أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st December,2001 العدد:10656الطبعةالاولـي السبت 16 ,رمضان 1422

القرية الالكترونية

كوريا تنشر نظاماً من تكنولوجيا الجيل الثالث
* الرياض ابراهيم الماجد:
تشهد أسواق الاتصالات في كوريا الجنوبية بروز أجهزة هاتف جوال تدعم تقنيات الفيديو عند الطلب ومزودة بشاشات عرض ملونة على قدر عال من نسبة الوضوح.وبطبيعة الحال، فإن هذه الأجهزة المتطورة ترتبط بالإنترنت. كما يعود الفضل في ابتكار الفئة الحديثة من الأجهزة إلى شركة (أس كاي تيليكوم) SK Telecom الكورية الجنوبية الرائدة في قطاع الاتصالات النقالة، وذلك لكونها أطلقت منذ حوالي سنة نظام (سي دي ام أي 2000 1 أكس) cdma 2000 1 x الذي يؤمّن خدمات الإنترنت اللاسلكية.
والجدير بالذكر أن نظام (سي دي ام أي) الأساسي هو من تصميم شركة (كوالكوم) Qualcomm الأمريكية ويرتكز على تجزئة شيفرة البيانات المنقولة لزيادة سرعة النقل.
وكانت الشركات العالمية المعنية بقطاع الاتصالات قد أنفقت مليارات الدولارات في سبيل تطوير أجهزة جوالة تتميز بسرعة نقل عالية جدا وترتبط بالإنترنت لاسلكيا. مع تأمين كافة الخدمات الشبكية الحديثة كالتجارة الإلكترونية والفيديو عند الطلب.
وتم الاتفاق على تسمية التقنيات المكونة لهذه الأجهزة بتكنولوجيا الجيل الثالث G 3 (Third Generation). غير أن الشركات الأمريكية والأوروبية اكتفت حتى الآن بإطلاق أجهزة جوالة ترتكز على نظام (جي بي آر أس) السريع. دون إتمام المشروع التكنولوجي كاملا.
وفي خطوة متقدمة.أنزلت الشركات الأمريكية نظام (سي دي أم أي وان) cdma One الذي يلبي احتياجات تكنولوجيا الجيل الثالث بنسبة معقولة.تشكو الأجهزة النقالة الحديثة التي أطلقتها (أس كاي تيليكوم) من سرعة النقل المنخفضة نسبيا والتي تبلغ نحو 60 كيلوبتا بالثانية الواحدة. وذلك يعني أنها لا تلبي حاجة عمليات إنزال التطبيقات الفيديوية من الإنترنت بالشكل المناسب.كما أن إنزال المقاطع الموسيقية الرقمية يشكو من رداءة الصوت.وفي أية حال. فإن إطلاق الأجهزة الجوالة من الجيل الثالث بالصيغة الكاملة المتفق عليها قد يحتاج إلى أشهر طويلة ومليارات الدولارات.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved