أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 29th November,2001 العدد:10654الطبعةالاولـي الخميس 14 ,رمضان 1422

العالم اليوم

احتمال اعتماد قرار في مجلس الأمن غدا الجمعة
اتفاق أمريكي روسي على تمديد برنامج النفط مقابل الغذاء للعراق
* الأمم المتحدة ق. ن. أ :
توصلت الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا صباح أمس إلى اتفاق وسطي يقضي بتجديد برنامج النفط مقابل الغذاء لمدة ستة أشهر ويعزز إمكانية تعديل العقوبات المفروضة على العراق في العام المقبل.
وأفاد دبلوماسيون مقربون من مجلس الأمن ان الاتفاق الوسطي الأمريكي الروسي قد تحقق في أعقاب موافقة روسيا على قائمة تحدد السلع والبضائع التي ينبغي ان تحظى بموافقة مجلس الأمن قبل شحنها إلى العراق وموافقة الولايات المتحدة على مطلب روسيا بوجوب حسم قضية العقوبات الدولية بشكل شامل وكامل بما فيها رفع الحظر العسكري المفروض على العراق.
وتنشغل الدول الأعضاء في مجلس الأمن حاليا في مشاورات سرية مكثفة بشأن مشروع القرار المطروح على المجلس والذي يعكس هذا الاتفاق الأمريكي الروسي.
وتوقع الدبلوماسيون في الأمم المتحدة ان تؤدي مشاورات مجلس الأمن السرية إلى اجتماع رسمي يعقده المجلس بهدف اعتماد مشروع القرار قبل منتصف ليلة الجمعة وهو موعد انتهاء مدة العمل في برنامج النفط من أجل الغذاء الحالي.
ويقضي قرار مجلس الأمن المنتظر بتمديد برنامج النفط من أجل الغذاء لمدة ستة أشهر أخرى ويعتمد قائمة تحدد السلع والبضائع ذات الاستعمال المزدوج التي يمكن الاستفادة منها للأغراض المدنية والعسكرية التي ينبغي ان تحظى بموافقة لجنة العقوبات الدولية المنبثقة عن المجلس قبل شحنها إلى العراق.
ويلزم القرار المنتظر مجلس الأمن بوجوب اتخاذ الإجراءات الفعالة خلال الأشهر الستة المقبلة بهدف تأمين العمل بقائمة السلع والبضائع ذات الاستعمال المزدوج في بداية شهر يونيو المقبل.
يذكر ان هذه القائمة كانت جزءا من خطة أمريكية بريطانية لتعديل العقوبات الدولية الحالية المفروضة على العراق بشكل يتضمن تشديد الحظر العسكري ضدالعراق ومنع مبيعات النفط العراقية في السوق السوداء وفي نفس الوقت السماح للعراق توسيع وتنويع مشترياته من السلع والبضائع المدنية.
وقد اضطر مجلس الأمن الدولي في شهر يونيو الماضي إلى إهمال الخطة الأمريكيةا لبريطانية المقترحة بعد ان هددت روسيا باستخدام حق الفيتو لمنع المجلس من اعتمادها.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved