أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 2nd December,2001 العدد:10657الطبعةالاولـي الأحد 17 ,رمضان 1422

محليــات

تنفذها مدينة العلوم والتقنية
بدء المرحلة الثانية لقياس التلوث بهواء العاصمة
* الرياض سلطان المواش:
بدأت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية «معهد بحوث الموارد الطبيعية والبيئة» بتنفيذ مشروع المرحلة الثانية من تشغيل شبكة مراقبة جودة الهواء في مدينة الرياض.
وقالت المدينة انه سيتم تركيب وتجهيز محطات الشبكة المعدة لذلك في المواقع المتبقية وهي موقع حي العزيزية بحديقة المثلث وموقع حي الربوة بحديقة الجبل بالاضافة الى مختبر متنقل كبديل عن موقع مقر الحكم شمال المصمك.
وأشارت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم في هذا الجانب إلى انه سيجري خلال هذه المرحلة التأكد من عمل جميع أجهزة ومعدات الشبكة على الوجه المطلوب وتنفيذ أعمال مركز التحكم في الشبكة واستكمال تعيين الفنيين المطلوبين لتشغيل وصيانة الشبكة.
وقالت المدينة في هذا السياق انه سيتم استكمال التدريب على تشغيل وصيانة محطات الشبكة وتجهيزاتها حيث يستعد فريق العمل في هذه المرحلة للبدء في تشغيل البرنامج التخصصي لنمذجة تلوث الهواء بمدينة الرياض.
الجدير بالذكر ان معهد بحوث الموارد الطبيعية والبيئة قد انتهى من المرحلة الأولى من المشروع المشتمل على تركيب وتشغيل المختبر المتنقل والمحطات الثلاثة الأولى في كل من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وحديقة الشفاء بحي الشفاء ومستشفى الحرس الوطني بخشم العان حيث تم ربط هذه المحطات بمركز التحكم في الشبكة الواقعة بمقر المعهد وتدريب الفنيين على تشغيل الشبكة.
وفي هذا السياق قالت المدينة ان هذا المشروع قد بدئ العمل به عام 1419ه المرحلة الأولى بهدف قياس مستويات ملوثات الهواء الرئيسية وتشتمل على أكاسيد النتروجين وأكاسيد الكبريت وأول أكسيد الكربون والأوزون واجمالي المركبات الهيدروكربونية والعوالق الدقيقة بالاضافة الى المعلومات المناخية اضافة الى توفير قاعدة معلومات هامة حول تلوث الهواء في مدينة الرياض للاستفادة منها في دراسات تلوث الهواء المحيط ومراقبة مدى الالتزام بمعايير التلوث ومن المتوقع الانتهاء من هذا المشروع والتشغيل الكامل للمحطات بنهاية العام الهجري الحالي.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved