أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st December,2001 العدد:10656الطبعةالاولـي السبت 16 ,رمضان 1422

مقـالات

أنت
التأثير في الجمهور
م. عبد المحسن بن عبد الله الماضي
لكي تحدث أثراً حسناً عند تحدثك أمام جمهور، عليك ان توجد توازناً في التأثير بين «المتحدث» و «الرسالة» و «الحضور»..فإذا غلب أحد هذه العناصر على العنصرين الآخرين كأن يظهر المتحدث اهتماماً زائداً بإبراز شخصيته مثلاً أو أن تكون الرسالة غير مناسبة مع نوعية الجمهور.او يسمح لنفسه أن يرفضه الجمهور الضاج، فإن أداءه سيكون فاشلاً.
صورتك الكلية تساعد في الحفاظ على هذا التوازن، فاذا تحدثت أمام جمع وانت في حالة بهية وانيقة، فمن المؤكد ان مظهرك سوف يتحكم في الموقف، واذا ألقيت خطبتك وانت في حالة من التوتر الشديد، فإن ذلك سوف يشجع الجمهور على ان يتحول عن الاستماع اليك، واذا دلت لغتك الجسدية وتعبيرات وجهك على خرفك فانك لن تكسب ثقة الجمهور لانه سيراك شخصاً ضعيفاً غير واثق من نفسه.
عند التخطيط والتحضير لإلقاء خطاب، يجب ان يكون اهتمام المتحدث منصباً على الجمهور..حيث ان هذا الاخير يملك اتخاذ قرار مهم فيما يتعلق بالمتحدثين..مبني على سؤالين هما:
1 هل يتسم الخطباء بالمصداقية؟«لنثق بهم..وهل يمتلكون اية سلطة لكي نحترمهم».
2 هل هناك ارتباط بيننا؟«اي هل هم عارفون بمشاكلنا؟ وهل نشترك معهم بتجارب معينة؟ او هل لديهم اية قيّم مشابهة لقيمنا؟».
ان تقديمك لصورتك بفعالية يتم من خلال الحفاظ على هذا التوازن، ويختلف افراد الجمهور في مدى حاجتهم للشعور بأنك شخص يستطيعون التطلع اليه..او شخص يستطيعون التعاطف معه..او الشعور بالصفتين معا.
وللموقف اهميته ايضاً..فان كنت تلقي محاضرة فقد يكون من الضروري ان تحظى بالمصداقية، اما اذا كنت تلقي كلمة في حفل ما، فإن فهم ثقافة الجمهور ومزاجه قد يكون اكثر اهمية.
من هنا نرى ان الصورة التي تقدم بها نفسك، لها دور في اظهار مصداقيتك، ومدى ارتباطك بهذا الجمهور.
ويعتبر موقفك العامل الرئيس في نجاحك، فاذا اعتقدت بانك لن تكون قادراً ابداً على التحدث امام حضور فانك لن تستطيع عمل ذلك..اما اذا اقنعت نفسك سلفاً بقدرتك فانك تكون قد قطعت بذلك خطوة مهمة.
ان إلقاء كلمةأمام مجموعة من الناس هو شيء يمكن تعلمه، عليك ان تكون ايجابياً وان تعتبر فشلك جزءاً من العملية التعليمية، واعلم ان 70% من سكان الارض على الاقل يخشون حتى الرعب من التحدث الى الجمهور، كل المطلوب ان تمتلك قدراً من التنظيم الذاتي وان تضع في اعتبارك ان التعليم الجيد يتطلب مثابرة وجهداً شاقاً.
وقديماً قالوا «الخطيب يصير خطيباً، أما الشاعر فيولد شاعراً..وللحديث صلة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved