أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 6th December,2001 العدد:10661الطبعةالاولـي الخميس 21 ,رمضان 1422

نادى السيارات

حول العالم
هبوط مبيعات السيارات باليابان في نوفمبر
* رويتر طوكيو:
أظهرت بيانات نشرت الاثنين الماضي ان وتيرة تراجع الطلب على السيارات في اليابان تزايدت في نوفمبر بانخفاض المبيعات للشهر الثالث على التوالي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي وذلك مع اتساع نطاق المشاكل الاقتصادية.
وأوضحت بيانات الرابطة اليابانية لموزعي السيارات والرابطة اليابانية للسيارات الصغيرة ان مبيعات السيارات انخفضت اجمالا في نوفمبر بنسبة 9. 4 في المائة إلى 474550 سيارة.
وانخفضت مبيعات السيارات العادية 3. 9 في المائة إلى 311015 وحدة، وسجلت مبيعات الشركة الاولى في قطاع السيارات تويوتا موتور وحدها بنسبة حادة بلغت 18 في المائة.
أما مبيعات السيارات الصغيرة التي تبلغ سعة محركاتها 660 سينتيمترا مكعبا وتمثل ثلث حجم السوق اليابانية فقد زادت بنسبة 8.4 في المائة إلى 163535 سيارة.
وقال محللون ان هذه الارقام أسوأ من المتوقع وربما تشير إلى ان قطاع السيارات بدأ يتأثر على نحو متزايد بالمشاكل الاقتصادية المتنامية في اليابان بعد ان كان واحدا من القطاعات القليلة جيدة الاداء في عام صعب على الشركات اليابانية.
***********
خطة بريطانية لتصنيع سيارات تعمل بالهيدروجين بدلا من البنزين
* لندن أ ش أ:
تدشن بريطانيا خططا جديدة تهدف إلى زيادة عدد السيارات التي تسير بالهيدروجين وبأنواع أخرى من الوقود غير الملوث للبيئة.
وذكرت صحيفة الاندبندنت البريطانية ان هذه الخطوة تلقى اشادة واسعة النطاق نظرا لأنها تمثل أكبر ثورة في وسائل النقل الخاصة منذ اختراع محرك الاحتراق الداخلي كما يمكن ان تحقق تطورا مهما للغاية على صعيد مكافحة ظاهرة الدفء العالمي.
وأضافت الصحيفة ان هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي تتزايد فيه جهود الشركات المصنعة للسيارات وشركات البترول للتوصل إلى انواع نظيفة من الوقود وسط توقعات بأن تختفي تدريجيا السيارات التي تسير بالبنزين ووسط احتجاجات منظمات البيئة للمعارضة التي تبديها شركات البترول لبروتوكول كيوتو.
وقالت الصحيفة ان الخطة تركز على انتاج سيارات تنفث نسبة ضئيلة من ثاني أكسيد الكربون وهو السبب الرئيسي وراء الدفء العالمي.
وتقترح الخطة ان تصل حصة هذه السيارات على حصة تتراوح بين 8/12 في المائة من سوق السيارات الجديدة في بريطانيا خلال العشر سنوات المقبلة وهو ما يعادل أكثر من 200 ألف سيارة جديدة كل عام.
ويعتقد الخبراء ان الهيدروجين الذي لا ينفث سوى الماء هو الوقود الانسب ليحل محل البنزين في تسيير السيارات كما يعتقدون ان الميثانول يمكن ان يلعب دورا مهما ومفيدا على المديين القصير والمتوسط.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved