أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st December,2001 العدد:10656الطبعةالاولـي السبت 16 ,رمضان 1422

الريـاضيـة

(الجزيرة) تقدم سجلاً حافلاً للمشاركات السعودية السبع للوصول للمونديال
المحاولات الأربع الفاشلة.. دفعت الأخضر للوصول ثلاث مرات متتالية
سامي الجابر زعيم الهدافين ب ( 16 هدفاً وعبيد والمشعل يلاحقانه ويهددان صدارته
ماجد عبدالله والعويران في المركز الخامس و19 لاعباً لكل منهم هدف
رصد وتحليل: عبدالله المالكي
تصدر كابتن ومهاجم منتخبنا سامي الجابر زملاءه من حيث التسجيل في التصفيات الأولية والنهائية لكأس العالم حيث استطاع ان يسجل خلال مشاركاته الثلاث 16 هدفا وكان نجوم منتخبنا قد سجلوا خلال تصفيات كأس العالم من عام 1978 وحتى عام 2001 (130) هدفا واحتل سامي الجابر صدارة الهدافين السعوديين.
ففي مشاركته الأولى عام 94 استطاع ان يسجل اربعة اهداف وكان من ضمن هذه الاهداف هدفه في مرمى منتخب المغرب في نهائيات امريكا وفي عام 98 استطاع سامي الجابر ان يسجل اربعة اهداف ايضا وكان من ضمن اهدافه هدفه في مرمى منتخب جنوب افريقيا في نهائيات فرنسا وفي التصفيات التي اختتمت وتأهل منتخبنا خلالها لمونديال كأس العالم 2002 ساهم سامي وبشكل فعال في قيادة الاخضر مع زملائه الى هذه النهائيات وللمرة الثالثة على التوالي واستطاع ان يسجل ثمانية كانت كفيلة بأن يكون سامي هدافا لمنتخبنا من خلال مشاركاته الثلاث في تصفيات ونهائيات كأس العالم.
وجاء مهاجم منتخبنا عبيد الدوسري في المرتبة الثانية مسجلا 14 هدفا ففي تصفيات كأس العالم 98 سجل عبيد ثلاثة اهداف اما في التصفيات 2001 فقد سجل عبيد 11 هدفا.
اما المرتبة الثالثة فهو المهاجم الواعد طلال المشعل الذي سجل 12 هدفا من خلال مشاركته فقط في التصفيات الأولية التي اقيمت في الدمام ولم يتمكن من المشاركة في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم نظرا لاصابته وهو نجم واعد نتوقع له مستقبلاً كبيراً في قيادة هجوم منتخبنا مستقبلا.
وحل اللاعب الدولي السابق خالد مسعد في المرتبة الرابع مسجلا 11 هدفا ويعتبر خالد من اللاعبين الذين ساهموا بدرجة كبيرة في قيادة الاخضر مع زملائه في تأهل منتخبنا الى كأس العالم في امريكا فقد سجل اربعة اهداف وفي تصفيات كأس العالم 98 سجل سبعة اهداف.
وتساوى كل من المهاجمين ماجد عبدالله وسعيد العويران في عدد الأهداف وقد سجل كل لاعب ثمانية اهداف وان كان ماجد عبدالله اكثر من سعيد مشاركة في تصفيات كأس العالم حيث شارك في عام 82 و86 و90 و94 وسجل 8 اهداف كانت ثلاثة اهداف سجلها في عام 82 وفي تصفيات 86 لم يتأهل منتخبنا لخسارته المبكرة من الإمارات وفي عام 90 سجل ماجد هدفين وفي عام 94 سجل ثلاثة اهداف اما سعيد العويران فكانت الاهداف التي سجلها في عام 94 فقط ويعتبر هدفه الذي سجله في مرمى منتخب بلجيكا في نهائيات كأس العالم بامريكا عالقا في الاذهان.
وتساوى كل من فهد المهلل وإبراهيم السويد وعبدالله الشيحان في عدد التسجيل بواقع خمسة اهداف لكل مهاجم. وجاء الثنيان وحمزة ادريس بعدهم بواقع اربعة اهداف لكل لاعب إلا ان الثنيان استطاع ان يسجل هدفا في كأس العالم بفرنسا في مرمى منتخب جنوب افريقيا.
واستطاع أحمد جميل ان يسجل ثلاثة اهداف في عام 94 وتساوى كل من سعود جاسم وفؤاد انور ومحسن الجمعان وسعدون حمود وعبدالله الجمعان ومحمد الشلهوب وحسين عبدالغني وعبدالله الواكد في عدد التسجيل حيث سجل كل لاعب هدفين ويعتبر الهدفان اللذان سجلهما فؤاد انور هما الاشهر فقد جاءت في نهائيات كأس العالم بأمريكا الأول في مرمى منتخب هولندا والثاني في مرمى منتخب المغرب.
وقد كافح منتخبنا الوطني الأول كثيرا من خلال التصفيات الاسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم ولم يكن الطريق الى هذه النهائيات سهلا بل واجهته العديد من المصاعب وكان أول مشاركة لمنتخبنا الوطني في هذه التصفيات عام 1978م المؤهلة لنهائيات كأس العالم في الارجنتين ولم يحالف الحظ منتخبنا في هذه المشاركة التأهل بعد ان خرج مبكرا وسجل فقط ثلاثة اهداف من فوز واحد وثلاث خسائر.
وفي تصفيات كأس العالم باسبانيا عام 1982م قدم نجومنا مستويات جيدة وحققوا نتائج مرضية لكن الخبرة لم تساعد منتخبنا فقد حقق اربعة انتصارات وتعادل في مباراة واحدة وخسر في اربعة مباريات كان أقوى هذه الخسائر امام منتخب نيوزيلندا بخمسة اهداف استطاعوا ان يسجل فقط ثمانية اهداف.
وفي تصفيات كأس العالم بالمكسيك والتي اقيمت عام 1986م خرج منتخبنا مبكرا على يد منتخب الامارات عندما تعادل في الرياض 0/0 وخسر في الامارات 1/0.
اما في تصفيات كأس العالم بإيطاليا التي اقيمت عام 1990م وكانت ادوارها الاولى ذهابا وإيابا ووصل منتخبنا الى التصفيات المؤهلة في سنغافورة لكنه خسر ولم يقدم المستويات التي تشفع له بالتأهل فقد فاز في مباراة واحدة وخسر في مباراتين وتعادل في مباراة واحدة وتأهل من هذه التصفيات منتخبا الامارات وكوريا الجنوبية ولم يبتسم الحظ لنجومنا من خلال هذه التصفيات رغم ان البداية كانت مشجعة وقد استطاع نجومنا تسجيل 11 هدفا فقط.
وفي عام 1994 ومن خلال التصفيات الاسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم في الولايات المتحدة الامريكية كان لنجومنا كلمتهم عندما عقدوا العزم وشمروا عن سواعدهم وكانت البداية مشجعة من كوالالمبور عندما تأهل نجومنا من خلال التصفيات التمهيدية الى التصفيات المؤهلة في الدوحة التي زفت صقورنا الخضر الى كأس العالم لأول مرة في تاريخ الكرة السعودية وقد استطاع نجومنا ان يحققوا ستة انتصارات وبدون اي هزيمة وخمسة تعادلات ولعب منتخبنا في نهائيات كأس العالم واستطاع ان يلفت الانظار عندما قدم مستويات جيدة امام المنتخب الهولندي وخسر بقلة خبرة نجومنا وفي اللقاء الثاني امام منتخب المغرب كان لصقورنا كلمتهم عندما هزموا منتخب المغرب 2/1 وامام منتخب بلجيكا حقق نجومنا فوزا غاليا بهدف دون مقابل واصبح هذا الهدف عالقا في اذهان البلجيكيين خاصة والعالم بصفة عامة ووصفه الجميع بأنه افضل اهداف المونديال. وتأهل بهذا الفوز الى دور الستة عشر ولكنه خسر من السويد 1/3 مودعا العالم بأحلى المستويات واجملها وصفق له كل من شاهد مستواه ليرسم الاخضر لوحة فنية من الابداع الكروي المتطور وقد سجل نجومنا في التصفيات الأولية والتصفيات المؤهلة وفي النهائيات 33 هدفا.
اما نهائيات كأس العالم بفرنسا عام 1998م والتي كانت البداية ايضا من كوالالمبور فقد سعى نجومنا مبكرا في تقديم المستوى الذي يفتح لهم المجال وللمرة الثانية في كأس العالم وبالفعل تأهل نجومنا الى التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم ولكن كان نظام هذه التصفيات ذهابا وإيابا ساهمت مساهمة فعالة في وصول الاخضر الى فرنسا بلد الطبيعة والجمال. وكان ايضا لدوحة قطر نصيب في زف الاخضر الى هذه النهائيات عندما استطاع منتخبنا في مرحلته النهائية ان يسجل 26 هدفا من أربعة انتصارات وتعادلين وخسارتين كانت هذه النتائج كفيلة بأن يطير منتخبنا الى فرنسا ويقف بجانب ل 32 منتخبا المتأهلين الى هذه النهائيات ولكن مشاركته لم تكن كتلك التي ظهر بها في كأس العالم 94 وودع الدور التمهيدي مبكرا مسجلا فقط تعادلا واحدا امام منتخب جنوب افريقيا.
اما في تصفيات كأس العالم التي ستقام في كوريا واليابان عام 2002 والتي تأهل منتخبنا لها فقد كانت البداية سهلة ومن المنطقة الشرقية وبقيادة الوطني ناصر الجوهر الذي قاد منتخبنا الى التصفيات النهائية وقد سجل 35 هدفا دون اي هزيمة وواصل منتخبنا استعداداته من خلال المعسكرات الخارجية لكن البداية ومع اليوغسلافي سلوبدان لم تكن مقنعة ووضع كل رياضي سعودي يده على قلبه من البداية الضعيفة لكن سرعان ما وضع صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد ثقته في ابن الوطن ناصر الجوهر ليقود الاخضر الى افضل المستويات ويخطف بطاقة التأهل من امام الجميع معلنا وصول المنتخب السعودي وللمرة الثالثة على التوالي وقد سجل منتخبنا خمسة انتصارات وخسارة واحدة وتعادلين وسجل نجومنا 17 هدفا.
فاز منتخبنا في 37 مباراة كانت متعددة النتائج فأقل نتيجة كانت 1/0 وأكبرها كانت 8/0 في مرمى مكاو في تصفيات كأس العالم 94 بالرياض وجاءت النتائج على النحو التالي ومن النتائج التي كانت ب 1/0 ولها تأثير مباشر في مشوار منتخنا في مرمى منتخب بلجيكا في كأس العالم 94 وهذا الهدف اهلنا الى دور ال 16 كذلك هدف ابراهيم السويد في اخر مباريات التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم في الدوحة عندما سجله واعلن السعوديون وصولهم والجدول(2) يوضح النتائج وعدد مرات الفوز حسب النتيجة.
وخلال مشوار منتخبنا الوطني في التصفيات والنهائيات لكأس العالم فقد تعادل في 16 مباراة جاءت متنوعة فقد تعادل 0/0 ست مرات وتعادل 1/1 ايضا في سبع مرات وتعادل 2/2 في ثلاث مرات ومن اهم هذه المباريات التي تعادل فيها منتخبنا هي في التصفيات الاولية في الرياض امام المنتخب الاماراتي عام 86 وخرج منتخبنا مبكرا من هذه التصفيات كذلك امام المنتخب الياباني في التصفيات النهائية في الدوحة عام 94. اما التعادل 1/1 فكان اهمها في التصفيات النهائية ايضا في الدوحة عندما تعادل منتخبنا مع المنتخب العراقي 1/1 واضاع منتخبنا ضربة جزاء كذلك تعادل منتخبنا في ايران امام المنتخب الايراني في التصفيات النهائية لكأس العالم 98 مع الصين في الرياض 1/1 عندما اضاع منتخبنا ضربة جزاء وفي تصفيات كأس العالم الاخيرة ايضا كان التعادل مع المنتخب البحريني في افتتاح لقاءات هذه التصفيات مؤثراً رغم بلوغنا النهائيات.
اما نتيجة 2/2 فكان اهمها في نهائيات كأس العالم في فرنسا عندما تعادل منتخبنا مع منتخب جنوب افريقيا 2/2 في اخر لقاءات المجموعة وتعادل ايضا في جدة في التصفيات الاخيرة مع المنتخب الايراني 2/2 بعد ان كان منتخبنا فائزا.
النتيجة 0/0 1/1 2/2
التعادل 6 7 3
اما بالنسبة للمباريات التي خسر فيها فقد بلغت 17 لقاء جاءت على النحو التالي كان اهم نتيجة خسرها منتخبنا ب 0/1 امام المنتخب الكويتي في الرياض في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم في اسبانيا عام 82 وايضا في التصفيات الاولية امام المنتخب الاماراتي في ابوظبي عام 86 وقد خرجنا مبكرا من هذه التصفيات وايضا خسارتنا امام المنتخب الصيني في بكين في التصفيات النهائية ب 0/1 ومن الخسائر التي خسرها منتخبنا ولازالت عالقة في الاذهان وبنتيجة 0/2 هي امام ايران في التصفيات الاولية في الرياض عام 78 للتأهل الى كأس العالم في الارجنتين كذلك من المنتخب الكويتي في الرياض عام 82 وايضا من كوريا الجنوبية في سنغافورة عام 89 وايضا في نهائيات كأس العالم بفرنسا عندما خسرنا من منتخب الدنمارك عام 98 واخرها من المنتخب الايراني في التصفيات التي تأهل لها منتخبنا عندما تعرض منتخبنا لظلم من التحكيم اما نتيجة 1/2 فكان اهمها هي من المنتخب الصيني في سنغافورة عام 90 حيث اثرت هذه الخسارة في عدم بلوغنا الدور النهائي كذلك خسارتنا في اول مشاركة لنا في كأس العالم بأمريكا عام 94 من المنتخب الهولندي بعدما كان منتخبنا فائزا وتعرض منتخبنا لأول خسارة ب 0/3 امام المنتخب الايراني في طهران عام 78 في التصفيات اما خسارتنا ب 1/3 فكانت الاولى لمنتخبنا امام منتخب السويد في كأس العالم بأمريكا عام 94. وخسارتنا ب 0/4كانت مرة واحدة امام منتخب فرنسا في كأس العالم بفرنسا عام 98 وكانت نتيجة قاسية في اول مشاركة لنا في مونديال فرنسا وخسارتنا ب 2/4 كانت امام منتخب الصين في تصفيات كأس العالم 82 عندما كان منتخبنا متقدماً بهدفين لكنه لم يستطع المحافظة عليهما وجاءت خسارة منتخبنا من المنتخب النيوزيلندي في تصفيات كأس العالم 82 كأثقل خسارة عندما خسر ب 0/5 وهي المرة الوحيدة التي يخسر فيها منتخبنا بمثل هذه النتيجة.
بالأرجنتين تصفيات كأس العالم 1978م
العام البطولة الفريقان النتيجة الاهداف
1978م تصفيات كأس العالم 78 (جدة) السعودية سوريا 2×1 سمير سلطان سعود جاسم
1978م تصفيات كأس العالم 78(دمشق) السعودية سوريا 1×2 عيسى حمدان
1978م تصفيات كأس العالم 78(طهران) السعودية ايران 0×3
1978م تصفيات كأس العالم 78(الرياض) السعودية ايران 0×2
بإسبانيا تصفيات كأس العالم 1982م
العام البطولة الفريقان النتيجة الاهداف
1980م تصفيات كأس العالم 82 (الرياض) السعودية العراق 1×0 امين دابو
1980م تصفيات كأس العالم 82 (الرياض) السعودية سوريا 2×0 سعود جاسم
1980م تصفيات كأس العالم 82 (الرياض) السعودية البحرين 1×0 صالح خليفة
1980م تصفيات كأس العالم 82 (الرياض) السعودية قطر 1×0 يوسف خميس
1980م تصفيات كأس العالم 82 (الرياض) السعودية الكويت 0×1
1980م تصفيات كأس العالم 82 (بكين) السعودية الصين 2×4 ماجد عبدالله احمد النيفاوي
1980م تصفيات كأس العالم 82 (الكويت) السعودية الكويت 0×2
1980م تصفيات كأس العالم 82 (اوكلاند) السعودية نيوزيلاند 2×2 ماجد عبدالله (2)
1980م تصفيات كأس العالم 82 (الرياض) السعودية نيوزيلاند 0×5
بالمكسيك تصفيات كأس العالم 1986م
العام البطولة الفريقان النتيجة الاهداف
1985م تصفيات كأس العالم 86 (الرياض) السعودية الامارات 0×0
1985م تصفيات كأس العالم 86 (أبوظبي) السعودية الامارات 0×1
بإيطاليا تصفيات كأس العالم 1990م
العام البطولة الفريقان النتيجة الاهداف
1989م تصفيات كأس العالم 90 (جدة) السعودية سوريا 5×4 محيسن (2) م. الثنيان، الهريفي
1989م تصفيات كأس العالم 90 (اللاذقية) السعودية سوريا 0×0
1989م تصفيات كأس العالم 90 (صنعاء) السعودية اليمن ش 1×0 أحمد جميل
1989م تصفيات كأس العالم 90 (جدة) السعودية اليمن ش 1×0 ماجد عبدالله
1989م تصفيات كأس العالم 90 (سنغافورة) السعودية الصين 1×2 يوسف الثنيان
1989م تصفيات كأس العالم 90 (سنغافورة) السعودية قطر 1×1 سعدون حمود
1989م تصفيات كأس العالم 90 (سنغافورة) السعودية الامارات 0×0
1989م تصفيات كأس العالم 90 (سنغافورة) السعودية كوريا ج 0×2
1989م تصفيات كأس العالم 90 (سنغافورة) السعودية كوريا ش 2×0 فهد المصيبيح ، سعدون حمود
بالولايات المتحدة كأس العالم 1994م
العام البطولة الفريقان النتيجة الاهداف
1993م تصفيات كأس العالم 94 (كوالالمبور) السعودية مكاو 6×0 سامي جابر(2) سعيد العويران(2)
عبدالله صالح ،خالد مسعد
1993م تصفيات كأس العالم 94 (كوالالمبور) السعودية ماليزيا 1×1 خالد مسعد
1993م تصفيات كأس العالم 94 (كوالالمبور) السعودية الكويت 0×0
1993م تصفيات كأس العالم 94 (الرياض) السعودية مكاو 8×0 حمزة ادريس (3) العويران (3)
منصور الموينع ،خالد مسعد
1993م تصفيات كأس العالم 94 (الرياض) السعودية ماليزيا 3×0 ماجد عبدالله (2) أجمد جميل
1993م تصفيات كأس العالم 94 (الرياض) السعودية الكويت 2×0 ماجد عبدالله ،سعيد العويران
1993م تصفيات كأس العالم 94 (الدوحة) السعودية اليابان 0×0
1993م تصفيات كأس العالم 94 (الدوحة) السعودية كوريا ش 2×1 فهد المهلل ، خالد مسعد
1993م تصفيات كأس العالم 94 (الدوحة) السعودية كوريا ج 1×1 احمد جميل
1993م تصفيات كأس العالم 94 (الدوحة) السعودية العراق 1×1 سعيد العويران
1993م تصفيات كأس العالم 94 (الدوحة) السعودية ايران 4×3 سامي الجابر ، فهد المهلل
منصور الموسى ،حمزة ادريس
1994م تصفيات كأس العالم 94 (امريكا) السعودية هولندا 1×2 فؤاد أنور
1994م تصفيات كأس العالم 94 (امريكا) السعودية المغرب 2×1 فؤاد أنور ،سامي الجابر
1994م تصفيات كأس العالم 94 (امريكا) السعودية بلجيكا 1×0 سعيد العويران
1994م تصفيات كأس العالم 94 (امريكا) السعودية السويد 1×3 فهد الغشيان
بفرنسا كأس العالم 1998م
العام البطولة الفريقان النتيجة الاهداف
1997م تصفيات كأس العالم 98 (كوالالمبور) السعودية تايبيه 2×0 عبيد الدوسري ، ابراهيم سويد
1997م تصفيات كأس العالم 98 (كوالالمبور) السعودية بنجلاديش 4×1 خالد مسعد ، التيماوي، المهلل ، سويد
1997م تصفيات كأس العالم 98 (كوالالمبور) السعودية ماليزيا 0×0
1997م تصفيات كأس العالم 98 (جدة) السعودية تايبيه 6×0 الجابر (3) مسعد ، عبيد، خ.الزهراني
1997م تصفيات كأس العالم 98 (جدة) السعودية بنجلاديش 3×0 سويد ، الجمعان ، عبيد الدوسري
1997م تصفيات كأس العالم 98 (جدة) السعودية ماليزيا 3×0 خالد مسعد (2) عبيد الدوسري
1997م تصفيات كأس العالم 98 (الرياض) السعودية الكويت 2×1 فهد المهلل ، الثنيان
1997م تصفيات كأس العالم 98 (طهران) السعودية ايران 1×1 ابراهيم السويد
1997م تصفيات كأس العالم 98 (بكين) السعودية الصين 0×1
1997م تصفيات كأس العالم 98 (الرياض) السعودية قطر 1×0 فهد المهلل
1997م تصفيات كأس العالم 98 (الكويت) السعودية الكويت 1×2 خالد مسعد
1997م تصفيات كأس العالم 98 (الرياض) السعودية ايران 1×0 خالد مسعد
1997م تصفيات كأس العالم 98 (الرياض) السعودية الصين 1×1 خالد مسعد
1997م تصفيات كأس العالم 98 (الدوحة) السعودية قطر 1×0 ابراهيم السويد
1998م تصفيات كأس العالم 98 (فرنسا) السعودية الدنمارك 0×2
1998م تصفيات كأس العالم 98 (فرنسا) السعودية فرنسا 0×4
1998م تصفيات كأس العالم 98 (فرنسا) السعودية ج افريقيا 2×2 سامي الجابر ، يوسف الثنيان
كأس العالم 2002 بكوريا واليابان
العام البطولة الفريقان النتيجة الاهداف
2001م تصفيات كأس العالم 2002 (الدمام) السعودية منغوليا 6×0 الشلهوب (2)،حسين عبدالغني (2)
عبيد الدوسري ،مرزوق العتيبي
2001م تصفيات كأس العالم 2002 (الدمام) السعودية بنجلاديش 3×0 طلال المشعل (2) سامي الجابر
2001م تصفيات كأس العالم 2002 (الدمام) السعودية فيتنام 5×0 سامي الجابر (3) طلال المشعل (2)
2001م تصفيات كأس العالم 2002 (الدمام) السعودية منغوليا 6×0 طلال المشعل (2) عبيد الدوسري (2)
سامي الجابر ،محمد الخليوي
2001م تصفيات كأس العالم 2002 (الدمام) السعودية بنجلاديش 6×0 طلال المشعل (3) عبيد الدوسري (2)
محسن الحارثي
2001م تصفيات كأس العالم 2002 (الدمام) السعودية فيتنام 4×0 طلال المشعل (3) عبيد الدوسري
2001م تصفيات كأس العالم 2002 (الرياض) السعودية البحرين 1×1 عبيد الدوسري
2001م تصفيات كأس العالم 2002 (طهران) السعودية ايران 0×2
2001م تصفيات كأس العالم 2002 (المنامة) السعودية العراق 1×0 عبيد الدوسري
2001م تصفيات كأس العالم 2002 (بانكوك) السعودية تايلند 3×1 عبدالله الشيحان ، عبيد الدوسري ،الجابر
2001م تصفيات كأس العالم 2002 (المنامة) السعودية البحرين 4×0 الجابر ، الشيحان ،ع. الدوسري
ع.الواكد
2001م تصفيات كأس العالم 2002 (جدة) السعودية ايران 2×2 عبدالله الواكد ، الحسن اليامي
2001م تصفيات كأس العالم 2002 (عمان) السعودية العراق 2×1 عبدالله الشيحان 2
2001م تصفيات كأس العالم 2002 (الرياض) السعودية تايلند 4×1 الشيحان ،ع . الجمعان، الجابر
ابراهيم ماطر

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved