أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 6th December,2001 العدد:10661الطبعةالاولـي الخميس 21 ,رمضان 1422

رمضانيات

يخفف من العطش ويغذي الجسم:
«قمر الدين» مشروب الصائمين المفضل في رمضان
* لرياض وسيلة محمود الحلبي:
يحرص السوريون على ألا تخلو موائدهم في الإفطار والسحور من عصير (قمر الدين) ويعتقدون أنه يخفف من العطش ويغذي الجسم. وقد اشتهرت غوطة دمشق بصناعة هذه المادة، بل أصبحت صناعة اقتصادية لأهل المنطقة حيث يحتاج المصنع الواحد الى حوالي (25 عاملاً).
السيدة رجاء قدورة من سورية أوضحت أن قمر الدين هو عبارة عن مزيج المشمش وعصيره والسكر والقطر الصناعي والزبدة، ويتم تصنيعه في موسم الصيف حيث موسم المشمش الذي تشتهر به غوطة دمشق.
وتضيف رجاء قدورة: إن الدمشقيين يجمعون المشمش الكلابي ثم ينقلونه إلى مكان التصنيع حيث يعبأ في صناديق بلاستيكية على ارتفاعات قليلة وينقى منها القش والثمار السيئة ثم يغسل بتسليط الماء عليه، ثم تنقل الصناديق إلى غرفة صغيرة محكمة الإغلاق لإجراء عملية التجهيز وذلك لجرف كمية من زهر الكبريت لتعقيم المشمش من الفطريات والجراثيم والمساعدة على زيادة نضج الثمار وتستمر العملية من 45 ساعات، ويمكن أن تستمر حتى 12 ساعة وتنقل ثمار المشمش الطازجة من غرفة التبخير إلى حوض تجمع قرب آلة العصر ثم يوضع في المعصرة التي تعمل على فصل البذور والتفل عن العصير، ثم ينقل العصير إلى حوض دائري مجهز بخلاط كهربائي يدعى (التغِار) وفي هذا الحوض تتم اضافة السكر والقطر الصناعي بنسب معينة تختلف من مصنع إلى آخر (ميزات القطر الصناعي: مادة حافظة + مغذية + محسنة للشكل، تعطي شفافية وحافظة لليونة) ثم يترك المزيج فترة من 5 6 ساعات وتتم هذه العملية ليلاً، وفي الصباح يخلط المزيج ثانية كي يتم تجانسه بشكل أفضل ثم يترك المزيج فترة ليرقد. بعد ذلك تتم عملية السحب والمد على ألواح خشبية مدهونة بالزيت مسبقاً، ويترك ليتعرض لأشعة الشمس من 4 5 أيام ليجف ثم يمسح بقطعة قماش مشبعة بالزيت لتنظيفه من الغبار.وبعد تمام الجفاف يؤخذ ويلف بعضه على بعض ويترك لمدة شهر تقريباً، ثم تجرى له عملية قصقصة أطرافه ويقطع بوزن القطعة (1) كلغ ويغلف بالنايلون.
وأوضحت قدورة بأن القمر الدين باعتباره مشمشاً فهو مادة غنية بالفايتامينات وخاصة فيتامين A وفيتامين C بالإضافة إلى السكريات، ويساعد على تحسين الهضم، ويعتبر كذلك مادة منشطة لعمل المرارة وفي الماضي كان يستخدم لمعالجة الإلتهاب الكبدي (اليرقان) فالموائد السورية لا تخلو من القمر الدين سواء عصيراً أو كنوع من المهلبية المحلاة. وأحياناً يقطعه الأطفال ويأكلونه كما هو وهذا يدل على لذة طعمه وعظيم فائدته.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved