أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 30th November,2001 العدد:10655الطبعةالاولـي الجمعة 15 ,رمضان 1422

الاولــى

اختطاف ألماني من وسط صنعاء
لندن تنفي استهداف اليمن بضربة عسكرية
* صنعاء الوكالات :
أكدت السفارة البريطانية في صنعاء أمس الخميس ان اليمن ليس مستهدفا في حملة مكافحة الإرهاب، نافية بذلك معلومات أوردتها إحدى صحف لندن.
وأكدت القنصلية في بيان باللغة العربية ان «الحكومة البريطانية ترفض فكرة ان استهداف اليمن يعد أمرا يمكن قبوله أو تبريره على الإطلاق».
مؤكدة ان لندن تعتبر ان «اليمن ليس مؤيدا للإرهاب بل يعد ضحية له».
وأوردت صحيفة صنداي تايمز في 25 تشرين الثاني/نوفمبر ان واشنطن ولندن تخططان لتوسيع الحرب ضد الإرهاب لتشمل الصومال والسودان واليمن ما ان تنتهي الضربات على أفغانستان.
كما ألمح وزير الدفاع البريطاني جيف هون إلى احتمال شن هجوم على دول تستطيع السيطرة على جماعات إرهابية داخلها.
وقال أمس الاربعاء متوجها إلى لجنة الدفاع في مجلس العموم البريطاني: انه «في دولة لا تمارس سيطرة قوية داخل حدودها، قد يكون الرد العسكري ملائما».
ولكن هون شدد على أن توسيع عمل الائتلاف ليشمل العراق، كما يطالب بذلك الصقور في الولايات المتحدة، لن يكون مبررا، وتابع قائلا: «لم أر أي دليل يربط العراق مباشرة بالقاعدة».
وذكرت السفارة البريطانية في بيانها بترحيب لندن بإدانة صنعاء للإرهاب وتعهدها دعم الائتلاف المناهض له.
ومن جانب آخر قال مسؤول أمني أمس الخميس إن رجال قبائل مسلحين اختطفوا مواطنا ألمانيا في وقت متأخر من مساء الاربعاء من وسط العاصمة صنعاء.
وأبلغ المسئول وكالة الأنباء الألمانية أن «رجالا مسلحين اعترضوا طريق مواطن ألماني في أحد شوارع صنعاء وأخذوه إلى جهة مجهولة».
وأوضح المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه أن المعلومات الأولية تشير إلى أن الخاطفين ينتمون إلى قبيلة بني ضبيان التي تقطن منطقة خولان النائية شرق صنعاء، ولم تتضح بعد هوية الرهينة أو الجهة التي يعمل لصالحها، وهذا ثالث ألماني يتعرض للاختطاف في اليمن خلال العام الجاري.
حيث كان طالب ألماني يبلغ من العمر 22 عاما تعرض للاحتجاز لدى رجال قبائل في محافظة مأرب في أيار /مايو الماضي وأطلق سراحه لاحقا في منتصف حزيران /يونيو.
كما شهدت مأرب أيضا احتجاز الدبلوماسي الألماني رينر بيرنز «55 عاما» لمدة شهرين في أطول عملية احتجاز يتعرض لها أجنبي في اليمن. ولم يشر المسؤول إلى مطالب للخاطفين، ولكنه توقع أن تكون مطالب تقليدية، اعتاد رجال القبائل المسلحون على تقديمها في كل حادث اختطاف.
يذكر أن القبائل اليمنية درجت على اختطاف دبلوماسيين وسائحين أجانب ليستخدموهم بعد ذلك في الضغط على الحكومة لتلبية مطالب تتعلق بإقامة مشاريع تنموية كالطرق والمستشفيات والمدارس في مناطقهم النائية.
وحسب إحصائيات غير رسمية، فقد تم اختطاف 382 من السائحين الأجانب والدبلوماسيين ورجال الأعمال منذ عام1991 في اليمن وقد أفرج عن معظم المختطفين سالمين، باستثناء مقتل أربعة سياح غربيين ودبلوماسي نرويجي أثناء محاولة الشرطة تحرير الرهائن بالقوة في حادثي اختطاف منفصلين عامي 1998 و 2000م.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved