أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st December,2001 العدد:10656الطبعةالاولـي السبت 16 ,رمضان 1422

لقاءات

رئيس بلدية القريات المهندس فارس الشفق لـ «الجزيرة»:
منح الأراضي الجديدة سيتم توزيعها خلال الثلاثة الأشهر القادمة والسفلتة على مراحل
تجهيز سوق الأغنام في مراحله الأخيرة.. وتشغيل سوق الخضار قريباً
طرح مواقع عديدة أمام المستثمرين وخطة لإعادة سفلتة الشوارع القديمة
خمسة وستون عاماً هو العمر التقريبي لمدينة القريات حظيت خلالها بعدد من مشاريع الخير والنماء مثل باقي مدن المملكة وسنة بعد سنة يظهر عليها نمط التطور والتغيير رغم ما يعتريها من غبار الا انها صمدت وتفاءلت بمستقبل مشرق تنطلق به الى رحاب اوسع من التطوير والازدهار ليحدث لها نقلة نوعية في شتى المجالات، وبدأت معالم هذا المستقبل تتحقق مع قدوم صاحب السمو الملكي الامير عبد الاله بن عبد العزيز أميراً لمنطقة الجوف الذي يسعى منذ قدومه لتحقيق تطلعات ابنائها والنهوض ببوابة الوطن الى المستوى المطلوب من التقدم والتطوير لتعكس الصورة الحقيقية لما وصل له وطننا الغالي من تطور وازدهار.
وفي هذا اللقاء نطرح على رئيس بلدية القريات المهندس فارس بن مياح الشفق بعض الهموم التي تعانيها القريات والآمال والطموحات التي يحملها ابناؤها عبر هذا اللقاء:
* تعاني القريات من نقص في المخططات السكنية وهناك من المواطنين من مضى عليهم منذ تقديم الطلبات حوالي 18 سنة لم يحصل على منحة ما هي اسباب ذلك وكيف تتم معالجتها وماذا عن المخططات الجديدة وكم عدد الطلبات لديكم حتى الآن؟.
أجاب رئيس البلدية م. الشفق بقوله:
بالنسبة للمخططات السكنية وتوزيع المنح سواء من المنح التي توزعها البلدية او المنح الصريحة فإن هناك مخططين معتمدين تم ايقاف توزيعهما سابقاً بسبب تداخلهما مع حرم الحدود.وحرصا من ولاة الامر في هذا البلد على مصلحة المواطنين وعدم تأخر حصولهم على الارض المناسبة للسكن فقد صدرت الاوامر السامية بالموافقة على توزيع هذين المخططين على المواطنين التي يقدر عدد القطع فيهما بحوالي 1346 قطعة بالاضافة الى انه تم مؤخراً اعتماد مخطط صاحب السمو الملكي الامير عبد الاله بن عبد العزيز الواقع غرب المحافظة الذي يحتوي على خمسة آلاف وخمسمائة قطعة وقد سلم لاحد المكاتب الهندسية لتتريله وتبتيره على الطبيعة تمهيداً لتوزيعه على المواطنين . كما يجري حاليا فرز وتدقيق طلبات المواطنين المتقدمين للمنح من قبل اللجنة المختصة بتوزيع الاراضي وسيتم الاعلان عن الاسماء في غضون الثلاثة الأشهر القادمة بمشيئة الله وبالانتهاء من توزيع هذه المخططات فإننا نتوقع حل جزء كبير من مشكلة تأخر المنح.
السفلتة على مراحل
* تحقق للقريات عدد من مراحل السفلتة الا ان بعضها تم تنفيذه قبل المرحلة التي تسبقه وهناك مخططات خاصة قديمة لم تحظ بالسفلتة*
بالنسبة لمشاريع السفلتة فإنه يجري دراستها وطرحها وتنفيذها على مراحل حسبما يعتمد لها من اعتمادات مالية وحسب الاولوية للاحياء ذات الكثافة السكانية العالية والحمد لله فانه بدعم من صاحب السمو الملكي الامير عبد الاله بن عبد العزيز آل سعود ونائبه صاحب السمو الملكي الامير فهد بن بدر بن عبد العزيز وبمتابعة من وزير الشؤون البلدية والقروية فانه يجري حاليا تنفيذ عدد من مراحل السفلتة، ومازال هناك شوارع عديدة لم تسفلت. وقد تم اعداد الدراسات لها وتم طلب الاعتمادات المالية اللازمة لها في الميزانية للعام القادم 1422/1423 وان شاء الله سيتم توفير الاعتمادات المطلوب لها. وكما أسلفت فإن سمو امير المنطقة وسمو نائبه حريصان كل الحرص على دعم طلبات البلدية لدى الجهات المختصة وباهتمام ومتابعة معالي وزير الشؤون البلدية والقروية لدعم ميزانية البلدية ونحن على ثقة بان ذلك سيتحقق ان شاء الله.
طريق الحديثة
* طريق الحديثة مع الاضاءة لجزء منه اصبح معلماً تتميز به القريات. ماذا عن استكماله وتشجيره ليصبح على امتداد الطريق من المنفذ وحتى نهاية القريات؟
طريق الحديثة له أهمية خاصة لكونه يعتبر المدخل الرئيسي للقادمين من خارج المملكة وقد حرصنا ان يظهر بالصورة التي تعكس مستوى التطور الذي وصلت اليه مملكتنا الحبيبة في جميع المجالات، وقد تم البدء في تنفيذ مشاريع الانارة لهذا الطريق وقد تم انارة جزء منه من المطار وحتى مدخل القريات الغربي ويجري حالياً تنفيذ المرحلة الثانية من هذا الطريق ابتداء من مدخل القريات الغربي وحتى المدخل الشرقي واشرف المقاول المنفذ على الانتهاء من هذه المرحلة وستتم اضاءته قبل رمضان المبارك ان شاء الله، كما تم تسليم المرحلة الثانية منه لمقاول آخر والتي ستبدأ من المطار وحتى مدخل اسكان الحديثة وقد بدأ العمل فيه فعليا كما تم تجهيز الدراسات الفنية لانارة الجزء الأخير من هذا الطريق (المرحلة الثالثة) والتي ستبدأ من نهاية المرحلة الثانية وحتى مدخل منفذ الحديثة ونتوقع ان يتم تسليمها للمقاول في بداية ميزانية السنة المالية القادمة ان شاء الله وبنهاية هذه المرحلة يكون الطريق الدولي قد تم انارته بالكامل. بالاضافة الى انه يجري حاليا تنفيذ شبكة مياه لري المزروعات في هذا الطريق وقد تم انجاز المرحلة الاولى منه من المطار وحتى مدخل القريات الغربي وستتم زراعته في هذا الموسم ان شاء الله.
رصف الشوارع القديمة
* قامت البلدية بجهود موفقة في اعادة رصف عدد من الشوارع ونزع الاشجار الكبيرة التي تحجب الرؤية واعادة زراعتها بالاشجار الصغيرة هل تستمر هذه الخطوة على باقي الشوارع؟
لقد بدأت البلدية بجهودها الذاتية في عمل الصيانة اللازمة للشوارع الرئيسية القديمة في وسط المحافظة وخصوصا تلك الشوارع التي فيها حركة مرورية كثيفة مثل شارع الملك فيصل وشارع ابن سينا امام المستشفى، وقد قامت البلدية بازالة الاشجار الكبيرة (اشجار الكينا) نظراً لما تسببه من اتلاف للأرصفة والجزر في هذه الشوارع وقد تم توسيع هذه الشوارع وذلك بالتقليل من عرض الارصفة ويتم حاليا اعادة زراعتها بالاشجار المناسبة وكذلك اعادة الرصف لهذه الشوارع والسفلتة وهناك خطة لاعادة الرصف والسفلتة للشوارع القديمة في وسط البلد وتخطيطها بالعلامات المرورية لتظهر بالمظهر اللائق وبما يخدم المواطن في هذه المحافظة.
سوق الخضار قريباً
* طرحت البلدية منذ فترة سوقاً للخضار والفواكه واللحوم في موقع شمال القريات الا انه لم ينفذ رغم ترسيته على مقاول.. ماذا عن هذا المشروع؟
بالنسبة لسوق الخضار فكما تعلمون ان السوق الحالي غير كاف ولا يستوعب حركة البيع والشراء للخضار والفواكه وخصوصا في فصل الصيف ولذلك فقد تم طرح سوق خضار جديد يقع شمال المحافظة للمستثمرين وتم ترسيته على احد المستثمرين وتم تذليل جميع العقبات لهذا المستثمر ليبدأ في العمل في هذا السوق والذي بتنفيذه سيحل مشكلة سوق الخضار الحالي.ويجرى حاليا متابعة المستثمر وحثه على البدء في التنفيذ ونتمنى ان شاء الله ان يبدأ العمل قريباً واذا لم يبدأ خلال المدة المحددة له فان الانظمة والتعليمات تقضي بسحبه منه واعادة طرحه لمستثمرين آخرين الا اننا نأمل بأن يستفيد المستثمر من هذه الفرصة ويقدم الخدمة المطلوبة.
40% فقط
* شبكات المياه رغم ما يعانيه عدد من المواطنين الذين وصلت الى احيائهم من انقطاعها المستمر الا ان هناك الكثير من الاحياء التي يطالب سكانها بوصول الشبكة لهم فهل هناك مشاريع لتوسعة الشبكة؟
الشبكة الحالية التي تم الانتهاء من تنفيذها تغطي ما نسبته 40% فقط من أحياء المدينة وقد طلب الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ المرحلة الثانية من الشبكة التي تغطي باقي الاحياء وسيتم البدء في تنفيذها عند توفر الاعتمادات المالية اللازمة.
ألعاب جديدة للحدائق
* الحدائق مازالت تحتاج للكثير رغم الجهود الاخيرة التي بذلتها البلدية في سبيل تطويرها .. ماذا عن جهود البلدية حيالها؟
الحدائق مفتوحة للمواطنين على مدار الساعة ويجري صيانتها وزراعتها من حين لآخر حسب الحاجة وحسب الامكانية المتوفرة وقد تم تزويدها هذه السنة بمجموعة كبيرة من العاب الاطفال التي تم توزيعها على جميع الحدائق ولاهمية توفير الحدائق بالمستوى المطلوب لخدمة المواطن وبحيث يقضي وقتا ممتعا فيها وتمشيا مع التوجيهات بضرورة رفع مستوى الخدمات في الحدائق فان البلدية تسعى لجعل هذه الحدائق فرصا استثمارية للمواطنين وقد تم مؤخراً تأجير حديقة مكة لاحد المستثمرين ويجري حاليا اكمال اجراءات الترسية وسيتبعها اعلان باقي الحدائق الاخرى.
حل مشكلة الأمطار
* في موسم الأمطار تعاني بعض أحياء القريات من تجمع المياه الا يوجد مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار؟
بعد هطول الامطار الغزيرة على محافظة القريات شهر محرم الماضي وبتوجيه من سمو امير المنطقة وسمو نائبه بايجاد الحلول الجذرية لدرء أخطار السيول فقد وجه معالي وزير الشؤون البلدية والقروية بتكليف فريق عمل من الوزارة قام بزيارة المحافظة وقام بالاطلاع على المستنقعات التي تكونت وعلى مجاري الاودية واعد تقريراً فنياً والذي بناء عليه وجه معالي الوزير بعمل دراسة شاملة لمحافظة القريات لايجاد الحلول الجذرية لدرء اخطار السيول فيها كما وجه بتوفير الاعتماد المالي اللازم في ميزانية العام القادم 1422/1423ه لاعداد هذه الدارسة.
* تعاني القريات من حرق النفايات ورمي المخلفات وتفريغ صهاريج الصرف الصحي بمواقع قريبة من الاحياء السكنية.. ماذا تم بذلك؟
لا يوجد حرق للنفايات حاليا وقد تم اختيار موقع بعيد عن المحافظة لمكب النفايات ورمي مخلفات الصرف الصحي يبعد عن المحافظة 23 كم وهو المستعمل حاليا كما احب ان انوه بأن مشكلة رمي مخلفات الصرف الصحي ستنتهي بتنفيذ مشروع الصرف الصحي بمحافظة القريات ان شاء الله.
العدد قليل
* يردد البعض ان أسواق القريات تفتقد للرقابة الصحية رغم خطورة هذا الامر.. ما دور البلدية؟ وهل هناك امكانية لزيادة عدد المراقبين؟
تعاني البلدية من نقص في الكوادر الفنية في المراقبة الصحية الا انه وبالعدد المتوفر حاليا يتم توفير الحد الادنى من الرقابة الصحية على المحلات التجارية وخصوصا تلك المحلات التي لها علاقة مباشرة بصحة المواطن كأسواق اللحوم واسواق المواد الغذائية حسبما هو متوفر من موارد فنية وبهذه المناسبة لابد من الاشادة بدورالمواطنين في هذا المجال الذي نتلقى منهم الكثير من الملاحظات على هذه المحلات فهم خير عون للبلدية للقضاء على المخالفات الصحية لهذه المحلات.
ساحة للاحتفالات
* في جيمع مدن المملكة نجد ساحات مخصصة للاحتفالات وهذا ما تفتقر له القريات لماذا؟
لقد تم مؤخراً اعتماد موقع قرب نادي المسيرة ضمن مخطط الأمير عبد الاله بن عبد العزيز كمركز حضاري لمحافظة القريات ومن الممكن ان تقام فيه ساحة شعبية للاحتفالات وقد تم طلب الاعتماد المالي اللازم لتنفيذ ساحة شعبية في محافظة القريات في الميزانية للعام القادم 1422/1423ه وكلنا أمل بأن يتحقق اعتماد المبلغ المطلوب لنتمكن من تنفيذ تلك الساحة لاهالي المحافظة لاقامة احتفالاتهم.
* لماذا لا يكون هناك طريق محوري في القريات باتجاه (غرب/شرق)؟
لعلكم لاحظتم أن أعمال الردم والسفلتة والرصف قد بدأت فعلا في الشارع المسمى شارع الاربعين الذي يمر في وسط المحافظة باتجاه (شمال جنوب) ابتداء من الطريق الدولي شمالا وحتى نهاية المخططات جنوبا بعرض 40 متراً وعند اكتماله سيكون هذا الشارع هو المحور الرئيسي في المدينة وسيتم تنظيم ومعالجة اتصاله بالطريق الدولي بطريقة مناسبة ان شاء الله.
التخطيط هو السبب
* تعتبر القريات من أكثر المدن للتقاطعات والاشارات وهذا مما يسبب الكثير من الحوادث ويقال ان السبب يعود للتخطيط الشبكي لأحياء القريات كيف يتم معالجة ذلك؟
بالنسبة للشوارع المعتمدة القائمة حاليا فانه من الصعب تعديلها من النظام الشبكي الى غير ذلك ولكن نسعى حاليا الى اغلاق بعض الفتحات غير الضرورية في هذه الشوارع عندما يخضع احد هذه الشوارع للصيانة ومعالجة التقاطعات بما يكفل انسياب الحركة المرورية اما بالنسبة للمخططات الجديدة فهي تخطط بمعايير تخطيط تختلف من نظام التخطيط الشبكي التقليدي.
* منطقة وسط المدينة وخاصة سوق النساء والشارع العام تعاني من الزحام في الحركة وقلة المواقف؟ كيف يتم معالجتها وما هي الخطط المستقبلية لهذه المنطقة؟
يجري حاليا دراسة الحركة المرورية واتجاهاتها في هذه الشوارع مع ادارة المرور لايجاد الحل الانسب لاتجاه السير في هذه الشوارع والبلدية على استعداد تام لتعديل ما يتطلبه الحل الذي يتم الاتفاق عليه.
مخططات استثمارية
* سمعنا عن العديد من المخططات الاستثمارية سواء كان داخل المدينة او على الطريق الدولي نأمل ان تطلعنا عليها؟
انطلاقا من توجيهات ولاة الامر حفظهم الله بايجاد الفرص الاستثمارية المناسبة للمواطنين ومشاركة القطاع الخاص في التنمية فقد قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية باصدار العديد من الانظمة والتعليمات لكيفية توفير هذه الفرص والطريقة المناسبة لتمكين المواطنين من الاستثمار فيها وقد قامت البلدية على ضوء هذه التعليمات بعمل عدة مخططات استثمارية تم اعتمادها وهي على سبيل المثال:
الموقع الاستثماري على شارع الاربعين في موقع السوق الشعبي قديماً وقد تم تأجير موقع فندق في هذا الموقع.
الموقع الاستثماري على الطريق الدولي قرب مطار القريات يحتوي على محطة محروقات وفندق ومواقع لنقل السيارات وملاعب اطفال سيتم الاعلان عنها قريباً.
موقع سوق الخضار الذي تم اعلانه وتأجيره لمستثمر نأمل ان يبدأ العمل به قريباً.
مواقع صالات عرض للسيارات وفندق قرب مصلى العيد.
الموقع التجاري قرب المنطقة الصناعية الذي تم الاعلان عنه مؤخراً وكان الاقبال عليه كبيراً وقد تم فتح المظاريف ويجري حاليا استكمال اجراءات الترسية على أصحاب أفضل العروض.
موقع للمستودعات وقد بدأ التأجير في هذا المخطط للمستفيدين.
مخطط مواد البناء الذي هو تحت اجراءات الاعتماد.
سوق الاغنام الجديد الذي تم الانتهاء من المخطط ويجري تنزيل ومسح الشوارع حاليا فيه تمهيداً لتأجيره على المستفيدين.
والجدير بالذكر ان هذه المخططات قد تم انجازها وتخطيطها في وقت قياسي حيث أنجزت خلال هذا العام.
سوق الأغنام
* سوق الاغنام والاعلاف لم يوفق في اختيار مكان مناسب له وتم نقله لأكثر من موقع فما هي الحلول؟
بالنسبة لسوق الاغنام فقد تم نقله بسبب غمر مياه الامطار لجزء كبير منه وتم نقله تفاديا لحدوث مشكلة بيئية الى موقع مؤقت الا ان هذا الموقع لم يكن مناسباً من وجهة نظر المواطنين وبالتالي فقد صدرت توجيهات سمو أمير المنطقة ونائبه باختيار موقع مناسب ودائم وشكلت لهذا الغرض لجنة من الجهات المختصة بما فيها البلدية وتم اختيار موقع لسوق الاغنام بمشاركة اعضاء خبرة من اصحاب الاغنام انفسهم ويجري حاليا تجهيز الموقع نأمل ان يكون هو الموقع المناسب بصفة دائمة.
* تفتقر القريات لميادين ومجسمات جمالية التي عادة ما تتميز بها المدن ما دور البلدية في ذلك وما هو دور القطاع الخاص؟
بالنسبة للمجسمات الجمالية فان البلدية لا مانع من اقامة مجسمات ولكننا نحرص ان يكون المجسم الجمالي جميلا فعلا ومناسباً وذا فكرة جديدة ومميزة وليس مجسما تقليديا ويجري التنسيق حاليا مع عدد من المختصين لعمل تصاميم لمجسمات جمالية لوضعها في مداخل وميادين المحافظة، اما بالنسبة للقطاع الخاص فأنا على ثقة بأننا سنجد الدعم اللازم لتنفيذ هذه المجسمات.
* معارض السيارات منذ زمن وشوارعها مازالت وعرة ومستنقعات للمياه؟ ماذا عن سفلتتها؟
لقد تم ادراج سفلتة وانارة لشوارع معارض السيارات في مشروع سفلتة القريات وقراها والذي تم اعتماده هذا العام وقد اعلن عن طرحه في مناقصة عامة كما احب ان أطمئن جميع المستثمرين في هذه المخططات والمخططات الاخرى التي يرتادها مجموعة كبيرة من فئات المجتمع بأن لها الاولوية في تنفيذ اعمال السفلتة، وكما اسلفت فانه بدعم وتوجيه صاحب السمو الملكي امر المنطقة وسمو نائبه لمشاريع محافظة القريات ومتابعة معالي وزير الشؤون البلدية والقروية فإنني على يقين بأنه سوف يتحقق الكثير من الخدمات التي تنقص هذه المحافظة وسيتطور مستوى الخدمات المقدمة لمواطني هذه المحافظة.



أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved