أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st December,2001 العدد:10656الطبعةالاولـي السبت 16 ,رمضان 1422

لقاءات

وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة (عبدالله الفايز) في حديث لـ «الجزيرة »:
المخطط الاستراتيجي لمكة المكرمة سيتضمن الأسس العامة للتنمية والتطوير ل 50 عاماً قادمة
* جدة حسن محني الشهري
تعد العناية والاهتمام بعاصمة العالم الإسلامي العاصمة المقدسة مكة المكرمة في أولويات اهتمامات المسئولين في امارة منطقة مكة المكرمة.
عن تلك الاهتمامات والنشاطات والجهود والأعمال الكبيرة التي تقوم بها امارة منطقة مكة المكرمة كان «للجزيرة»، هذا اللقاء مع وكيل امارة منطقة مكة المكرمة الأستاذ عبدالله بن داود الفايزالذي أكد بأن الامارة تعمل ليل نهار لخدمة المواطن والمقيم وضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين على مدار العام بل على مدار الساعة.
وأن مكة المكرمة قبلة المسلمين تجيء في أولى اهتمامات أعمال الامارة وأميرها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز فتعالوا إلى هذا اللقاء:
قريباً تطوير مستشفى أجياد والمنطقة المحيطة به وتطوير جبل الكعبة وعمرو وخندمة
* حين ينتهي موسم الحج.. متى يبدأ الاستعداد للموسم التالي، وما أبرز الأولويات التي تهتمون بها في خطة كل عام..؟
في الواقع نجد أن استعدادات موسم الحج مستمرة دون انقطاع للحرص الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده لتهيئة كافة السبل أمام ضيوف بيت الله الحرام لأداء نسكهم في يسر وأمان.
وفي هذا الاطار تأتي جهود اللجنة العليا للحج برئاسة سمو وزير الداخلية وكذلك لجنة الحج المركزية برئاسة سمو أمير منطقة مكة المكرمة إلى جانب الأجهزة الحكومية المعنيه بخدمات الحجاج وفي مقدمتها وزارة الحج.
وتعمل لجنة الحج المركزية ابتداء من شهر ربيع الأول بالاطلاع على الخطط والبرامج والاستعدادات الخاصة بموسم الحج ومناقشتها في اجتماعات دورية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة.
كما يولي سموه أهمية للعمل الميداني والاطلاع عن كثب على تلك الاستعدادات في أرض الواقع من خلال الزيارات التفقدية لمتابعة خدمات الحجاج منذ وصولهم إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة إلى أماكن سكناهم بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
مشاريع طموحة
* ما النقاط التي تكون في الاعتبار عند تخطيط المشروعات الخاصة بمدينة مكة المكرمة كمدينة خاصة مقدسة..؟
انطلاقاً من اهتمام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده حفظهما الله بمكة المكرمة جاء إنشاء الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة لتضطلع بالدور الأساسي في العناية بالمشروعات الخاصة بمدينة مكة المكرمة كمدينة خاصة ومقدسة.
وقد أعدت الهيئة ضوابط تطوير مناطق العمل في المنطقة المركزية بمكة المكرمة أخذت بعين الاعتبار المتطلبات البيئية والوظيفية للمشروعات التي ستقام في هذه المنطقة بحيث تراعي أولاً خصوصية المسجد الحرام وعدم اللجوء إلى مبان ذات ارتفاعات عاليه بشكل يحد من الاتصال البصري مع المسجد الحرام مع الحفاظ على النمط العمراني الاصيل بمكة المكرمة.. وليس هذا إلا على سبيل المثال إذ ان هذه الضوابط اهتمت بجميع الجوانب المتعلقة بالحركة والنقل والمرافق.
وقد أعدت أمانة العاصمة المقدسة نظام بناء بمكة المكرمة تضمن تعليمات مهمة تحقق مصلحة صاحب العقار وتسهم في تطوير البيئة العمرانيه لمكة المكرمة في اطار ما أشير إليه من ضوابط.
هيئة التطوير
* أنشئت الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة العام الماضي في شهر رمضان.. فما دورها المنتظر في تنمية وتطوير منطقة مكة المكرمة..؟
أنشئت الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة بناء على الأمر السامي الكريم رقم 1202/م وتاريخ 24/9/1421ه وباشرت الهيئة اجتماعاتها برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة حيث تمت مناقشة العديد من الموضوعات واتخاذ ما يلزمها من توصيات ومنها الاعداد للمشروع الخاص بالهيكل الاداري للهيئة واقرار اللجنة التنفيذية وتكوين الأمانة العامة للهيئة واللجان التخصصيه التي تتولى الجوانب الشرعية والفنية والاجتماعية والاقتصادية وتعكف هذه اللجان على دراسة ما يحال إليها من موضوعات بشكل علمي متخصص تعرض نتائجه في الاجتماعات العامة للهيئة لاتخاذ الاجراء المناسب حيال كل توصية.
وبتوجيهات من سمو الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة حرصت الهيئة على اختيار أحد المكاتب الاستشارية المتخصصة لتحديث المخطط الهيكلي بمكة المكرمة وإنشاء قواعد المعلومات الجغرافية للمشروعات والاعداد لمسابقة المخطط الاستراتيجي لمكة المكرمة لمدة خمسين عاماً مقبلة بمشيئة الله وسوف يتضمن هذا المخطط الأسس العامة لتنمية وتطوير مكة المكرمة في كافة المجالات العمرانية والاقتصادية والاجتماعية.
حملات متابعة
* تقوم من حين لآخر حملات توعية ونظافة وتعقب للمخالفين فماذا عن هذه الحملات؟.
لا شك أن هذه الحملات مفيده للغاية فقد جاءت في اطار الجهود الحثيثة التي تبذلها أجهزة الدولة حرسها الله لتحقيق كل ما فيه منفعة وخير للمواطن والوطن وهناك متابعة مستمرة لهذه الحملات من قبل سمو أمير المنطقة للاستفادة من الدروس التي تستخلص إبان تنفيذ الأمر الذي انعكس بنتائج ايجابية ملموسة، ولا يفوتني التنويه بدور المواطن الذي هو الاساس في نجاح مثل هذه الحملات فهو المستفيد الأول من تلك الجهود لانعكاسها عليه اجتماعياً وصحياً وأمنياً.
مكافحة الدجل
* تنتشر في مكة المكرمة خاصة الأحياء الشعبية ظاهرة الدجل والشعوذة ماهي آخر الجهود للقضاء على ذلك؟
هذه الظاهرة لا تقتصر على مدن أو أحياء دون أخرى وجاري الاهتمام بمكافحتها أينما كانت ولهذا الغرض هناك لجنة مؤلفة من الامارة والشرطه وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتوعية والارشاد للنظر في قضايا الشعوذة وينبثق من هذه اللجنة عدة لجان ميدانية في كافة مدن ومحافظات المنطقة لضبط المخالفات ومتابعة الحالات وهناك اجتماع شهري تعقده اللجنة للنظر في القضايا والاطلاع على التقارير ليكون هناك تفعيل مستمر ودائم لمكافحة هذه الظاهرة.
نتائج إيجابية
* السعودة قضية هامة وقد انشئ المشروع الوطني للتدريب والتوظيف لتكملة هذا المشروع .. ما أهم الجهود في ذلك وكم عدد الذين تم توظيفهم ..؟
لقد حقق المشروع الوطني للتدريب والتوظيف بمنطقة مكة المكرمة نتائج إيجابية في دعم وتوظيف الايدي العاملة السعودية حيث يأتي ذلك في الأولويات التي هي مدار اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير المنطقة رئيس اللجنة العامة للمشروع وقد بلغ عدد المتقدمين أكثر من مائة ألف مواطن ومواطنه تم توظيف أكثر من سبعة وعشرين ألفاً خلال العام الماضي وخلال النصف الأول من هذا العام تم توظيف ثمانية آلاف..
كما أن الجهود تتواصل في عمليات التدريب بما يتناسب والفرص الوظيفية المتاحة، وبتوجيه من سمو الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز رئيس اللجنة العامة للمشروع يعكف مجموعة من الأكاديميين على دراسة معوقات التوظيف ووضع الحلول المناسبة ميدانياً.
وكذلك يوجد مجلس استشاري نسائي يهدف إلى وضع خطط السعودة للعنصر النسائي إضافة إلى لجان متابعة السعودة ميدانياً وجميع هذه الجهود تأتي في سبيل التوسع في عمليات توظيف المواطن السعودي وفق أسس علمية من أجل الوصول إلى النتائج التي يسعى إلى تحقيقها المشروع وفي مقدمتها استيعاب وتحقيق كافة طلبات المتقدمين من المواطنين.
* تشتكي بعض الإدارات الحكومية من قلة الإمكانات.. ما تعليقكم على ذلك..؟
هذا الموضوع إذا ما طرح للمناقشه فيتم ذلك من خلال مجلس المنطقة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير المنطقة للاطلاع على إمكانات الإدارات الحكومية بمنطقة مكة المكرمة ومناقشة خططها وبرامجها وإذا ما كان هناك عجز في الامكانات فيتم البحث في تعزيزها من خلال مشروعات الموازنة للاعوام المقبلة مع اعادة هيكلة البرامج بما يتفق وما هو متاح من امكانيات بحيث يتم الوصول إلى تحقيق ماهو مستهدف من تلك البرامج وفق معايير علمية لترجيح الأولويات.
نظام العمرة الجديد
* بدأ العمل بنظام العمرة الجديد.. كيف تقيمون تلك التجربة مع القطاعين العام والخاص خصوصاً في شهر رمضان الكريم..؟
بعد صدور نظام العمرة الجديد فمن المؤكد بأن اعداد القادمين لأداء العمرة سيتصاعد عن ذي قبل الأمر الذي يتطلب تكثيف الجهود ورفع درجات الاستعداد وتطوير اسلوب العمل بما يواكب حجم الاعداد القادمة والمغادرة وانهاء اجراءاتهم بالدقة والسرعة المتناهية.. في ضوء ذلك يعكف فرع وزارة الحج بالمنطقة على توفير الكوادر المتخصصه والأجهزة بما يفي بمتطلبات العمل خصوصاً بالمنافذ ذات الكثافة العالية بقدوم المعتمرين.
كما أن استعدادات القطاع الحكومي والعام هي استعدادات جيدة وستفي بالغرض المنشود بعون الله وكذلك فإن توفير العناصر البشرية المؤهلة والمدربة بالقطاع الخاص ومدها بالأجهزة والوسائل المختلفة المساعدة لأداء المهام المناطه بها بكفاءة عاليه له دور أساسي في انجاح خدمة المعتمرين خاصة وانه في شهر رمضان المبارك يتضاعف أعداد المعتمرين والزوار.. وجميع هذه الجهود هي محل متابعة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير المنطقة رئيس لجنة الحج المركزية من خلال اجتماعات اللجنة للاطمئنان على جهود الاجهزة المعنية في خدمة ضيوف بيت الله الحرام من حجاج ومعتمرين كما أنني أود أن أنوه بالجهود التي تبذلها وزارة الحج في هذا السبيل.
قرى الساحل
* تشتكي بعض المناطق في قرى الساحل الغربي من الإهمال.. ماهي المشروعات القادمة لتلك المنطقة..؟
هناك اهتمام كبير من حكومة خادم الحرمين الشريفين بالمناطق الواقعة على الساحل الغربي ومن بينها ما يقع في النطاق الاداري لامارة منطقة مكة المكرمة حيث قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير المنطقة بجولة ميدانية تفقد من خلالها احتياجات هذه المحافظات وتم تشكيل العديد من اللجان وفرق العمل تضم مسئولين عن الجهات الخدمية وأعضاء من مجلس المنطقة وبعض المحافظين للقيام بجولات ميدانية على المحافظات الواقعة على الساحل الغربي (القنفذة الليث رابغ)، وذلك لرصد الاحتياجات الضرورية واللازمة من الخدمات الرئيسية المطلوب توفيرها لرفع مستوي الخدمات بها ورفعت توصياتها وتقاريرها للوزارات المعنية لاحداث الخدمات المطلوبة التي تحتاجها هذه المحافظات وإعطائها الأولوية ووضع الخطط والبرامج التنفيذية لتنميتها وتطويرها على المدى القريب والبعيد .. وبالفعل قد تم اعتماد عدد من المشروعات على النحو التالي:
اعتماد مشروع بميزانية وزارة الشئون البلدية والقروية باسم (سفلتة طرق لقرى وتطوير وتنمية قرى الساحل الغربي)، بتكلفة اجمالية قدرها (000. 000 .150) ريال، مائة وخمسين مليون ريال، تكليف شركة لمسح الساحل المطل على البحر الأحمر الشمالي والجنوبي لعمل خريطة تفصيلية للمواقع وماهية التطوير المطلوب والتكاليف التقريبية لذلك،اعتماد مركز تدريب مهني جديد مؤخراً ضمن ميزانية المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بمحافظة القنفذة إضافة إلى أربعة مراكز تدريب منها قائمة في كل من مكة المكرمة، جدة، الطائف والليث وايجاد مراكز مساندة لهذه المراكز في خطة المؤسسة التشغيلية السابعة (1420-1425ه)، تم تخصيص مبلغ (200 .568. 22)، ريال من المبلغ المعتمد بميزانية وزارة الشئون البلدية والقروية للعام المالي 1421/1422ه للقرى الأكثر احتياجاً للمشاريع الأساسية بمحافظة الليث بالاضافة لبرامج السفلته الجديدة المعتمدة بميزانية الوزارة والمخصصة لقرى محافظة الليث، مشروعات مقترحة لتنمية وتطوير قرى وهجر الساحل الغربي لوزارة الشئون البلدية والقروية منها ربط طرق، سفلتة وانارة داخل القرى وسقيا للمواطنين، مشروعات تم الرفع بها لوضعها ضمن أولويات وزارة الزراعة والمياه للسقيا بالوايتات حفر الآبار، إقامة مشروعات مياه وخزانات، ولا تزال المتابعة جارية لتحقيق أفضل الخدمات لهذه المناطق بعون الله.
دور القطاع الخاص
* إلى أي مدى تعتمدون على الاستثمارات الداخلية في منطقة مكة المكرمة وهل يتجاوب رجال الأعمال والقطاع الخاص معكم؟.
في الواقع ان اعتمادنا على الاستثمارات الداخلية في تنمية وتطوير منطقة مكة المكرمة كبير ورئيسي، وبخاصة الاستثمارات العائدة للقطاع الخاص الوطني خصوصاً خلال المراحل التنموية الأخيرة التي بات فيها النشاط الاقتصادي سواء في منطقة مكة المكرمة أو في المناطق الأخرى من المملكة، يعتمد بشكل رئيسي على هذا القطاع الذي أصبح يضطلع بدوره الهام في جهود التنمية الرامية إلى توسيع قاعدة الإنتاج غير النفطي وتنويع مصادر الدخل الوطني، بما هيأته له حكومتنا الرشيدة من مناخ ملائم ومحفز لإقامة المشروعات الاستثمارية والتوسع فيها، كما أنه يوجد اهتمام باستقطاب الاستثمارات الدولية والدليل على ذلك ما تمثله هذه الاستثمارات الدولية من حصة جيدة نسبياً في جملة الاستثمارات الموظفة في منطقة مكة المكرمة ولا شك أن افتتاح مركز الخدمة الشاملة بجدة التابع للهيئة العامة للاستثمار يعتبر نقلة نوعية في دعم هذا التوجه الهام والذي يلقى التشجيع الكامل واللامحدود من ولاة الأمر، ومما لا شك فيه أن تجاوب القطاع الخاص معنا في هذا المجال كبير وبارز، وتؤكده العديد من المؤشرات لعل من بينها ما تمثله منطقة مكة المكرمة من موقع متميز سواء من ناحية ما تستوعبه من منشآت اقتصادية أو من ناحية نسبة ماهو مستثمر في هذه المنشآت من أموال، حيث تعتبر المنطقة من المناطق التي تستحوذ على النسب الأعلى سواء بالنسبة لعدد المنشآت الاقتصادية القائمة أو بالنسبة لرؤوس الأموال المستثمرة فيها.
مشروعات جديدة
* ماهي أبرز المشروعات القادمة لمدينة مكة المكرمة..؟
المشروعات القادمة لمكة المكرمة متنوعه وذات نفع كبير إن شاء الله وهي تسير ويخطط لها كما يحرص على ذلك ولاة الأمر من أن تكون مكة المكرمة من أفضل المدن وأن أهم ما تقوم به الهيئة في الوقت الحاضر هو إعداد الدراسات والخطط الشاملة والمتكاملة لما ينبغي أن تكون عليه مكة المكرمة في المستقبل لأن ذلك هو أساس العمل الناجح.
ثم أن هناك بعض المشروعات التطويرية التي ستشهدها مكة المكرمة في القريب إن شاء الله مثل تطوير مستشفى اجياد والمنطقة المحيطة به وتطوير جبل عمر وجبل الكعبه وجبل خندمة وإنشاء طريق يوازي شارع أم القرى ويصل الطريق الدائري الأول بطريق جدة مكة السريع.
مكافحة التسول
* ظاهرة الافتراش والتسول تظهر كل عام خاصة في شهر رمضان والحج.. ما آخر الجهود للقضاء على تلك الظاهرة؟
قامت الامارة ولله الحمد منذ وقت طويل ومازالت باتخاذ جميع التدابير والوسائل والإجراءات التي تساهم في الحد من ظاهرة التسول وذلك تماشياً مع التوجيهات الكريمة في هذا الصدد، كما عقدت عدة اجتماعات بديوان الامارة وخارجها مع الجهات المختصة لتفعيل هذه التوجيهات وحث الدوائر والأجهزةالحكومية ذات العلاقة لمكافحة ظاهرة التسول على مستوى المنطقة بصفة عامة والأماكن المقدسة بصفة خاصة وعلى مدار العام ومضاعفة الجهود والتركيز في أيام المواسم.
وكانت توجيهات صاحب السمو الملكي وزير الداخلية ومتابعة صاحب السمو الملكي أمير المنطقة هي المحرك الأساسي لمكافحة هذه الظاهرة فهناك عدة حملات تقوم بها الجهات المختصة بشكل دوري وفاعل لمكافحة هذه الظاهرة وتطبيق الأنظمة بحق المخالفين وهناك انحسار ولله الحمد ولو بشكل تدريبي في مثل هذه الممارسات الخاطئه، ومن ناحية الإفتراش فإن التزام المعتمر والحاج بالسكن عبر المؤسسة التي تقوم بخدمته سيقضي على هذه الظاهرة إلى جانب الجهود التوعويه في هذا المجال بدءاً من بلد الحاج نفسه إذ وجدنا أن هذه التوعية قبل قدوم ضيوف الرحمن وانطلاقاً من بلدانهم قد حقق نتائج إيجابية.
المستودع الخيري
* ماذا عن المستودع الخيري بمكة المكرمة..؟
المستودع الخيري بمكة المكرمة يقوم حالياً بتوزيع أكثر من 000 .30 وجبة إفطار صائم يومياً بالإضافة إلى ما يوزع عن طريق الجمعيات الخيرية 000 .20 ليكون ما يوزع 000 .50 وجبة يومياً وهي مكونة من (عصير، تمر، لبن، كيك، كرواسون أو فطيرة، معمول)، في ساحات المسجد الحرام ومداخل مكة المكرمة والأغذية المطبوخة توزع على الأربطة وبعض القرى.
وقد كونت لجنة بمسمى (اللجنة التنفيذية للاطعام الخيري)، ضمت نخبه خيره وتقوم هذه اللجنة بجميع ما يتعلق بالمواسم من اختيار الوجبةواعدادها واستقبال التبرعات لها والتنسيق مع الجهات التي تعدها وتعيين العمالة اللازمه لتوزيعها وطرق توزيع الوجبة.
وكان للمستودع مشاركة جيدة في مراكز وسائل الدعوة إلى الله الذي أقيم في محافظة جدة.. وقام المستودع بالتنسيق مع أكثر من 52 من عمد الأحياء و 12 مندوبيه للدعوة و 47 مدرسة و 39 حلقة قرآن و 17 مركزاً صيفياً في سبيل ايصال المساعدات إلى أهلها، وكذلك قام المستودع الخيري خلال الأيام الماضية بإطلاق ثمانية وعشرين سجيناً ممن عليهم حقوق من خلال لجنة مكونة من السجون والمستودع الخيري ودراسة حالاتهم وتم إطلاق سراحهم من قبل السجون بعد قضاء ما عليهم من حقوق.
كذلك قام المستودع بفتح مقر لدعم أسر السجناء بإدارة الشيخ عبدالله بن سحيم الغامدي وكيل المعهد العلمي بمكة المكرمة وعضوية عدد أعضاء من مندوبية الدعوة وتم بحمد الله دعم أكثر من 280 أسرة من أسر السجناء.
ومن ناحية أخرى تم ارسال عدد 42 شاحنة محملة بالمواد الغذائية إلى عدد من القرى والمحافظات، لكل قرية أو محافظة شاحنة أو أكثر، واستفاد منها أكثر من (4000)، أربعة آلاف أسرة لكل قرية بما لا يقل عن مائة أسرة واما القرى التي استفادت من المستودع الخيري بمكة وهي كما يلي:
وادي النعمان، البجيدي، أم الزلة، إيدام، الملحا، الخرفاء، الغميقة، بيرين، الماء الحار، سلبة، جذم، الوسقه، الكامل، خليص، الليث، القنفذة، الصدر، الزيمة، نمرة، عشيرة، الجائزة، اضم، دوقة، العرضية الشمالية، العرضية الجنوبية، غران، ستارة، وادي دام، دفاق، سبوحة، البيضاء، العوامر بالي، جراب، رهاط، وادي ستارة، وادي غران، المضيق والمضيلف.
وفي داخل مكة المكرمة تم بحمد الله وتوفيقه امداد أكثر من 6200 أسرة بالمواد الغذائية من أرز وسكر وشاهي وزيت وحليب أما توزيع الأجهزة الكهربائية فقد تم ولله الحمد والمنة توزيع أكثر من 323 جهاز كهربائي جديد.وأما عن توزيع اللحوم فقد تم توزيع عدد 6600 ذبيحة و 800 قطعة جمل، مقدمة من البنك الإسلامي للتنمية وعدد الشاحنات 10 لكل اسبوع شاحنة.
وأما عن توزيع الكساوي فقد تم توزيع أكثر من 2476 كسوة ولله الحمد والمنة، أما الحقائب المدرسية فقد تم توزيع أكثر من 7000 حقيبة منها 1200 عن طريق التعليم للمعوزين في المدارس و 500 للمدارس الخيرية، 500 لحلقات التحفيظ، 1200 للقرى، 500 عن طريق العمد ومازالت الجهود تتوالى والمستودع يتطلع لأهل الخير والاحسان ليكونوا عونا لإخوانهم المحتاجين.
دعوة لتدريب الشباب
وفي ختام هذا اللقاء وجه الاستاذ عبدالله الفايز نداء إلى جميع المهتمين والمسؤولين عن قطاعات التدريب والتوظيف في جميع المجالات لمزيد من الجهود في سبيل ايجاد فرص العمل للمواطن السعودي الذي اثبتت الأيام أنه الخيار الاصلح لصاحب العمل والمؤسسة فهو نبات هذه الارض ونفعه عائد لها.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved