أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 2nd December,2001 العدد:10657الطبعةالاولـي الأحد 17 ,رمضان 1422

محليــات

وزارة العدل تصدر كتاباً يرصد مسيرتها خلال عهد المليك
* * الرياض واس:
شهدت وزارة العدل بجميع فروعها ومحاكمها خلال العشرين عاما الماضية من عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله تطورا ونماء كبيرا شمل جميع المناشط القضائية والإدارية والمالية.
جاء ذلك في مقدمة كتاب أصدرته وزارة العدل بمناسبة مرور عشرين عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود مقاليد الحكم وكتب مقدمته معالي وزير العدل الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.
وقال معاليه في تقديمه للكتاب «وحيث إن لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رعاه الله جهودا مباركة في تطوير عمل القضاء وإظهاره بالوجهة اللائقة في جميع مؤسساته وأنظمته مما هو محل العناية والذكر في غضون عشرين عاما من الزمان حافلة بالمنجزات والعطاءات المباركة مما يستلزم إبراز هذا الجهد وإظهاره ذكرا للواقع وعرفانا بالجميل وحمدا على الصنائع وشكرا على الجهود واسنادا لذوي الفضل فضلهم وللقائمين على البناء والخير والعطاء حقهم لافتا إلى أنه لابراز هذه الأعمال الرائدة عملت وزارة العدل على إصدار نبذة تعريفية يبين فيها أثره في هذه الأعمال تعريفا لا حصرا.
ويتكون الكتاب الذى جاء بعنوان « العدل في عهد خادم الحرمين الشريفين» من مقدمة وتمهيد وأربعة أبواب فيما بلغت صفحاته 216 من الحجم المتوسط.
وتحدثت الصفحات التمهيدية للكتاب التي جاءت بعنوان «الشريعة الإسلامية كمال وعدل» عن كمال الدين ويسر الشريعة الإسلامية وثبات الشريعة الإسلامية ووجوب التحاكم إليها والعقوبات الشرعية.
وتناول الفصل الأول من الكتاب نشأة القضاء في المملكة وسماته وصفاته فيما تحدث الفصل الثاني عن وزارة العدل ونشأتها وهيكلها العام مفصلا القول في مهام وأهداف وزارة العدل وشعار الوزارة والهيكل العام لها والتشكيل العام للمحاكم والإدارات المرتبطة بها.
وأبرز الفصل الثالث أنظمة العدل في عهد خادم الحرمين الشريفين من خلال حديثه عن نظام المرافعات الشرعية ونظام الإجراءات الجزائية ونظام المحاماة ونظام التحكيم ولائحة تمييز الأحكام الشرعية ولائحة تملك العقار لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي ولائحة تحرى رؤية أوائل الشهور القمرية.
وقدم الفصل الرابع الانجازات ومراحل التطوير والتدريب في الوزارة عبر حديثه عن التطور والتدريب والنشاط القضائي والإحصاءات العامة والحاسب الآلي والمشروعات والانجازات والمؤتمرات والندوات والإصدارات.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved