أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 1st December,2001 العدد:10656الطبعةالاولـي السبت 16 ,رمضان 1422

الريـاضيـة

الحقيقة
سور النصر
سعود عبدالعزيز
لو قدر لأحد الأشخاص أن يذهب ويشاهد مقرات الأندية للفت نظره ارتفاع سور نادي النصر عن غيره من الأندية الأخرى وكانت الإدارة النصراوية تهدف من رفع سور ناديها توجيه رسالتها لمسؤولي الفرق الأخرى أنه من الصعوبة الوصول إليه أو حتى الاقتراب منه، هذه الرسالة غير المباشرة يبدو أن مسؤولي الأندية قد فهموها جيدا ولهذا لم يقربوا من النصر ونجومه على الأقل منذ أن أقرت لجنة الاحتراف فقرة السماح للاعب بالانتقال إلى ناد غير ناديه دون الرجوع إليه فالمتابع لحركة تنقلات اللاعبين المحترفين وخصوصا بين الأندية الأربعة الكبار نجد أن الأهلي نجح في ضم سالم السويد لصفوفه من غريمه الاتحاد ورد رجال العميد وتعاقدوا مع خالد مسعد واشترى الهلال عقد عبدالله سليمان من الأهلي وتمكن النصر التعاقد مع الغشيان ثم ضم الاتحاد يوم الثلاثاء الماضي خميس العويران في وقت كان الهلاليون يفاوضونه لتجديد عقده. هذه الصفقات المتبادلة التي توضح أن الهلال ضم لاعبا أهلاويا وتبادل الأهلي والاتحاد شراء عقدي نجميهما ونجح النصر في ضم لاعب هلالي لكن الأندية الثلاثة الهلال والأهلي والاتحاد لم تستطع حتى الآن على أقل تقدير من التعاقد مع لاعب نصراوي وهذا يعود لأن سور النصر العالي لم يستطع مسؤولو الأندية الثلاثة من اقتحامه أو على الأقل الاقتراب منه حتى الآن.. لقد ذكرت هذه المقدمة بعد أن تابعت الاتحاد وهو ينجح في ضم خميس العويران بعد ساعات قليلة جدا من خروجه من آخر تدريب اداه في مقر ناديه السابق الهلال في حين ظل حارس النصر محمد الخوجلي لاعبا «مستجدا» وبدون عقد ويمكن له الانتقال لناد ثان غير النصر لأكثر من شهر لكنه لم يستطع فعل ذلك ولم تصله عروض من أندية أخرى والسبب يعود إلى قوة الحجة النصراوية وأن الدخول معه ستكون خسرانة.
إن هذا السور بناه بكل اقتدار أمير النصر وباني أمجاده الأمير عبدالرحمن بن سعود الذي أسس نصره على ثوابت راسخة ومبادئ صلبة لا يمكن لها أن تهتز أو تؤثر فيها أنظمة وقوانين مهما تغيرت تلك اللوائح والأنظمة. وثمة أمر يجب التطرق إليه أو على الأقل التذكير فبعد أن أعلن النجم الجماهيري فهد الهريفي اعتزاله اللعب وعند اقتراب إنتهاء مدة 30 شهراً الذي تخير اللاعب المعتزل عن الابتعاد عن الملاعب أشاع البعض أن الهريفي سينقل لناد غير النصر لكن جاء الخبر الأكيد وعاد لفريقه ليقدمه للملاعب من جديد قبل أن يقرر الرحيل.. كل هذه الدلائل والمواقف التي طرحتها تؤكد أن سور النصر عالي ولا يمكن تجاوزه مهما بلغت القوة المالية والجماهيرية والإعلامية للآخرين!!
عاقل يا فهد!!
القريبون من المهاجم فهد المهلل يقولون إن بعض التصرفات التي تصدر منه كانت السبب في تدهور مستواه الفني وابتعاده لفترات طويلة عن الملاعب وتوتر علاقته مع زملائه اللاعبين والمدربين الذين يشرفون عليه في الوقت الذي أشادوا بفؤاد أنور وأن السر الحقيقي وراء تألقه في الملاعب في الفترة الماضية يعود إلى عقليته الكروية الناضجة لكن القريبين من المهلل وفؤاد أنور لم يحللوا بدرجة مقبولة شخصيتهما فبعد نهاية عقديهما مع النصر عرض يوسف خميس تجديد عقديهما لعامين مقابل 15 ألف ريال وبدون مقدم عقد فقبل المهلل العرض ورفضه فؤاد أنور.
ويعود قبول المهلل الاستمرار في النصر لإيمانه الكامل أنه لم يعد ذلك المهاجم الذي كان يخشاه المدافعون كما كان في وقت سابق وأن رحيله عن النصر ستكون مضاره كبيرة عليه فهو لن يجد عقداً مع فريق كبير آخر يقبل به وينهي به مشواره الرياضي خاصة وأنه تخطى سن الثلاثين عاما، أما فؤاد أنور فقد ارتكب خطأ جسيما بحق نفسه بعد أن رفض عرض النصر الذي قدره وعالجه في فرنسا لأكثر من سبعة أشهر وصبر عليه طويلا ومنحه إشارة القيادة، كل هذه المواقف المعنوية من إدارة النصر كان من الواجب على فؤاد أنور تقديرها وتجديد عقده بما يعرضه عليه النصراويون خاصة وأنه لم يعد ذلك اللاعب الذي تتسابق عليه الأندية «ولو» كان فؤاد أنور في قمة مستواه الفني كما كان في السابق لوجد لنفسه المبرر بالمطالبة بمقدم عقد والحصول على أعلى المرتبات أما أن يكون لاعبا خارج القائمة الأساسية والاحتياطية وفي كثير من اللقاءات لا يتم استدعاؤه للمشاركة في المعسكر ومع هذا يطلب مقدم عقد فهذا أمر فيه وجهة نظر، فماذا استفاد فؤاد من رفضه لعرض النصر سوى البقاء في منزله ليجعل من نهاية مشواره الكروي نهاية لا تليق بلاعب بحجم واسم فؤاد أنور الذي شارك في جميع المحافل الدولية وكان من أبرز النجوم الكروية التي قدمتها ملاعبنا على عبر تاريخها الطويل!!
ماجد عبدالله مرة أخرى
أكثر من أربع سنوات مرت وماجد أحمد عبدالله تاركا للملاعب بعد أن قرر الاعتزال النهائي ومع هذا ما يزال يحظى بشهرة وأفضلية بين زملائه ويعدو هذا لإمكاناته الفنية الهائلة التي كان يتمتع بها، فقبل عام تم اختياره كأفضل لاعب كرة القدم في الوطن العربي وأشاد به زملاؤه الذين عاصروه والمسؤولون الذين أشرفوا عليه، فهذا الدكتور صالح أحمد بن ناصر أحد رموز الرياضة يقول إن الملاعب لم تنجب كماجد عبدالله وبيلية وصالح خليفه. ذكر أن ماجد عبدالله هو النجم والبقية معجبون. مثل هذه الإشادات لا شك أن ماجد يستحقها نظير ما قدمه لناديه ومنتخب بلاده من خدمات كروية ستظل في ذاكرة الرياضيين لفترة طويلة!!
محطات ساخنة
ü كان تبرير منصور البلوي بعد ضم خميس العويران منطقيا ومقبولا فقد قال إن البحث عن لاعب أجنبي في إمكانات العويران سيكلف الاتحاد أكثر من نصف مليون دولار ولفترة قصيرة ولهذا تم شراء عقد خميس العويران بثمن أقل ولفترة أطول!!
ü الاتحاد يضم أكثرمن 10 مهاجمين ولديه لاعبو وسط كثيرون ومع هذا استمروا في التعاقد مع لاعبين يجيدون اللعب في هذين المركزين وتركوا دعم خط الظهر الذي لا يتواجد فيه لاعب بارز بعد هبوط أداء الصحفي وأحمد جميل ومحمد الخليوي!!
ü خرج الاتحاد من جدة فخسر من الشعلة والرياض.. الاتحاد في جدة يختلف كثيرا عن خارجها!!
ü يملك النصر عدداً من الخامات الجيدة لكن مشكلته في قلة الموارد المادية بعد أن توقف أعضاء الشرف عن دعمه!!
ü الخوجلي وقع للنصر ولخمس سنوات وبمبلغ يقل عن المليون ريال ثم اشترى سيارة جديدة من حسابه الخاص لكن البعض ردد أنه تلقى هدية ضخمة من عضو شرف نصراوي فأين المصداقية في نقل الأخبار!!
ü التعاون كسب الرائد لأنه الأفضل فألف مبروك لرئيسه المثير عبدالرحمن السكاكر ولجمهوره العريض!!
ü سامي الجابر يشاهد وبكثرة مباريات الدوري الأوروبي وبعد ذلك يريد تطبيق تصرفات راوول وزملائه في الدوري السعودي!!
ü مدني رحيمي أكثر اتحادي يهاجم نجوم العميد يبدو أن تفوق الأصفر والأسود بعد رحيله لم يعجبه!

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved