أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 6th December,2001 العدد:10661الطبعةالاولـي الخميس 21 ,رمضان 1422

نادى السيارات

هونداي ماتريكس الجديد
* يقوم صانعو السيارات ببيع أول إنتاجهم من أي موديل جديد في أسواقهم المحلية قبل بدء التصدير إلى الأسواق الخارجية، ولكن أهمية نمو مبيعات فئات المينيفان المشتقة عن موديلات متوسطةصغيرة الحجم C segment، مثل نيسان تينو Nissan Tino وأوبل زافيرا Opel Zafira و رينو سينيك Renault Scenic ، دفعت شركة هونداي إلى مخالفة هذه القاعدة بإطلاق موديلها الجديد ماتريكس Hyundai Matrix خلال الخريف الحالي في أوروبا أولاً. وقد تم تصميمه بالتعاون بين مكتب بينينفارينا Pininfarina الإيطالي ومركز هونداي للأبحاث والتطوير الواقع قرب فرانكفورت، وفي ظل المنافسة الشديدة لعروض سيارات المينيفان المتوسطة الصغيرة تركز هونداي سياستها التسويقية على دعم التنافسية التسعيرية للموديل بمستوى تجهيزي يقيه تهمة الرخص الملازم لتنازلات أخرى في مجالات الراحة والحماية والرفاهية لذلك تجد في التجهيزات الأساسية لمختلف فئات ماتريكس أنظمة منع الانزلاق الكبحي ABS والتوزيع الإلكتروني لضغط الكبح بين المقدم والمؤخر EBD, Electronic Brakeforce Distribution، والتكييف وأربع وسادات هوائية للسائق والراكب المجانب له والتحريك الكهربائي للنوافذ الأربع والمرآتين الخارجيتين الكهربائيتي
التحمية أيضاً، وجهاز الراديو/كاسيت، وغطاء محتويات الصندوق الخلفي القابل للتوسيع من 345 لترا إلى 1.28 متر مكعب بعد طي جزءي المقعد الخلفي، إضافة إلى أدراج التوضيب تحت المقاعد وإمكان تعديل ارتفاع المقود ومقعد السائق المجهّز أيضاً بعيار للنتوء الداعم لخرزات النصف السفلي للعمود الفقري lumbar support، وقفلاً مركزياً مع تحكم عن بعد في فئة سي دي إكس وعجلات ألومنيوم مقياسها 5.5 * 15 بوصة وستتم إتاحة موديل ماتريكس مع ثلاثة خيارات للمحركات منها اثنان بنزين بأربع أسطوانات والثالث توربو ديزل بثلاث اسطوانات، ومن أبرز مواصفات هذه المحركات ما يلي: الأول محرك بنزين بسعة 1.6 لتر بأربع أسطوانات بقوة 102 حصانان/5800 د.د. وتبلغ السرعة القصوى 170 كلم/ساعة ويمكن الوصول إلى سرعة مائة كلم/ساعة في 12.7 ثانية، وتستهلك وقود بمعدل 8.0 لترات لكل مائة كلم أي أن خزان الوقود للسيارة والذي يتسع ل55 لترا يجعل السيارة تسير بمعدل 685 كلم تقريبا. والمحرك الثاني بنزين بسعة 1.8 لتر بأربع أسطوانات بقوة 121 حصاناً/6000 د.د.
وتبلغ السرعة القصوى 184 كلم/ساعة ويمكن الوصول إلى سرعة مائة كلم/ساعة في 11.3 ثانية، وتستهلك وقود بمعدل 8.51 لترات لكل مائة كلم أي أن خزان الوقود للسيارة والذي يتسع ل55 لترا يجعل السيارة تسير بمعدل 640 كلم تقريبا. والمحرك الثالث توربو ديزل 1.5 لتر في ثلاث أسطوانات مع تقنية البخ المباشر بقوة 81 حصاناً/4000 د.د. وتبلغ السرعة القصوى 160 كلم/ساعة ويمكن الوصول إلى سرعة مائة كلم/ساعة في 17.9 ثانية ومعدل استهلاك الوقود حوالي 6.0 لترات لكل مائة كلم أي أن خزان الوقود يكفي لأن تسير السيارة حوالي 912 كلم. وسيتاح موديل ماتريكس بدفع أمامي وبعلبة يدوية خمس نسب أمامية، أو أوتوماتيكية بأربع نسب أمامي، ومن أبرز مقاييس الموديل الجديد الطول 4.025 أمتار والعرض 1.74 والارتفاع 1.635 وقاعدة العجلات 2.60..

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved