أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 29th November,2001 العدد:10654الطبعةالاولـي الخميس 14 ,رمضان 1422

رمضانيات

في رأي طبي
الإفراط في الأكل له ضرر على صحة الإنسان
إعداد: سعيد آل عيد..
في شهر رمضان المبارك تجد أن كافة الاستعدادات قد تم استكمالها من قبل أصحاب المحلات التجارية بما يزيد من تشوق المستهلك إلى شراء ما يحتاج وما قد لا يحتاج لاسيما مع قوة الإعلانات التجارية ومن المعروف أن رمضان طبيب الكثير من الأمراض وقد قيل (صوموا تصحوا).
الدكتور/ علي رشاد سليم (أخصائي باطنية) بدأ حديثه معنا بقوله: المؤمن الكيس فطن يحرص دائماً على ما ينفعه والبعد عن كل ما يضره ودائماً خير الأمور الوسط قال تعالى (إن المبذرين كانوا اخوان الشياطين) وحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه وإن كان لابد فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لهوائه وما ملأ ابن آدم وعاء شر من بطنه والإفراط في الأكل له أثره على الجهاز الهضمي ويكون ذلك الإفراط عاملاً للسمنة والتي لها مضاعفات كثيرة منها (ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الدهون في الدم مما يزيد من نسبة الإصابة بالذبحة الصدرية وجلطات القلب كما أنها قد تكون سبباً لمرض السكر والحصوة المرارية وضيق التنفس.
نصائح طبية
وفي نصائح طبية وخاصة خلال هذا الشهر المبارك يقول الدكتور علي: على الصائم أن يقلل من تناول الدهون والنشويات والسكريات وخاصة مرضى السكر والذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم والحرص على مزاولة الرياضة يومياً ولو كان ذلك داخل المنزل.
والحرص على أداء الصلاة في جماعة وصلاة التراويح لما فيها من رياضة روحية وبدنية.
والتوازن في تناول الفيتامينات يومياً وعدم الإكثار منها بكميات كبيرة لما في ذلك من ضرر على الصحة لا تقل خطراً من الأضرار الناتجة عن نقص هذه الفيتامينات.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved