أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 30th November,2001 العدد:10655الطبعةالاولـي الجمعة 15 ,رمضان 1422

لقاءات

مدير عام سجون محافظة الطائف العقيد خلف القرشي لـ «الجزيرة »:
افتتحنا صالة ثقافية متكاملة وقريباً ملاعب رياضية داخل أسوار سجن الطائف
توجيهات ولاة الأمر تنص على احترام النزيل وإصلاحه وإكسابه خبرات مهنية مفيدة
ننتظر التعاون والدعم من رجال الأعمال ونخطط لزيادة عدد ورش العمل
* الطائف هلال الثبيتي:
تعد السجون في المملكة من القطاعات الحكومية التي اصبحت بفضل توجيهات صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبد العزيز وسمو نائبه مكاناً لاكتساب الخبرات المهنية للنزلاء قبل ان تصبح مكاناً للاصلاح فقط.
ومن هذا المنطلق قامت (الجزيرة) بزيارة الى السجن العام بمحافظة الطائف لتقف على العديد من البرامج والانشطة الهادفة التي تساعد في بناء وتكوين شخصية سوية للنزيل قادرة على التعامل مع الاخرين وذلك من خلال العديد من المناشط والمهن التي يمارسها النزيل داخل السجن وهذا ما اكده مدير عام السجون بمحافظة الطائف العقيد خلف القرشي في هذا الحديث:
* متى تم افتتاح الصالة الثقافية، وما هي محتوياتها؟
حرص ولاة الامر حفظهم الله وعلى رأسهم راعي أمن هذا الوطن صاحب السمو الملكي وزير الداخلية وسمو نائبه وسمو مساعده للشؤون الامنية وباشراف سعادة مدير الامن العام ومتابعة سعادة مدير عام السجون على الاهتمام بالنزلاء واصلاحهم وتأهيلهم واعادتهم الى مجتمعهم اعضاء صالحين، من هذا المنطلق حرصنا في ادارة سجون الطائف على ترجمة تطلعات ولاة الامر وتوجيهاتهم الى واقع ملموس في جميع ما يفيد النزلاء ومن ضمن ذلك فكرة انشاء دائرة تلفزيونية مغلقة تبث جميع ما يفيد النزلاء من برامج دينية وثقافية واجتماعية وصحية ومحاضرات وندوات وغيرها، يشارك فيها المتعاونون من الجهات ذات العلاقة بالاضافة الى مشاركة النزلاء انفسهم مشاركة فعالة في تقديم بعض الفقرات النافعة لاشغال وقت فراغهم بما ينفعهم ويكسبهم الثقة بالنفس واكتساب المهارات واكتشاف مواهبهم مثل فن الخطابة والالقاء والشعر ليفتح ذلك الطريق أمامهم الى الاندماج في المجتمع بعد خروجهم من السجن.
محتويات المكتبة
* على ماذا تحتوي الصالة الثقافية؟
تحتوي الصالة الثقافية على مكتبة تضم العديد من الكتب في جميع المجالات ومختلف التخصصات ومسرح لاقامة اللقاءات مع المسؤولين والقاء المحاضرات والندوات الصحية والاجتماعية والثقافية واقامة بعض الانشطة والمشاهد التمثيلية الهادفة من قبل النزلاء.
كما تحتوي على مقر الدائرة التلفزيونية ويوجد بها غرفة للتحكم وتشمل أجهزة صوت وكاميرات تصوير تلفزيوني لنقل جميع ما يتم تسجيله داخل الصالة الثقافية وعرضه على النزلاء بالاضافة الى وجود مكتبة مرئية تحتوي على العديد من الاشرطة كما تحتوي الدائرة على جهاز كمبيوتر خاص لعمل المونتاج ويصل بث هذه الدائرة عبر شبكة متكاملة لعموم اجنحة النزلاء كما ان في كل جناح يوجد اجهزة «انتركم» مرتبطة بصالة النشاط الثقافي يستطيع اي نزيل عبرها مناقشة او سؤال المحاضر او المشاركين في الندوات.
وقد تم مؤخراً افتتاح صالة النشاط الثقافي والدائرة التلفزيونية المغلقة برعاية معالي محافظ الطائف الاستاذ فهد بن عبد العزيز بن معمر.
المسرح لتعديل السلوك
* من خلال المسرح هل تم تقديم عروض مسرحية؟
نحن الآن في بداية المشوار والعروض المسرحية تحتاج الى امكانيات ضخمة ونأمل في المستقبل القريب تقديم مثل هذه العروض الهادفة التي تفيد النزلاء وما يتم تقديمه حاليا هو بعض المشاهد التمثيلية من قبل النزلاء والتي تعالج بعض المشاكل الاجتماعية وقضاياهم التي من شأنها تعديل سلوكهم واعادتهم الى المجتمع اعضاء صالحين.
كما ان هناك برامج وفقرات اخرى تقدم على خشبة المسرح من قبل النزلاء مثل برنامج قصيدة وشاعر وبرنامج معاناة سجين وعمل بعض اللوحات الشعبية التي يتم انتقاء الابيات الشعرية المناسبة والهادفة لها. وكذلك تقديم بعض النصائح من قبل بعض النزلاء لزملائهم بالابتعاد عن طريق الجريمة والسلوك غير الحسن وما شابه ذلك.
مشاركات فعالة
* هل مشاركة النزلاء في نشاطات الصالة الثقافية والمسرح أثرت على سلوكهم؟
إن انشاء صالة النشاط الثقافي بما فيها المسرح والدائرة التلفزيونية ما اوجدت الا من اجل هؤلاء النزلاء ليستفيدوا منها واشغال اوقات فراغهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة واكسابهم المهارات في بعض التخصصات المهنية مثل فني التصوير وفني المونتاج والاخراج التلفزيوني لجميع ما يقدم من برامج عن طريق الدائرة حيث ان من يقوم بذلك هم النزلاء باشراف العاملين والمشرفين على صالة النشاط الثقافي وظهر لنا من خلال التجربة تأثير ذلك على سلوكياتهم ورغبتهم في تغيير ما هم عليه من سلوك خاطىء الى سلوك سوي وانضباط وتقدير قيمة الوقت.
الرغبة في المشاركة
* هل هناك تفاعل من قبل النزلاء مع هذه البرامج؟
الحمد لله من خلال مشاهدتنا ومتابعتنا المستمرة لهم لمسنا أن اعدادا كبيرة من النزلاء يرغبون في المشاركة في هذه البرامج ونحن نحاول ان نلبي رغبتهم واعطاءهم الفرصة في المشاركات الهادفة والنافعة وهذا دليل على نجاح هذه التجربة.
* وماذا عن المكتبة؟
لقد تم تزويد المكتبة ببعض الكتب المتنوعة والتي تساهم في اثراء ثقافة النزيل ويمكن للنزلاء ان يستفيدوا من هذه الكتب في أي وقت حيث يوجد مشرف على المكتبة من النزلاء وهو يتولى اعارة الكتب واعادتها كما ان داخل كل جناح مكتبة مصغرة يشرف عليها احد النزلاء لاعارة الكتب داخل الجناح ووجدنا ان كثرة القراءة والاطلاع وحضور المحاضرات والندوات الدينية والثقافية والصحية وغيرها له أثره على سلوك النزلاء وتصرفاتهم وعلاقاتهم مع زملائهم ومع العاملين.
كما لا يفوتني في هذا اللقاء ان أتطرق الى حلقات تحفيظ القرآن الكريم فقد بلغ عدد الحلقات بسجون محافظة الطائف أربع عشرة حلقة بما فيها المراكز ملتحق بها أكثر من 240 نزيلاً وقد استفاد الكثير من النزلاء من مكرمة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وخفضت محكومياتهم الى النصف لكل من حفظ كتاب الله كاملا.
كما اقيمت خلال هذا العام اربع دورات شرعية التحق بها 335 نزيلاً وذلك بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف.
أما الوعظ والارشاد فإن الجهات ذات العلاقة لا تألو جهداً في ارسال الوعاظ والمرشدين لادارة السجن لالقاء المحاضرات والندوات على النزلاء بمعدل اربعين محاضرة شهريا.
رعاية صحية
وأضاف العقيد القرشي ان تقديم الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية من أولويات ما يقدم للنزلاء حيث يوجد مستوصف داخل السجن يقدم جميع الخدمات الصحية من أدوية وغيرها كذلك الخدمات الصحية النفسة لعموم النزلاء تحت اشراف الخدمات الصحية بوزارة الداخلية. وبين انه يشرف على الرعاية الاجتماعية والنفسية أشخاص متخصصون في هذا المجال يقومون بخدمة النزلاء ودراسة حالاتهم من الناحيتين الاجتماعية والنفسية.كما انه يقدم لعموم النزلاء الاعاشة المطهية وهي على أعلى المستويات حسب جدول اسبوعي ويشرف عليها لجنة متكاملة تقوم باستلام المواد حسب الاوزان والاشراف على الطهي حتى تصل الى النزلاء وباشراف اخصائي التغذية.
الجانب المهني
* هل هناك جانب آخر يمارس فيه النزلاء بعض البرامج؟
هناك الجانب المهني وهذا الجانب ينقسم الى قسمين القسم الاول يسمى المعهد المهني وهو تحت اشراف المؤسسة العامة للتدريب المهني ويتدرب النزيل في هذا المعهد على الكهرباء والحدادة والنجارة والتبريد والتكييف والحاسب الآلي.
أما القسم الثاني فهو انشاء ورش مهنية داخل السجن من قبل رجال الاعمال ولا يوجد لدينا في هذا الجانب سوى ورشة حدادة ومن هنا اوجه دعوة لرجال الاعمال ان يساهموا معنا في فتح ورش داخل السجن.
* وماذا عن انتاج النزلاء؟
لا يوجد لدينا الآن سوى ورشة حدادة وصاحب الورشة هو الذي يقوم بتسويق المنتجات وهنا حقيقة لابد ان يعرفها رجال الاعمال ان العمالة متوفرة لدينا داخل السجن من النزلاء وبرواتب مناسبة متفق عليها ولا يتحمل صاحب العمل اي نفقات اخرى سوى تشغيل النزلاء ودفع رواتبهم فقط.
وما على رجال الاعمال هو فتح مصنع أو ورشة والهدف من هذا كله ان يشغل النزيل وقت فراغه ويأخذ شهادة خبرة وراتبا كأي عامل آخر واذا خرج من السجن يمكن ان يكون هناك تعاون مع صاحب هذه المؤسسة والنزيل وهذه التجربة لم تكن مقتصرة على سجون الطائف فقط بل هي على مستوى الممكة.
ننتظر الدعم
* كيف تنظرون الى تعاون رجال الاعمال مع ادارة سجون الطائف؟
التنسيق مع رجال الاعمال جار منذ فترة وكان من نتائجه تجاوب احد رجال الاعمال باقامة مصنع للحدادة والزخرفة يلتحق به عدد من النزلاء وكل ذلك التنسيق عن طريق الغرفة التجارية ولكن نطمح في المزيد من التعاون مع رجال الاعمال بافتتاح مصانع اخرى مهنية والسجون هي المكان الخصب لاقامة مثل هذه المشاريع حيث العمالة متوفرة وبرواتب معقولة ولا يتكلف صاحب المصنع أي مبالغ اخرى لو قيس ذلك على العمالة الاجنبية التي سوف يتحمل صاحب العمل الرواتب والاعاشة والسكن اضافة الى رسوم الاقامة وتأشيرة الخروج وغيرها كل ذلك سوف يوفر على صاحب العمل مبالغ كبيرة ولذا أدعو رجال الاعمال الى التعاون في هذا المجال وسوف يجدون كل التسهيلات الممكنة انفاذا لتوجيهات ولاة الأمر حفظم الله.
دورات مختلفة
* كيف تم تدريب النزلاء على هذه المهن؟
عندما يلتحق النزيل باحدى هذه المهن يتم تدريبه أولا وذلك بالحاقه بدورة تدريبية تتراوح هذه الدورة ما بين ثلاثة شهور الى أربعة شهور وبعد الانتهاء من مدة التدريب يمنح النزيل (المتدرب) شهادة مهنية من مركز التدريب المهني.
* كيف تنظرون الى هذه الورش مستقبلاً، وما هي الافكار التي سوف تنفذ من خلال هذه الورش؟
النظرة المستقبلية مشرقة ولله الحمد وذلك بدعم ولاة الامر في هذا الجانب وسوف ترتفع الى الافضل ان شاء الله والافكار التي سوف تنفذ هي زيادة عدد الورش لتضم أكبر عدد من النزلاء في مختلف المهن.
قريباً ملاعب رياضية
* هل هناك مشاريع جديدة داخل السجن؟
من المشاريع الجديدة تم انشاء مسجد داخل مبنى السجن العام بالاضافة الى المساجد الموجودة سابقا وتم توصيله بالاجنحة بممرات تربط الاجنحة بالمسجد بحيث يذهب النزيل الى المسجد ويؤدي الصلاة مع الجماعة بأقل حراسة ممكنة والمسجد مكون من ثلاثة طوابق الطابق الارضي يحتوي على مكاتب تابعة لشعبة الارشاد والتوجيه اما الطابق الثاني والثالث فهما مسجد للنزلاء لاداء الصلاة فيه بالاضافة الى أن هناك مشاريع سوف تطرح في المستقبل القريب ان شاء الله وهي انشاء ملاعب رياضية داخل فناء السجن للاستفادة منها من قبل النزلاء وكذلك انشاء بيوت للخلوة الشرعية بالاضافة الى الموجودة حالياً.
* وماذا عن التعليم؟
يوجد مدرسة محو الامية للمراحل الثلاث ابتدائي ومتوسط وثانوي يدرس بها 120 طالب في 12 فصلا. وهناك مجموعة من النزلاء منتسبون في جامعة الملك عبد العزيز بجدة في مختلف المراحل الجامعية.
العنبر المثالي
* قامت ادارة سجون الطائف مؤخراً بانشاء (العنبر المثالي) بودنا ان تعطينا فكرة عن هذا العنبر وما هي مواصفاته، وما هي شروط الالتحاق به؟
العنبر المثالي هو عبارة عن عنبر يتمتع فيه النزلاء بصفات هي أن النزيل لا يدخن وملتزم بالحلقات 100% وبالبرامج الدينية كالوعظ والارشاد ومواظب على أداء الصلاة وحسن التعامل مع العاملين ومع زملائه النزلاء كما تم استحداث غرفة مثالية داخل كل جناح يوضع بها النزلاء غير المدخنين والمواظبين على أداء الصلوات ومن نرى انه يرغب في تعديل سلوكه واذا اتضح لنا أنهم فعلاً تعدل سلوكهم يتم نقلهم الى العنبر المثالي بعد ملاحظة سلوكهم في الغرفة المثالية.
جولة .. «الجزيرة» داخل السجن
وخلال جولة الجزيرة داخل السجن العام بالطائف وتحديداً في مركز التدريب المهني التقينا بالمشرف على التكييف والتبريد حيث قال:
يوجد في السنة دورتان، كل دورة أربعة اشهر وبعد التحاق النزيل بالدورة في البداية يأخذ قواعد السلامة ثم بعد ذلك تمارين لحام، فضة ونحاس.
كما يعرف كيفية لحام المواسير بعد ذلك ينتقل الى طريق الكمبرسون وهو القاعدة الاساسية ويعمل اختبار للكشف عليه بعد ذلك ينتقل الى مرحلة أكبر وهي الدائرة الكهربائية وطريقة توصيلها للثلاجة وبعد ذلك ينتقل الى الدائرة الميكانيكية ويتم من خلالها التعرف على الاجزاء الداخلية والخارجية وكيفية شحن الفريون، بعد ذلك ينتقل الى جهاز التكييف.
واضاف ان استيعاب النزيل جيد للغاية وذلك نجده في الاقبال وسرعة الفهم لديه وأكد انه من شروط انهاء الدورة والحصول على شهادة لابد من تقديم مشروع للتخرج.
وفي قسم النجارة أكد المدرب والمشرف على القسم ان مدة الدورة شهران يتلقى النزيل فيها تمارين اساسية طبقاً لمنهج المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بعد ذلك يدخل النزيل في الانتاج، والمنتجات عبارة عن منتجات صغيرة مثل الطاولات والكراسي والدواليب وبعض المكاتب والاقبال على قسم النجارة جيد.
وفي قسم الكهرباء أكد المدرب بالقسم ان ورشة الكهرباء متخصصة بالتمديدات الانشائية لداخل المنزل من دخول الكهرباء من الشركة الى داخل ارجاء المنزل كاملة يقضي فيها الطالب المتدرب 441 ساعة تشمل المفاتيح بجميع مكوناتها كذلك الطابلون بأنواعه المتعددة والاسلاك بجميع انواعها والكيابل وأغراضها واللمبات بأنواعها سواء المتوهجة أو الغازية.
ويتم تدريب النزيل على برنامجين هما:
مفاتيح مفردة ومفاتيح الطرف الوسط.. السلم او الخلية الضوئية والعداد والطابلون بأشكاله المختلفة وبين ان الاقبال على هذه المهنة بلغ 75%.
استفدنا من الدورات
وأثناء جولتنا التقينا بأحد النزلاء حيث يقول النزيل (م.ح.ع) مساعد مدرب في قسم الكهرباء: في البداية احب ان اشكر القائمين على ادارة سجون الطائف على رعايتهم واهتمامهم وتعاملهم المثالي معنا.
وأضاف: لقد التحقت بالدورة في قسم الكهرباء عام 1416ه واستطعت أن انهي هذه الدورة بنجاح والحمد لله بشقيها العملي والتطبيقي.
وقال: بعد ان حصلت على اجتياز الدورة وبتوفيق من الله ثم بتوجيه المدرب في الورشة اصبحت اعمل مساعد مدرب في قسم الكهرباء. وأكد ان الالتحاق بمثل هذه الدورات يعتمد على الرغبة لدى النزيل حيث ان النزيل هو المحور الاساسي فلابد ان يستفيد من وقته داخل السجن حتى لا يذهب سدى وعندما يخرج النزيل بإذن الله يجد له مهنة يعمل بها.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved