أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 29th November,2001 العدد:10654الطبعةالاولـي الخميس 14 ,رمضان 1422

محليــات

وقعها د. الغفيص بحضور السفير البريطاني
اتفاقية لتمويل مشروع تطوير برامج التعليم الفني بالمملكة
* * الرياض عمر اللحيان:
وقع معالي محافظة المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي بن ناصرالغفيص وممثل شركة بي ايه اي سيستمز المحدودة السيد بيترجيه ويلسون المدير المنتدب للبرامج الدولية وبحضور معالي سفير المملكة المتحدة لدى المملكة العربية السعودية صباح يوم أمس الاربعاء على اتفاقية تمويل مشروع اعداد المعايير، المهنية الوطنية وتطوير برامج ومناهج المؤسسة وفق هذه المعايير وقد قامت المؤسسة بوضع آلية للحصول على المعايير المهنية الوطنية عن طريق الممارسين الفعليين للمهن في سوق العمل. ومن المتوقع ان يشارك ما يقارب ال1000 مختص وممارس للمهنة في ورش عمل اعداد المعايير المهنية الوطنية والتي ستعقد في مقر برامج ومناهج المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وذلك خلال العام 2002م، كما سيصاحب ذلك توزيع أكثر من 10000 استبانة على سوق العمل للتأكد من مطابقة هذه المعايير المهنية مع الواقع الفعلي للمهن.
وكان معالي محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص وممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بالممكة السيد كونياكي ناجاتا قد وقعا على اتفاقية تنفيذ دراسة مستقبلية خاصة بسبل تحسين كفاءة وفعالية التعليم الفني والتدريب المهني بالمملكة.
وتهدف الدراسة التي تتضمن اجراء مسوحات ميدانية في عدد من مناطق المملكة الى اجراء ترتيبات وتدابير مبتكرة على الجودة وترمي الى تحقيق نظام للتعليم الفني والتدريب المهني يتميز بالكفاءة العالية وذلك في المجالات الصناعية والتجارية والزراعية مع الأخذ في الاعتبار البنية الاساسية للصناعة في المستقبل والحاجة الى أعداد كبيرة من الفنيين المؤهلين في مختلف القطاعات في المملكة.
كما تهدف الدراسة الى توسيع قاعدة الخبرات الفنية في مختلف مجالات التعليم الفني والتدريب المهني بجانب تدريب الكوادر السعودية المؤهلة في مجالات التقنية المطلوبة تمهيداً لاحلالهم محل العمالة الأجنبية.
تجدر الاشارة الى أن المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ممثلة بالادارة العامة للمناهج قد انتهت من استخرج المعايير المهنية الوطنية ل13 مهنة على مستوى الكليات التقتنية، وقد شارك في ذلك ما يزيد عن 130 مختصاً وممارساً من سوق العمل تم خلالها توزيع ما يقارب ال2000 استبانة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved