أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 29th November,2001 العدد:10654الطبعةالاولـي الخميس 14 ,رمضان 1422

محليــات

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
إعداد سلمان بن محمد العُمري
صائم ووصلت الى مطار «فرنسا» ليلاً
* سافرت في شهر رمضان المبارك قادما من كندا، وعند السفر كان الوقت فيها نهاراً، ووصلت الى مطار فرنسا وكان الوقت ليلاً، فهل أفطر أم أتم الصوم حسب بداية إمساكي، وأفطر حسب غروب الشمس في كندا؟
محمد الجديعي جدة
الاعتبار في الامساك في الصوم من طلوع الفجر الى غروب الشمس، فمتى طلع الفجر وأنت تريد الصوم في أي مكان فيلزمك الامساك، وإذا غربت الشمس في أي مكان سواء أكان ذلك في الجو أو البر أو البحر أو داخل البلد، فقد تم صيامك، وجاز لك الفطر، بغض النظر عن وقت البلد الذي أمسكت فيه بالصوم. والله أعلم.
***
معنى الاعتكاف
* أرجو من فضيلتكم أن تشرحوا لي معنى الاعتكاف، وما شروطه، وما نواقضه؟ وهل هو في رمضان فقط أم غيره؟
ابراهيم العبدالله حوطة سدير
الاعتكاف: لزوم المسجد بنية التعبد وهو سنة، إلا بنذر المسلم الاعتكاف فيجب وفاء النذر، ومن مستلزمات الاعتكاف أن يكون في مسجد، ويستحب أن يكون في جامع إذا كان وقت الاعتكاف حسب نية المعتكف وتتخلله جمعة، وألا يخرج من المسجد إلا لحاجة ملحة كالطهارة، وصلاة الجمعة، وأداء شهادة، وحيض ونفاس وعدة وفاة للمرأة، وغير ذلك من الأعذار المبررة للخروج، وإذا كان المعتكف امرأة ذات زوج فلا يجوز لها الاعتكاف بغير إذن زوجها.
ومن نواقضه: خروجه من محل اعتكافه بغير عذر، وجماعه زوجته، ومباشرة فيما دون الفرج إذا أنزل، وقد اختلف العلماء في وجوب الكفارة على المعتكف إذا وطىء في الفرج، مع اتفاقهم على فساد اعتكافه بالوطء في الفرج.
والاعتكاف يصح في كل وقت، وفي رمضان أفضل، لفضله على سائر الشهور، ولأنه صلى الله عليه وسلم آثر الاعتكاف فيه على غيره. متفق عليه. والله أعلم.
كبير سن لا يستطيع الصوم
* والدي كبير في السن ولا يستطيع الصوم، ماذا عليه في رمضان؟
سليمان العلواني أبها
الشيخ الكبير الذي لا يستطيع الصوم عليه اطعام مسكين عن كل يوم من رمضان، وله الفطر في رمضان لعجزه الدائم، ومقدار إطعام المسكين: نصف صاع من بر أو تمر أو أرز أو نحو ذلك من غالب قوت البلد، ومقداره كيلو ونصف تقريبا، والله أعلم.
***
لسنا مكلفين بالرؤية
* هل المسلم مكلف بتحري رؤية الهلال من الجو؟
علي البواردي حوطة بني تميم
الحمدلله، لسنا مكلفين في تحري رؤية الهلال من الجو، ولسنا مكلفين في تحري رؤية الهلال من المرصد، بحيث يلزمنا ايجاد مراصد لذلك، ولكن لو جاءنا مسلم عدل يشهد برؤية الهلال وكانت الرؤية ممكنة فيجب علينا الأخذ برؤيته في دخول شهر رمضان، ولو قال: إنه رآه في الجو أو بواسطة المرصد فقوله هذا مقبول، ولا يؤثر على اعتبار قبول رؤيته والأخذ بها، إذا كان مسلما عدلاً مشهوداً له بحدة البصر وقوته والله أعلم.
***
أفطرت يوماً بدون عذر شرعي
* أفطرت يوماً في رمضان بدون عذر شرعي، ولكني ندمت وتأسفت بعد ذلك، فما هي الكفارة؟
أبومحمد أملج
من أكبر الكبائر: الافطار في نهار رمضان عمداً عدواناً، فلقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال:«من أفطر يوماً من رمضان عامداً بلا عذر لم يقضه صيام الدهر وإن صامه» أخرجه أبوداود الترمذي. أو كما قال صلى الله عليه وسلم ونظراً الى ان السائل قد ندم لفطره يوماً من رمضان بلا عذر، فالندم مظهر من مظاهر التوبة والإنابة، وعليه كذلك: المزيد من الاستغفار والندم على ذلك، وقضاء ذلك اليوم، وان كان قد حال على ذلك رمضان آخر أو أكثر فعلى السائل مع القضاء اطعام مسكين عن تأخير صيام ذلك اليوم حتى جاء رمضان آخر، ومقدار اطعام المسكين: نصف صاع من بر أو أرز أو تمر، ومقدار نصف الصاع: كيلو ونصف تقريبا. والله أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved