أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st December,2001 العدد:10656الطبعةالاولـي السبت 16 ,رمضان 1422

الاقتصادية

أبيكورب توقع اتفاقية قرض بقيمة 104 ملايين دولار لشركة جاسكو
* جدة مكتب الجزيرة:
تم يوم الأربعاء توقيع اتفاقية قرض بقيمة 104 ملايين دولار لصالح الشركة المصرية للغاز الطبيعي (جاسكو)، والذي قامت بترتيبه الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب).
وقد حضر التوقيع كبار المسؤولين في قطاع الصناعات البترولية في جمهورية مصر العربية.
علماً بأن شركة (جاسكو) قد قامت بتفويض (أبيكورب) خلال شهر يونيه الماضي للقيام بترتيب هذا القرض بهدف تمويل مساهمة (جاسكو) في تكلفة مشروع
لاستخلاص سوائل الغاز الطبيعي.
وتؤول ملكية (جاسكو) في معظمها إلى الهيئة المصرية العامة للبترول، وقد أنشئت في عام 1997م لتتولى مهمة توزيع الغاز عبر القطر المصري. ومنذ ذلك الحين فقد قامت (جاسكو) بتوسيع قاعدة نشاطها لتشمل عمليات معالجة الغاز بدءاً بملكية وإدارة مجمع الغاز بمنطقة غرب الصحراء. كما سيتم إنشاء المشروع الذي نحن بصدده الآن بالقرب من بورسعيد على ساحل البحر المتوسط.
وابيكورب هي شركة مساهمة مالية عربية، أنشئت في عام 1975م بهدف مساندة ودعم وتمويل الصناعات البترولية
داخل البلاد العربية، وهي شركة مملوكة من قبل الدول الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك).
يقع مقر أبيكورب في مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية، وتشمل أنشطتها كافة العمليات التمويلية المتصلة بالصناعات البترولية إضافة إلى المساهمات في رؤوس أموال المشروعات والخدمات الاستشارية.
وتعتبر هذه أول مرة تطرق فيها (جاسكو) باب سوق القروض التي تقوم على أسس تجارية وقد لقي هذا القرض نجاحاً كبيراً من قبل المؤسسات المقرضة، حيث فاق الاكتتاب فيه أصل المبلغ المطلوب، وقد شاركت فيه مؤسسات محلية
وإقليمية ودولية.
ويعد مشروع سوائل الغاز الطبيعي هذا من المشروعات المهمة في جمهوية مصر العربية، حيث إنه سيزيد من قيمة الغاز الذي ينتج عن طريق استخلاص المنتجات ذات القيمة المضافة العالية مثل غاز البترول السائل والبرويان والمكثفات. إضافة إلى إنتاج غاز البترول السائل سيساعد على الحد من الاعتماد على استيراد هذا المنتج من الخارج، كما وأن إنتاج المكثفات التي ستقوم مصافي تكرير الهيئة المصرية العامة للبترول بخلطها مع البترول الخام الثقيل ستخفض دون شك الاعتماد على استيراد الخام الخفيف.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved