أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 30th November,2001 العدد:10655الطبعةالاولـي الجمعة 15 ,رمضان 1422

محليــات

استئصال الغدة الثيموسية لطفلة عمرها 5 سنوات
فريق طبي سعودي ينجح في إجراء عملية نادرة على مستوى العالم
* كتب فهد المطرفي:
شهدت مدينة الملك عبدالعزيز الطبية إنجازا طبيا جديداً يضاف إلى سلسلة انجازاتها الكثيرة يتمثل بقيام فريق طبي سعودي باستئصال الغدة الثيموسية «الزعترية» بالمنظار لطفلة يبلغ عمرها خمس سنوات، وقد تكون أصغر طفلة على مستوى العالم تجرى لها مثل هذه العملية وقد تكون الفريق الطبي الذي أجرى العملية. من الدكتور محمد العبداللطيف استشاري جراحة الصدر والدكتور سعود الجدعان استشاري جراحة أطفال والدكتور محمد الزهراني طبيب مقيم في قسم الجراحة، وكذلك استشاري التخدير الدكتور محمد الجمال.
ذكر ذلك قائد هذا الفريق الطبي الدكتور محمد العبداللطيف والذي تحدث عن طبيعة حالة الطفلة «غلا» ذات الأعوام الخمسة قبل إجراء العملية فقال: كانت الطفلة «غلا» تعاني في الأشهر الخمسة الأخيرة من وهن شديد في عضلات جسمها فأعاقها عن نشاطها اليومي المعتاد إلى ان وصل بها الحال إلى ان بدأ كلامها يضعف وتجد صعوبة في الاستمرار في الحديث ثم تطور الأمر بها إلى انها لم تعد تستطيع بلع الطعام.
وأضاف الدكتور العبداللطيف: بعد ذلك عُرضت حالتها على قسم الأعصاب بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية فتم تشخيص الحالة بأنها مصابة بما يسمى «ميشينيا قرافيس» أو الوهن العضلي العصبي، وبعد التداول قرر الفريق الطبي ان الطفلة «غلا» سوف تستفيد من استئصال الغدة الثموسية «الزعترية» التي تكون عادة من أسباب هذا المرض وبدأ إعداد الطفلة لإجراء العملية.
وفي يوم الاثنين الماضي الموافق 11/9/1422ه ادخلت غرفة العمليات وتم استئصال هذه الغدة عن طريق المنظار عبر ثلاث فتحات صغيرة حجم كل واحدة «1 سم» وإضافة فتحة في اسفل الرقبة لتخليص الغدة من مكانها في الرقبة وكذلك ربط الأوعية المتصلة بها، وقد استغرقت العملية ساعتين ونصف الساعة.
وأوضح الدكتور العبداللطيف ان الطفلة غلا قد غادرت غرفة العناية المركزة بعد يوم واحد فقط من الملاحظة وهي تتمتع الآن بالصحة والعافية وتستطيع شرب السوائل ولله الحمد.كما اكد الدكتور محمد العبداللطيف ان هذا الإنجاز في جراحة المناظير يسهل الكثير من المعاناة لدى المريض مما يجعل نقاهته بعد العملية ومغادرته للمستشفى تكون سريعة.
وختم الدكتور العبداللطيف حديثه بقوله ان العملية جزء من العلاج المتكامل وليست كل شيء وان فترة التحسن تختلف من مريض إلى آخر.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved