أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 2nd December,2001 العدد:10657الطبعةالاولـي الأحد 17 ,رمضان 1422

محليــات

بتكلفة اجمالية تقدر بأربعة وثلاثين مليون ريال
الأمير الوليدبن طلال يعتمد بناء خمسين مسجداً جديداً في كافة أنحاء المملكة لعام 2002م
وجه صاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس ادارة شركة المملكة القابضة بالبدء في تنفيذ انشاء خمسين مسجداً جديداً تغطي مختلف مناطق المملكة بتكلفة اجمالية تقدر بأربعة وثلاثين مليون ريال.
ويبلغ عدد المساجد المزمع انشاؤها باذن الله خمسين مسجداً تتوزع على مختلف المدن في مناطق المملكة المختلفة ففي منطقة الرياض سيتم تشييد ثمانية عشر مسجداً، وفي القصيم ثلاثة مساجد، وفي منطقة مكة المكرمة خمسة مساجد وفي الحدود الشمالية ثلاثة مساجد وفي جيزان مسجدان وفي منطقة عسير تسعة مساجد وفي منطقة المدينة المنورة ثلاث مساجد وفي المنطقة الشرقية مسجدان وفي حائل أربعة مساجد وفي الجوف مسجد واحد.
روعي عند إجراء الدراسات الهندسية تلبية احتياجات أهالي المناطق التي ستشيد بها هذه المساجد من حيث المساحة والخدمات المرفقة ونوعية البناء هذا وتم وضع ثلاثة تصاميم للمساجد المذكورة طاقتها الاستيعابية هي 700 مصل ضمن مساحة 1000مترمربع بتكلفة تصل الى مليون ومائتي الف ريال و500 مصل ضمن مساحة 775 متراً مربعاً وتكلفة اجمالية تبلغ مليون ريال اما التصميم الثالث فيتسع لعدد 200 مصل بمساحة 440 متراً مربعاً بتكلفة اجمالية تبلغ 600 الف ريال.
يأتي توجيه سمو الامير الوليد بتنفيذ مشاريع بناء المساجد الخمسين الجديدة بعد الانتهاء من بناء 39 مسجداً في مناطق مختلفة من مملكتنا الحبيبة خلال الفترة لماضية ففي منطقة الرياض تم بناء عشرين مسجداً وفي وادي الدواسر احد عشر مسجدا وفي الزلفي مسجدان اثنان وفي الباحة مسجد واحد وفي رفحاء اربعة مساجد ومسجد واحد بالظهران.
سيتم تمويل مشاريع انشاء هذه المساجد من خلال صندوق شركة المملكة الاسلامي الذي اعلن عنه سمو الامير الوليد بن طلال يوم الاثنين 6 صفر 1422ه وكان سموه في تاريخه قد اعلن عن تأسيس صندوق للمشاريع الخيرية بقيمة مليار ريال بمعدل مائتي مليون ريال سنويا لمدة خمسة اعوام ليعنى بالبرامج الاسلامية والخيرية والاجتماعية وليمول الجمعيات التنموية الحكومية والجمعيات الخيرية، والمشاريع العامة والمساجد ودعم الأسر السعودية المحتاجة وبرنامج رعاية المرضى والمعاقين وبرنامج المساعدات الخاصة والطوارىء وبرنامج دعم المشاريع الخيرية خارج المملكة ويندرج تحت كل برنامج من البرامج السابقة الذكر مجالات متعددة بيانها كما يلي:
1 الجمعيات التنموية الحكومية ويشتمل هذا البرنامج على دعم رعاية الموهوبين وتطوير التقنية الحديثة والكمبيوتر وبرامج البحث العلمي ومشاريع التأهيل وإعادة التأهيل.
2 الجمعيات الخيرية ويشتمل هذا البرنامج على دعم جمعيات تحفيظ القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية والجمعيات الخيرية السعودية والجمعيات النسائية السعودية وجمعيات أصدقاء المرضى في السعودية ودور الرعاية في السعودية وصناديق اطلاق سراح السجناء في السعودية والمؤسسات ذات النفع العام مثل: (الجامعات، والمستشفيات الجامعية، والمراكز الاجتماعية) وتمويل مشاريع اجتماعية لتأهيل أفراد المجتمع ودعم مشاريع مساعدة الشباب على الزواج.
3 المشاريع العامة ويشتمل هذا البرنامج على دعم وطباعة تراجم معاني القرآن الكريم وطباعة الكتب الدينية وشق ورصف الطرق وانشاء الجسور وانشاء خزانات للمياه وتمويل مضخات الماء وشراء آلات توليد كهرباء في بعض قرى المملكة العربية السعودية.
4 المساجد ويشتمل هذا البرنامج على دعم بناء مساجد جديدة أو اكمال بنائها وترميم مساجد قائمة وتأمين مستلزمات للمساجد (فرش، تكييف، مكبرات صوت، وغيره) في المملكة العربية السعودية.
5 دعم الاسر السعودية المحتاجة ويشتمل هذا البرنامج على دعم اسر السجناء وتأمين مساكن لذوي الحاجة وتأمين سيارات لذوي الحاجة (وبالاخص المعاقين) في المملكة العربية السعودية.
6 برنامج رعاية المرضى والمعاقين ويشتمل هذا البرنامج على دعم تغطية علاج الحالات المرضية والاعاقة وتأمين مستلزمات طبية شخصية للمعاقين (أجهزة تعويضية، وأجهزة مساعدة) ودعم أسر المرضى والمعاقين في المملكة العربية السعودية.
7 برنامج المساعدات الخاصة والطوارئ ويشتمل هذا البرنامج على دعم مواقف ومشاريع تستحق الدعم ولم تدرج ضمن منظومة البرامج السابقة وحالات طارئة لم تكن مشمولة بمنظومة البرامج السابقة ولا تستحق تخصيص برنامج دائم.
8 برنامج دعم المشاريع الخيرية خارج المملكة ويشتمل هذا البرنامج على دعم المشاريع والبرامج الاسلامية التي تتبناها السفارات السعودية في الخارج مثل (المساجد والجمعيات والمراكز الاسلامية) ومشاريع دعم القضية الفلسطينية والمشاريع الخيرية في الدول العربية والاسلامية والمشاريع الاغاثية العاجلة ذات النفع العام.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved