أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 30th November,2001 العدد:10655الطبعةالاولـي الجمعة 15 ,رمضان 1422

شرفات

تسريع الأدوية.. أسلوب جديد في تطويرها
مركز للتصوير الشعاعي يسرِّع تطوير الأدوية
إنه مركز رائد عالميا يؤِّمن منشآت تصوير شعاعي للبحوث لشركات عالمية لإنتاج الأدوية، ويُنتظر منه أن يختصر بضع سنوات من الوقت المستغرق في تطوير جملة من الأدوية.
ومن شأن ذلك المركز فضلا عن وضع علاجات الأمراض في التصرف بمزيد من السرعة، أن يشجع تطوير عدد أكبر من الأدوية باختصار فترة اختبارها وتطويرها الطويلة، وهو أمر طالما فرض حدوداً صارمة على عدد الأدوية التي يتسنى للشركات تطويرها.
وقد تطوّر المركز فأصبح هيئة يطلق عليها اسم شركة (حلول التصوير الشعاعي للبحوث المحدود)، بعد أن كان وحدة (سايكلوترون) في مستشفى هامر سميث في لندن، وكانت وحدة (سايكلوترون) رائدة في العالم في تطوير التصوير الشعاعي الطبقي لانبعاث البوزيترون (بي.اي.تي).
وال«بي.اي.تي» تقنية تصوير شعاعي غير اجتياحي تتيح رؤية الدماغ وسواه من الأعضاء خلال عملها، ومعرفة أي الاجزاء يعمل، فيما المريض او الباحث المتطوع يمارس أنشطة متنوعة، كما يمكن استعماله بفعالية عالية لتتبع اثار العلاجات بالأدوية ومقارنة آثار علاجات مختلفة فترة محددة من الزمن.
ويستخدم ضمن تقنية «بي.اي.تي» حقن المواد الاشعاعية الدوائية وهي جزيئيات تحتوي على عنصر تم تفعيله اشعاعيا بطريقة غير ضارة في جهاز (سايكلوترون) بطريقة غير معهودة فتصدر ذراتها، لفترة قصيرة من الزمن، البوزيترونات، وهي جسيمات دون ذرية تشبه الالكترونات في كل مواصفاتها باستثناء أنها تحمل شحنة ايجابية بدل الشحنة السلبية، وتحقن تلك الجسيمات في مجرى الدم وتنتقل في الجسم والدماغ فتتركز في المناطق التي يتم فيها تفاعلها الحيوي وحيث تنتقيها أجهزة استقبال.
وتصطدم البوزيترونات بالالكترونات وفي كل مرة يحصل ذلك تتحول الجسميتان الى طاقة تتخذ شكل أشعة غاما فتنبعث في اتجاهات معاكسة تماما وتلتقط أشعة غاما أجهزة استقبال مهيئة حول المريض.
وتتيح الخصائص الفريدة التي يمتاز بها البوزيترون للحواسب انتاج صور فائقة التفصيل عن الجزء التي تركزت فيه المواد الاشعاعية الدوائي من الدماغ والجسم، لأنه يتم فيها التفعيل حيويا أو التفاعل مع أجهزة الاستقبال كما يتيح انبعاث البوزيترون تحديد موقع تلك المناطق بدقة، وقياس تجمعات الجريئيات الدوائية المركزة، ووتيرة تفعيلها حيويا قياسا دقيقا.
وقد تنامى استعمال تقنية «بي.اي.تي» في الطب والابحاث تناميا سريعا في السنوات القليلة الماضية نظراً إلى قدرة التقنية الفريدة على كشف نشاط التفاعل الحيوي وقياسه بدقة في الدماغ وسواه من الاماكن ومعاينتها في الوقت الفعلي.
ونظراً إلى أن اشعاعية العناصر المستعملة قصيرة العمر فلابد أن يقع مكان «سليكلوترون» أو سواه من الاجهزة المستخدمة لانتاجها في جوار المختبر أو المستشفى التي تستعمل فيه.
وقد قام مجلس البحوث الطبية بالمملكة المتحدة عام 1955 بطلب انتاج جهاز سايكلوترون لمستشفى هامر سميث في لندن الذي كان حينها ومازال مركزاً رائدا للبحوث الطبية.
فكان أن أفضت حكمة مجلس البحوث الطبية وبعد نظره إلى اتمام بحث رائد اسهم اسهاما كبيرا في الاستقطاب العارم الذي أحدثته تقنية المسح بنظام «بي.اي.تي» والتي ادت بفضل قدراتها الهائلة الكامنة التي يمكن استغلالها في تطوير الأدوية، الى قيام الشراكة بين مجلس البحوث الطبية وشركة «نيكوميد أمير شام إيماجينغ» للتصوير الشعاعي بالمملكة المتحدة التي نشأت عنها شركة «حلول التصوير الشعاعي للبحوث المحدودة».
وما لبثت الشركة التي تم افتتاحها في شباط/ فبراير من هذا العام ان أبرمت اتفاقيات عمل مع أهم شركات صناعة الادوية تشمل مراقبة سلوك الادوية المستعملة في مكافحة السرطان.
فإن تقنية «بي.اي.تي» تكشف اليوم عن مدى فعالية تلك الأدوية في بلوغ هدفها وعن أجهزة الاستقبال التي تتفاعل معها، وعن طريقة تفعيلها حيويا كم تدرك شركات صناعة الأدوية انه يمكن استعمال تقنية «بي.اي.تي» لاختصار حيز كبير من الوقت السمتغرق لبلوغ الدواء الجديد السوق الاستهلاكية.
فمعظم الوقت والجهد اللذان تستغرقهما المرحلة الأولى من التجارب على البشر المستعملين لتحديد الجرعات الآمنة والفعالة معا يمكن ان تستبدل بتجارب حية في الجسد البشري تستخدم خلالها تقنية «بي.اي.تي» لتحديد جرعات آمنة وفعالة بسرعة اكبر مما يتيحه استعمال التقنيات التقليدية.
ويقول رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور جون ثورنباك: قد يتسنى ضغط المرحلة الأولى والثانية من التجارب في مرحلة واحدة، ما يلغي سنوات عدة من التطوير، ويسمح باستبدال اختبار يكلف عدة ملايين من الدولارات الأمريكية ويشمل 150 مريضا، باختبار لا تزيد كلفته تقريبا عن 000. 250 دولار امريكي ولا يُستعان فيه سوى بعشرة مرضى.
وما لبثت الشركة ان بدأت استعمال تفنية «بي.اي.تي» في البحث عن عوامل جديدة لمرضى باركينسون وآلزايمر، والاحباط السريري الحاد.
وتواصل الشركة تأمين عدد متزايد من حلول التصوير الشعاعي للباحثين الأكاديميين ولاسيما في مركز العلوم السريرية التابع لمجلس البحوث الطبية وكلية لندن الملكية، فالتوسع هو الشعار المعتمد لتقنيات التصوير هذه الأكثر تجديداً وإثارة.
التعليق: مركز طبي: «خلية ساخنة» تتحول فيها الغازات النظائرية إلى مادة تُحقن في أجسام المرضى الخاضعين لماسحة بواسحة جهاز «بي.إي.تي».

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved