أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st December,2001 العدد:10656الطبعةالاولـي السبت 16 ,رمضان 1422

رمضانيات

تزامن مع دخول شهر رمضان الكريم
البرد القارس يسهل مهمة الصائمين في الشمال
أسعار «الفراوي» تبدأ من ثلاثمائة ريال وحتى ثلاثة آلاف ريال
* تحقيق عبدالله القاران:
مع إطلالة البرد القارس على المنطقة الشمالية والذي زامن دخول شهر رمضان المبارك شهدت مدن عرعر ورفحاء وطريف تسجيل أرقام قياسية في نسبة البرودة كذلك وجود الصقيع في هذه المناطق مما أدى إلى انتعاش أسواق بيع الفراوي، حيث توجد في مدينة عرعر العديد من المحلات التجارية المتخصصة ببيع الفراوي بالإضافة إلى المنتجات الصوفية الشعبية كالبشوت المصنوعة من الوبر والابطيات المصنوعة من الصوف. وللاطلاع على هذه المنتوجات الشعبية من الفراوي وغيرها تجولت «الجزيرة» في سوق بيع الفراوي بعرعر وكانت لنا بعض هذه اللقاءات مع البائعين والمتسوقين. فالبائع خليف اسماعيل يقول ان لدينا جميع أنواع الفراوي والتي نستوردها من بلاد الشام، وهناك اقبال متزايد هذا العام على أنواع الفراوي ومن هذه الأنواع بل أجودها فراوي تسمى بالفروة الطفالية وهي مصنوعة من صوف الأغنام الصغيرة وتبدأ أسعار هذه النوعية من الألف وحتى ثلاثة آلاف ريال وتمتاز هذه الفراوي بصغر حجمها وجمال صوفتها كما انها تأتي قطعة واحدة وليست كغيرها من عدة قطع كذلك لأنها لون واحد وليست عدة ألوان من الصوف.
أما البائع محمد العلي فيقول ان هناك عدة أنواع من الفراوي ومنها الطفالية والتي أشرنا إليها بالإضافة إلى نوعيات أقل جودة ومنها ذات الصوف الثقيل وتتراوح أسعارها من ثلاثمائة ريال إلى سبعمائة ريال وهناك فروة مختصة براعي الأغنام وهي قليلة الشعر حيث تصل إلى مائة ريال فقط.
كما التقينا بالبائع محمود خليف حيث يقول لدينا أنواع جيدة من بشوت الوبر بالإضافة إلى الفراوي وبشوت الوبر أيضا تختلف أسعارها حسب الجودة فمنها الوبر الخفيف ذو الزري الجيد وتصل أسعارها إلى ألفي ريال وهناك بشوت الوبر الخفيفة تصل إلى خمسة آلاف ريال ويتم تصدير مثل هذه البشوت إلى مختلف مناطق المملكة. كما ان هناك نوعية من الفراوي الابطية ذات الاكمام القصيرة وتختلف أسعارها أيضا حسب جودتها فهناك الطفالية وهي الأجود وهناك الثقيلة وهذه أسعارها قليلة وهناك أيضاً الفراوي التي يتم صناعتها على شكل دقلات طويلة أو جاكيتات من الصوف.
كما التقينا بالمواطن عبدالله عسيلان الذي يقول: أتيت لشراء فروة من النوع الطفال الجيد وفي الحقيقة ان أسعارها مناسبة لدينا في سوق عرعر.
كما يضيف المواطن منصور الشمري بقوله ان البشوت المصنوعة من الوبر تلقى اقبالاً من المواطنين لجودتها والأسعار مناسبة جدا وكذلك فراوي الطفال.
ويضيف المواطن عبدالله مشاتل الرويلي بقوله: ان الفراوي الجيدة تلقى اقبالاً من المواطنين في الشمال حيث البرد القارس وقال ان أفضل الأنواع التي يرغبها أهل الشمال هي الفراوي الطفالية الممتازة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved