أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st December,2001 العدد:10656الطبعةالاولـي السبت 16 ,رمضان 1422

مقـالات

حتى لا نأكل السموم!!
عمرو بن عبد العزيز الماضي
نشرت جريدة الجزيرة في عددها الصادر في الثاني عشر من رمضان قصة مداهمة فرق الغش التجاري التابعة لوزارة التجارة أحد المستودعات الذي يقوم بتصنيع وتعبئة بذور الشعير دون ترخيص، إلى هنا القصة عادية وتتكرر كثيراً وبشكل يومي تعالج في وقتها من خلال تطبيق وايقاع المخالفة في حق العاملين وكفلائهم. أما أن يقوم المستودع كما أشار الخبر بطلاء الشعير بصبغة حمراء صناعية سامة اضافة إلى وجود «2700» عبوة مبيد سام زنة لتر واحد لكل عبوة فهذا ما لا يجب السكوت عليه أبداً فالقضية أصبحت تتعلق بالصحة العامة وأرواح العديد من الناس ولابد من تطبيق العقوبات اللازمة في حق العمال ومن يشغلهم نتمنى ألا تنتهي القضية بمجرد غرامة مالية بسيطة أو حتي اقفال المستودع أو حتى ترحيل العمالة بل ان ايقاع أشد العقوبات على هذه النوعية اللامبالية بأرواح الآخرين كفيلة بالحد من هذه الظاهرة الخطيرة التي قد تودي بأرواح الكثيرين خاصة عندما يعطى هذا الشعير إلى الأغنام والحيوانات.. ما نريده مزيداً من التشهير بهؤلاء كما أن على الصحافة ووسائل الإعلام دوراً هاماً في كشف مثل هذه الحالات وابرازها والتحذير منها ونشر أسماء الافراد الذين يكفلون عمالة لا يعرفون ماذا تعمل وأين تعمل. ان صحة المواطنين أثمن من ان تهدر من خلال عمالة سائبة تعمل دون رقابة من قبل الكفيل الذي سيفكر ألف مرة قبل أن يستقدم عاملاً اذا علم بأنه سيتحمل تبعات الأعمال الذي يقوم بها مكفوله.مزيد من الحزم وكشف مثل هذه القصص كفيل من الحد منها والقضاء عليها.
وش دخلك!!
قبل اسبوعين توقفت عند الاشارة الضوئية ولفت انتباهي مجموعة من الشباب يقفون بجوار الأرصفة يسجلون بعض الملاحظات التي اعتقد بأنها لغرض الاحصاء، اما تسجيل عدد المخالفات المرورية أو أي عمل علمي دقيق يساهم في تقديم المعلومة الشاملة والدقيقة للدارسين والمخططين في الأدوار العامة للمرور.. عموماً هذا ما اعتقدته ولكي أؤكد هذا الظن سألت رجل المرور الذي يقف بجانب الاشارة الضوئية عن هؤلاء.. تصوروا ماذا كان رده بالحرف الواحد «وش دخلك هذا ما هو شغلك شف طريقك وانتبه للإشارة أحسن لك!! بعدها فتحت الاشارة وأيقنت بل جزمت ان صاحبنا هذا لم يلتحق بدورات العلاقات العامة والتعامل مع الجمهور الذي ما زالت الادارة العامة للمرور تنظمها لافرادها!
التخطيط المروري!!
الذي يسير في شوارع مدينة الرياض يلاحظ وجود بعض التعديل في التصميم الهندسي لبعض الطرق والميادين لتتناسب مع التصاميم الهندسية العالمية في هذا المجال، خاصة وان مثل هذه الطرق والميادين لم تصمم بأسلوب علمي دقيق مما ساهم في اعاقة حركة السير ووقوع العديد من الحوادث.
هذا التعديل الذي نلمسه ولو بشكل بسيط وفي بعض الشوارع الهامة نتمنى أن يشمل كافة أرجاء المدينة من خلال شركة عالمية متخصصة تتولى مثل هذا العمل الهام.. واقتراحي بإيكال هذا الدور الى شركة عالمية متخصصة هو التخطيط المروري السليم في دول مجاورة لنا في مجلس التعاون والذي قامت به شركات عالمية متخصصة لا أن يتم التخطيط من خلال صاحب مكتب عقاري أو حتى مهندس مبتدئ في الأمانة أو البلدية!!
شريطية العقار!!
لا أدري سبباً واضحاً في تفاوت أسعار العقارات والأراضي من حي لآخر.. ما هي الضوابط التي يعتمد عليها في تحديد سعر المتر للارض.. هناك أحياء سعر المتر فيها يصل إلى ما يقارب الألف ريال في حين أن هذا الحي قبل سنتين أو ثلاث كان المتر لا يتجاوز (300) ريال فقط.. لا ندري على أي أساس ترتفع الأسعار لأننا أساساً لم نسمع أو نر بأنها يوماً انخفضت!!
رخص البناء في الطريق الدائري
لا أدري لماذا لا يتم السماح بالبناء أكثر من دورين في الطريق الدائري الشرقي في مدينة الرياض رغم أن هذا الطريق هو واجهة المدينة وسعر المتر للأرض على الشارع لا تقل عن 2000 ريال.الكثير من المستثمرين في مجال العقارات يحجمون عن البناء على هذا الطريق لانه لن يستفيد ولن يستطيع أن يغطي تكاليف البناء والتشييد لعدم استطاعته بناء أكثر من دورين.
لماذا لا يسمح ببناء العمائر الطويلة كما هو الحال في مدن خليجية مثل دبي مثلاً التي نرى ناطحات السحاب بجوار المطار!!
ان قراراً مثل هذا سيؤدي الى دفع عجلة الاستثمار في الداخل وسيؤدي إلى الحد من الانتشار والتوسع الأفقي لمدينة الرياض وما يصاحب ذلك من متطلبات تنموية مثل الكهرباء والماء والهاتف والطرق والأمن أيضاً.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved