أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 30th November,2001 العدد:10655الطبعةالاولـي الجمعة 15 ,رمضان 1422

محليــات

يتقدمهم أمراء المناطق والمحافظون
جموع المسلمين يؤدون صلاة الاستسقاء بمناطق المملكة
الأئمة يؤكدون على أهمية كثرة الدعاء والاستغفار والتقرب إلى الله والبعد عن المعاصي
* الجزيرة المناطق واس:
أدت جموع المسلمين صباح أمس صلاة الاستسقاء تأسيا بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم عند الجدب وتأخر نزول المطر يتقدمهم أصحاب السمو أمرء المناطق ومحافظو المحافظات وقد حث الأئمة المسلمين إلى تقوى الله وكثرة الاستغفار والدعاء وأكدوا ان كثرة الذنوب من أسباب تأخر نزول الأمطار.
ففي المسجد الحرام أدى جموع المسلمين صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة.
وأم المصلين إمام وخطيب المسجد الحرام وعضو هيئة كبار العلماء فضيلة الشيخ محمد بن عبد الله السبيل.
وقد ألقى الشيخ السبيل خطبة أوصى فيها المسلمين بتقوى الله وإخلاص العبادة له وحده والمبادرة بالتوبة النصوح وحثهم على كثرة الاستغفار والالحاح في الدعاء والتضرع إلى الله والتقرب إليه بالأعمال الصالحات والتصدق على الفقراء والمساكين والأرامل والأيتام وحذرهم من بخس المكاييل والتمادي في المعاصي والفتن والمنكرات.
وقال فضيلته «إنه ما نزل بلاء إلا بذنب وما كشف إلا بالتوبة وان الله يبتلي عباده بالقحط والجفاف وعدم نزول الأمطار ليبادروا إليه بالتوبة والاستغفار والرجوع إليه حيث لا يكشف ما أصابهم إلا هو سبحانه وتعالى» مشيرا إلى ما تعيشه الأمة اليوم من انتشار المحرمات والمنكرات
بين كثير منهم حيث ظهر الفساد و انتشرت المنكرات وذلك بسبب بعدهم عن الله وعدم تطبيقهم لتعاليم الشريعة الإسلامية وكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
كما أدت جموع المصلين صباح أمس بالمسجد النبوى الشريف بالمدينة المنورة صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن مقرن بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن مقرن بن عبدالعزيز.
وأم المصلين فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ حسين آل الشيخ وعقب الصلاة ألقى فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف خطبة دعا فيها المسلمين إلى تقوى الله حق تقاته فهو سبحانه وتعالى الذي يكشف البلوى وأمر عباده بالدعاء والاستغفار .
وبين فضيلته ان معظم دول العالم تعاني من قلة الأمطار وان الاستغفار والدعاء سبب من أسباب نزول الرحمة ورفع النقمة فما من بلاء وقع إلا بذنب وما من بلاء رفع إلا بتوبة فكل شر في الدنيا والآخرة سببه معصية الله عزوجل.
وفي الرياض أدى المصلون صباح أمس صلاة الاستسقاء في مصلى العيد القديم يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.
وقد أم المصلين سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الذي دعا في خطبته المصلين إلى تقوى الله جل وعلا حق التقوى والابتعاد عن المعاصي.
وحث فضيلته المسلمين على التوبة إلى الله والندم والاستغفار والتوجه إليه سبحانه وتعالى والابتعاد عن المعاصي.
وقال: «إن من علامات الإيمان كثرة الاستسقاء وتعوده وهي سنة كان يكثر منها النبي صلى الله عليه وسلم» منبها المسلمين إلى أهمية الإكثار من الدعاء في كل الأحوال لأن كثرة التضرع إلى الله هو عنوان توحيد العبد لربه ولأن أحب الخلق إلى الله من يكثر من الدعاء مع عدم استعجال الإجابة.
وحذر فضيلته المسلمين من اقتراف الذنوب والمعاصي لكونها السبب في ما يصيب المسلمين من بلاء ودعا إلى المحافظة على شريعة الله سبحانه وتعالى والتمسك بها لأنها من أسباب دفع الشر عنهم .
وفي الدمام أدى المسلمون صلاة الاستسقاء في مصلى العيد الكبير بمخطط 75 يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية .
وقد أم المصلين رئيس المحاكم الشرعية بالمنطقة الشرقية فضيلة الشيخ محمد بن زيد آل سليمان الذي حث المصلين على تقوى الله جل وعلا في السر والعلن والإكثار من الاستغفار والتقرب إليه بالأعمال الصالحة والابتعاد عن ارتكاب الآثام والمعاصي والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة مثل الزكاة والصدقات والدعاء.
ودعا الله سبحانه وتعالى أن يؤلف بين قلوب المسلمين وأن يجمعهم على الحق وعلى العمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وان يغيث العباد والبلاد بالمطر لينبت به الزرع ويدر الضرع.
وفي محافظة الأحساء أدى المسلمون صلاة الاستسقاء في مصلى العيد بحي المعلمين بمدينة الهفوف يتقدمهم وكيل محافظ الأحساء خالد بن عبدالعزيز البراك.
وقد أم المصلين الشيخ عبدالله المحيسن رئيس المحاكم الشرعية بالأحساء الذي عدد في خطبته النعم الكثيرة التي من الله بها على عباده والتي يتوجب بها شكره عليها .
وفي منطقة القصيم أدى وكيل إمارة منطقة القصيم علي بن سليمان السويلم صلاة الاستسقاء مع جموع المصلين وذلك بمصلى العيد الشمالي بمدينة بريدة .
وقد أم المصلين عميد القبول وشؤون الطلاب بفرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن محمد الحجيلان الذي ابتهل إلى الله العلي القدير أن ينزل الغيث وينشر رحمته على عباده.
وفي منطقة تبوك أدى المسلمون صلاة الاستسقاء في الجامع الكبير يتقدمهم صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أميرمنطقة تبوك .
وأم المصلين رئيس المحاكم الشرعية بمنطقة تبوك الشيخ عبدالعزيز بن صالح الحميد الذي دعا في خطبته المسلمين إلى تقوى الله سبحانه وتعالى.
وفي محافظة الطائف أدت جموع المصلين صلاة الاستسقاء بمصلى العيد في الخالدية يتقدمهم معالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر .
وأم المصلين فضيلة الشيخ عبدالإله آل فريان رئيس محاكم محافظة الطائف الذي تحدث في خطبته عن فضل الاستسقاء ومشروعيته في حالة الجدب.
وفي منطقة الجوف أدت جموع المسلمين صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الجوف وذلك بمصلى العيد جنوب مدينة سكاكا .
وأم المصلين رئيس المحكمة الكبرى بسكاكا الشيخ عبدالرحمن الخليفة الذي حث المسلمين في خطبته على تقوى الله وطاعته وإخلاص العبادة له سبحانه وتعالى.
وفي منطقة نجران أدى المسلمون صلاة الاستسقاء بجامع خادم الحرمين الشريفين بنجران يتقدمهم وكيل إمارة منطقة نجران المساعد شديد بن غازي المطيري.
وأم المصلين المدير العام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بنجران الشيخ عبدالعزيز المشيقح الذي حث الناس على فعل الخيرات وتقوى الله في السر والعلن واجتناب ما نهى الله سبحانه وتعالى عنه للفوز برضاه.
وفي منطقة الباحة أدت جموع المصلين صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز وكيل إمارة منطقة الباحة وذلك بجامع الملك فهد بالباحة.
وأم المصلين قاضي المحكمة المستعجلة بالباحة فضيلة الشيخ صالح بن عبدالمحسن العريان الذي دعا في خطبته المصلين إلى كثرة الدعاء لله عز وجل وإلى ان يراجع الإنسان نفسه لكي يغفر له ذنوبه.
وأدى المسلمون في منطقة جازان صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل إمارة منطقة جازان خالد بن تركي العطيشان وذلك بجامع الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز بحي الكورنيش الشمالي بمدينة جيزان .
وأم المصلين فضيلة رئيس المحكمة المستعجلة الشيخ علي بن شيبان العامري الذي حث في خطبته المسلمين على تقوى الله والمداومة على أداء الصلوات في أوقاتها وفعل الطاعات والأعمال الصالحة وإخراج الزكاة والصدقات وأدائها إلى مستحقيها وصلة الأقارب والأرحام والبعد عن الظلم وأكل أموال الناس بالباطل والتطفيف في الميزان .
وفي أبها أدى المسلمون صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل إمارة منطقة عسير محمد بن على الزيد وذلك بمصلى العيد بأبها.
وأم المصلين الشيخ هاشم بن سعيد النعمي الذي حث المسلمين في خطبته على التوبة الصادقة من الذنوب والمعاصي.
وفي عرعر أدى المصلون صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود أمير منطقة الحدود الشمالية وذلك في الجامع الكبير بمدينة عرعر.
وأم المصلين فضيلة الشيخ نايف بن دخيل العنزي الذي دعا الناس في خطبته إلى تقوى الله عز وجل والابتعاد عن المعاصي صغيرها وكبيرها.
وفي محافظة جدة أدى المصلون صلاة الاستسقاء بمصلى العيد الكبير بالمطار القديم .
وقد أم المصلين أستاذ الدراسات الإسلامية بكلية المعلمين بمحافظة جدة وإمام وخطيب مصلى العيد الكبير فضيلة الشيخ الدكتور حسن بن أحمد الغزالي الذي حث المصلين في خطبته على تقوى الله عز وجل في السر والعلن وإخلاص النية لله والتوبة الصادقة النصوح والصدق في القول والعمل والاستغفار من الذنوب والمعاصي.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved