أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st December,2001 العدد:10656الطبعةالاولـي السبت 16 ,رمضان 1422

القرية الالكترونية

م. عبداللطيف العتيق في حوار مع إذاعة الرياض:
«الجزيرة» أول صحيفة محلية على الجوال
* الرياض الجزيرة:
قال المهندس عبداللطيف العتيق مدير ادارة المعلومات بمؤسسة الجزيرة ان الخدمات التي تتيحها تقنية الواب للمستخدمين تشبه تماما ما يمكن تقديمه من خلال الانترنت مشيراً الى ان الواب يتميز بسهولة الحصول على المعلومات في اي وقت او أي مكان طالما كان داخل نطاق تغطية الهاتف الجوال وذكر ان هذه الخدمة بدأت عام 1997م عندما قامت بعض شركات الاتصالات العالمية بتكوين فريق عمل تطور الى منظمة دولية مهمتها تطوير معايير لنقل محتويات الانترنت وتصفحه من خلال جهاز الجوال وهو ما يعرف الآن بخدمة الواب.
وأوضح العتيق خلال حوار أجرته معه اذاعة الرياض وبث أمس الجمعة ويعاد بثه في الساعة 30،12 من ظهر الأحد في برنامج (عالم الحاسب) الكثير من النقاط حول هذه الخدمة التي بدأت منذ عدة شهور في المملكة وآفاق الاستفادة منها. وفيما يلي نص الحوار:
* ما هية هذه التقنية (الواب) وكيف بدأت؟
الواب هو (Wireless Application Protocol) الواب هو (بروتوكول التطبيقات اللاسلكية) هي خدمة حديثة تمكنك من تصفح المعلومات والبيانات بواسطة الهاتف الجوال وقتما تشاء وأينما كنت من اخبار محلية ودولية ومعرفة أهم الاحداث السياسية والاجتماعية والاقتصادية والرياضية وتقديم بعض الخدمات مثل جدول رحلات الخطوط السعودية وبعض الخدمات الترفيهية والسياحية، وتمكنك ايضا من معرفة مؤشرات الاسهم الدولية والمعلومات المالية واجراء العمليات المصرفية والتجارية من بيع وشراء ومواعيد الصلاة وأحوال الطقس وارسال واستقبال البريد الالكتروني بالاضافة الى توفير المزيد من الخدمات التي تهم المشترك والقطاعين الخاص والحكومي.
* كيف بدأت هذه التقنية؟
مع بداية عام 1997 تقدمت احدى الشركات الامريكية المشغلة للشبكات (omnipoint) بمناقصة لعدد من الشركات المتخصصة لتزويدها بتقنية المعلومات (Information Technology) للاتصالات المتنقلة وتسلمت الشركة عدة عطاءات من المزودين كل منها يختص بتقنية تختلف عن الآخر، وأبلغت الشركة الامريكية المتقدمين بعدم قبولها الخدمات المعلوماتية التي تبنى على تقنية خاصة بالشركة المتقدمة فقط، واقترحت بأن يجتمع المتقدمون مع بعضهم في محاولة للوصول الى خدمة معلوماتية للاتصالات المتنقلة بحيث يكون متعارفاً عليها وبمعيار دولي موحد لاستخدامها في صناعة الاتصالات.
وفي منتصف عام 1997م قامت بعض شركات الاتصالات العالمية وهي موتورولا ونوكيا واريسكون وشركة البرامج الامريكية للهواتف (Unwired Planet) اصبحت (Phone.com) فيما بعد بتكوين فريق عمل تطور الى منظمة دولية (WAP Forum) يضم في عضويته الشركات التي تدخل في صناعة الاتصالات مهمتها تطوير وتحديد معايير دولية محددة يمكن من خلاله نقل محتويات الانترنت وتصفحه من خلال جهاز الجوال وهو ما يعرف الآن بخدمة الواب (WAP).
* تبسيط عملية اتصال الهواتف الجوالة بالانترنت؟ كيفية الاشتراك بها؟
يتصل المشترك بهاتفه الجوال برقم محدد من قبل مقدم الخدمة (Dial up) ليتمكن من الدخول الى البوابة أو منفذ العبور (Gateway) المنفذ متصل بخادم (was) يحتوي على المعلومات والبيانات المراد تقديمها يقوم منفذ العبور بترجمة تطبيقات الانترنت (HTTP) وتحويلها الى تطبيقات الواب (WAP) ثم المنفذ بارسال البيانات بطريقة مضغوطة وآمنة ليتمكن المشترك من تصفحها في هاتفه الجوال.
* كيفية الاشتراك بها؟
لابد من تفعيل خدمة المعلومات (Data) في شريحة الجوال ويتم ذلك أتوماتيكيا عن طريق الاتصال بمركز العناية بالمشتركين 902 وطلب الاشتراك في الخدمة.
التعرفة والرسوم الشهرية:
* هل يمكن الوصول الى كل مواقع الانترنت من خلال الجوال؟
لا يمكن الوصول الى كل مواقع الانترنت من خلال الجوال؟
لا يمكن الوصول الا الى المواقع المكتوبة بلغة الواب وهي WML وتعني (Markup Language Wireless) لأن أغلب مواقع الويب في الانترنت بلغة Html وتعني (Hyper Tex Markup Language).
ان المواقع في شبكة الانترنت حتى يعرض في الهاتف الجوال يجب ان يكون مدعما بلغة الواب وهو كما ذكرنا WML وتوجد مواقع كثيرة مدعمة مثل ياهو وصحف الجاريان والفايناشال تايم وبعض مواقع البريد الالكتروني.
وكما كانت الجزيرة اول صحيفة محلية على الانترنت فإنها حققت قصب السبق وكانت اول صحيفة السبق محليا كذلك كانت أول صحيفة محلية على شبكة الواب.
يوجد بعض البرامج مثل Waptool .
* بوابة واب أو منفذ الواب؟
ذكرنا ان بوابة الواب أو منفذ الواب هو سيرفر يقوم بالترجمة من تطبيقات انترنت الى واب وهو أيضا متصل بخادم لتطبيقات الواب (WAP Application Server) هذا الخادم متصل بالانترنت لنقل الملفات والمعلومات والوصول الى جميع مواقع الشبكة العنكبوتية.
* هل بامكاني استقبال صور ورسومات على جهاز الجوال من خلال خدمة الواب؟
يمكن ولكن ليس بطريقة مميزة كما يحدث في الانترنت في المعيار الحالي للواب Version of wap standards نحن نستخدم نسخة (WAP 1.1) وتتيح هذه النسخة استخدام الصور او الرسومات بشكل ابيض أوأسود دون تدرجات الالوان وبحجم صغير ليتلاءم مع شاشة الهاتف الجوال أما النسخة الحديثة من الواب التي ستطبق علالميا قريبا وهي نسخة WAP 2.0 فإنه يمكن نقل الصور بالالوان والرسومات بعد ان تتواجد في الأسواق أيضا أجهزة هاتفية تدعم تلك النسخة من خدمة الواب.
* كيف نعرف ان الهاتف الجوال مدعم بخدمة الواب؟
يعرف من خلال الشركة الوكيلة او الموزعة حيث يتواجد في كتيب الاستخدام بان الجهاز يدعم خدمة الواب سواء كانت الشاشة كبيرة أو صغير وكون الجهاز مدعم بخدمة الواب فان من الضروري حتى يدخل المشترك على الخدمة بعد تفعيل خدمة المعلومات (الداتا) ان يقوم بضبط الجهاز وهناك 4 خطوات مهمة في ضبط الجهاز وهي:
1 رقم الاتصال (Dial up no): 054005000&
2 عنوان شبكة الانترنت (Ip address) 247،003،224،10&
3 نوع الاتصال Isdn Call Type أو Analogue
في بعض المناطق.
4 عنوان الصفحة الرئيسية (Home Page) : http://wap.stc.com.sa:
وفي موقع شركة الاتصالات على الانترنت توجد قائمة بالاجهزة المدعمة وكيفية ضبطها.
كما يتوفر في أرشيف الجزيرة موقع القرية الالكترونية على الانترنت الخطوات اللازمة لإعداد جميع أجهزة الجوال للاستفادة من خدمة الواب ويمكن الوصول اليها من موقع الجريدة على العنوان التالي: WWW.aljazirah.com.sa أو WWW.aljazirah.com
* ما هي المميزات الموجودة في الواب؟
يمكن بواسطة خدمة الواب تقديم خدمات لا حصر لها ويشابه تماما ما يمكن تقديمه من خلال الانترنت باستخدام الحاسب الشخصي . الفرق ان الواب يتمتع بميزة سهولة الحصول على المعلومات في اي وقت أو أي مكان طالما كان داخل نطاق تغطية الهاتف الجوال.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved