أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 30th November,2001 العدد:10655الطبعةالاولـي الجمعة 15 ,رمضان 1422

الاولــى

وزير الإعلام البحريني لـ «الجزيرة»:
مشروع لتعزيز مركز البحرين الإعلامي
* * البحرين جمال الياقوت:
أكد معالي وزير الاعلام بدولة البحرين الشقيقة نبيل بن يعقوب الحمر ان التقدم بطلب الحصول على ترخيص لإصدار صحف أو مجلات يومية أو اسبوعية هو حق للجميع، مشددا على توجهات الوزارة للارتقاء بالعمل الصحفي والاعلامي.
وقال معالي وزير الإعلام البحريني في تصريحه الخاص ل «الجزيرة» ان توجيهات القيادة الحكيمة بالبحرين تشدد على دعم كل توجهات الانفتاح والحرية المسؤولة انطلاقا من مبادىء ميثاق العمل الوطني والدستور.
وأكد معالي وزير الاعلام بالبحرين نبيل يعقوب الحمر انه في هذا الاطار يأتي القانون الجديد للطباعة والنشر الذي تدرسه لجنة تفعيل مبادىء ميثاق العمل الوطني الذي يمنح حرية واسعة للصحافة والصحفيين ضمن مرحلة الانفتاح والإصلاح ووفقا للدستور ومبادىء الميثاق، مشيرا الى ان حرية الصحافة مكفولة للجميع كما هو الحال في هذا الوقت الذي تعيشه الصحافة.
وأضاف معالي الوزير البحريني ان حرية الصحافة تعد مبدأ رئيسيا ومهما في مسيرة الاصلاح والديمقراطية التي تستهدف بناء مستقبل البحرين العصرية مشددا على ان هذه الحرية مكفولة في الدستور والميثاق ويجب ألا تخرج عن هذه المبادىء.
وأكد معالي الوزير «الحمر» بأن الوزارة تلقت طلبات كثيرة للحصول على تراخيص لاصدار صحف بلغ عددها 7 طلبات لصحف يومية منها 3 طلبات لاصدار جريدتين باللغة العربية والانجليزية موضحا بأن عددا من مقدمي الطلبات تقدموا بدراسة جدوى، مشيرا الى ضرورة ان يكون هناك رأس مال يصل لحد الضمان المستقبلي للصحفيين والعاملين في الحفل الصحافي.
وقال الوزير الحمر إنه وفي اطار الانفتاح السياسي فانه ليس هناك أي مانع من منح تراخيص طالما ان الصحف الصادرة ستكون متماشية مع القوانين والتشريعات وبالأخص قانون المطبوعات والنشر الجديد ومبادىء الميثاق والدستور.
وكشف معالي الأستاذ نبيل يعقوب الحمر بأن الوزارة تدرس هذه الطلبات مشيرا الى ان الدراسة تشمل ايضا توقيت منح الترخيص.. هل تعطى التراخيص الآن ويتم الاصدار بعد صدور القانون الذي من المؤمل ان يستغرق حوالي 6 أشهر لاصداره وتكون هذه المدة هي مدة الاستعداد لإصدار الصحيفة أم يعطى الترخيص بعد صدور القانون الجديد.
وأوضح بأنه سيلتقي بأصحاب الطلبات قريبا للبحث في هذا الموضوع والتعرف على جدية دراسات الجدوى والتأكد من الضمانات المالية التي ستقدم للحفاظ على مستقبل الصحفيين والعاملين في هذه المؤسسات، مؤكدا بأن الانفتاح السياسي منح الفرصة للتقدم بطلب اصدار الصحف الا انه يتوجب ان يتم ذلك وفقا للشروط والقوانين المعمول بها فيما يتعلق بالنشر وبالضمان الوظيفي ومستقبل العاملين فيها.
وشدد الوزير على انه لن يتم الوقوف في وجه أي شخص أو مؤسسة تتقدم بطلب للحصول على ترخيص مؤكدا على أهمية ان تكون المنافسة الشريفة والقارىء هما الفيصل في نجاح هذه الصحيفة أو تلك.
وردا على سؤال حول استيعاب سوق البحرين لمزيد من الصحف اليومية قال الوزير: اننا نأمل ألا يكون العدد كبيرا حيث ان البحرين لا تستوعب الا في حدود جريدتين اضافيتين.
وأوضح وزير الاعلام ان الانفتاح الصحفي لا يشمل فقط اصدار صحف جديدة وانما هناك طلبات جديدة من مؤسسات اذاعية وشبكات تلفزيونية للبث واعادة البث من دولة البحرين وان الوزارة تدرس هذه الطلبات حاليا.
وكشف معالي وزير الاعلام البحريني في هذا الصدد عن مشروع اعلامي وصحفي كبير تعمل الوزارة على دراسته حاليا ومن المؤمل ان يحقق للبحرين قفزة نوعية مهمة كمركز اعلامي وصحفي متميز في المنطقة.
وأشار الى أن القانون الجديد للمطبوعات والنشر والذي يعد قانونا متطورا ومتقدما كثيرا على مثيله في الدول العربية الى جانب امتيازات وتسهيلات سوف تتضمنها الخطة وتشكل جميعا قاعدة متميزة لدعم مركز البحرين الاعلامي والصحفي.
من جهة أخرى أكد معالي وزير الاعلام بدولة البحرين الشقيقة على ان هناك اجراءات عديدة وجديدة لإعادة تنظيم العمل في الفنادق في مختلف درجاتها وتنظيم البرامج الترفيهية بحيث لا تكون الا في مستويات راقية التي تتلاءم مع عادات وتقاليد البحرين.
وشدد وزير الاعلام رئيس المجلس الاعلى للسياحة على ان الوزارة ومن خلال شؤون السياحة لن تتساهل في موضوع السياحة الراقية التي تستهدف السياحة العائلية، مشيرا الى انه سيتم التركيز في المرحلة المستقبلية على الترويج لهذا النوع من السياحة.
وأشار الى ان هذا التوجه يتماشى مع تطور البنية التحتية لهذا النوع من السياحة والمتمثلة في المشاريع السياحية الكبيرة من دانة الخليج ودرة البحرين وجزر أمواج وغيرها من المنتجعات والفنادق التي تستهدف العائلات وبالأخص الخليجية.
على صعيد آخر أكد الوزير الحمر على ان مركز الجسرة للحرفيين سيتحول الى مركز لتدريب البحرينيين على الحرف التقليدية للحفاظ على هذا التراث وايجاد فرص عمل، موضحا بأنه وفي اطار الاتفاقيات مع سوريا فسيتم جلب عدد من الخبراء لتدريب البحرينيين في هذا المركز.
وأوضح نبيل الحمر بأن الوزارة ستقدم الدعم الكبير لدعم الصناعات التقليدية في البحرين منها انشاء مراكز تسويق في المنامة والمحرق والقرى مثل عالي وكرباباد وبني جمرة بالاضافة الى تنظيم حملات ترويجية لهذه الصناعات وتوفير محلات يتم تأجيرها على الحرفيين بأسعار رمزية.
وكشف الوزير عن وجود خطة لتنشيط مركز الحرفيين من خلال تنظيم عدد من الفعاليات الثقافية والفنية ليكون مركز استقطاب للزوار وللتعرف على الصناعات التقليدية البحرينية، موضحا بأن البرامج ستكون أمسيات موسيقية وفنية وثقافية، كما سيتم وضع زيارة المركز ضمن برنامج زيارة الوفود السياحية القادمة الى البحرين.
وردا على سؤال حول التعاون الخليجي في مجال التعاون السياحي وفي الصناعات التقليدية اشار الوزير الحمر إلى ان اجتماعا خليجيا دعت اليه الامانة العامة لمجلس التعاون في 10 يناير المقبل للمسؤولين عن السياحة في الخليج حيث سيتم خلاله مناقشة سبل دعم السياحة البينية والتسويق والترويج السياحي المشترك في كافة المعارض والمحافل السياحية عربيا ودوليا.
وأوضح الوزير بأن المرحلة المقبلة ستشهد تنظيم العديد من البرامج والفعاليات الثقافية والفنية بالاضافة الى المؤتمرات والمعارض والتي من شأنها ان تدعم القطاع السياحي في البلاد، كما سيتم الاعداد المسبق لبرامج الصيف بالتعاون مع لجنة فنادق الخمس نجوم ومجلس التنمية الاقتصادية الذي من المؤمل ان يشتمل على برامج ترفيهية داخل وخارج الفنادق التي تستهدف العائلة.
وأضاف الوزير بأن القطاع السياحي وتنشيطه يأتي ضمن سلم أولويات الوزارة التي وضعت ضمن اهتماماتها تفعيل القطاعات المساندة وبالأخص القطاع الثقافي والفني لدعم وجذب السياح من مختلف قطاع العالم.
وأشار الى ان البحرين تشهد حاليا نموا كبيرا في حجم المشاريع الاستثمارية في القطاع السياحي والفندقي وذلك تماشيا مع المناخ الاستثماري المتميز، مشيرا الى ان هذه المشاريع ستوفر العديد من فرص العمل للمواطنين ودعم وتنويع مصادر الدخل القومي.
جاء ذلك من خلال تقديم التهنئة لمعالي وزير الاعلام البحريني بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك والذي نقلها لمعاليه مراسل الجزيرة في البحرين الزميل جمال الياقوت كما شكر معاليه الجهود الصحفية المتميزة التي تقوم بها صحيفة الجزيرة من تغطية اعلامية ممتازة بما تخص أخبار دولة البحرين الشقيقة ومن استضافة كبار الشخصيات والمسؤولين في البحرين في الملاحق التي تصدرها صحيفة الجزيرة في جميع المناسبات.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved