاثاء وكان تصميم الغلاف قد نُفذ قبل شهرين من أحداث الحادي عشر من سبتمبر.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved