أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 6th December,2001 العدد:10661الطبعةالاولـي الخميس 21 ,رمضان 1422

عزيزتـي الجزيرة

الجمعيات الخيرية والدور المطلوب
مع شهر رمضان المبارك يكثر الحديث عن التكافل الاجتماعي ومساعدة المحتاجين وفعل الخير رغم ان مثل هذه التوجهات والجهود ينبغي ان تكون موجودة في كل زمان ومكان ولا ترتبط بمناسبة معينة والجمعيات الخيرية هي من المؤسسات الخيرية التطوعية كانت بدايتها على مستوى أمارات المناطق وأشهرها جمعية البر الخيرية بالرياض والتي يرأس مجلس ادارتها صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض والتي ساهمت ولازالت تساهم في تقديم العون والمساعدة لمن يحتاجها وخاصة في مجال اطلاق السجناء المعسرين والمطالبين بحقوق مالية لآخرين.. بعد ذلك انتشرت هذه الجمعيات في مختلف محافظات ومدن وقرى المملكة ويصدر تراخيص مثل هذه الجمعيات وزارة العمل والشئون الاجتماعية وتتلقى اعانات سنوية من تلك الوزارة تختلف باختلاف حجم ونشاط كل جمعية وان كان مصدر التمويل الرئيسي يأتي من أهل الخير على شكل زكوات أو صدقات أو اشتراكات سنوية.
وهناك بعض الجمعيات استطاعت ان تستغل بعض مواردها في بعض الاستثمارات من اجل ايجاد مصدر تمويل ثابت وخاصة في مجال الاستثمار العقاري وهو ما يدل على كفاءة وبعد نظر القائمين عليها.
ولكن السؤال هنا: ألا يوجد بعض السلبيات لهذه الجمعيات او على الأقل بعضها؟
من يجيب على هذا السؤال بالنفي فانه يبتعد كثيراً عن الحقيقة فأي عمل على وجه الارض لا بد ان تكون له ايجابيات وسلبيات والكمال لله سبحانه وتعالى لكن المهم ان لا تطغي السلبيات على الايجابيات وان يتم معالجة السلبيات بشكل تدريجي والاستفادة من خبرات الآخرين سواء كانوا أفراداً أو مؤسسات وهذا كله يصب في مصلحة هذه الجمعيات لتقوم برسالتها السامية.. لأن من يقومون على هذه الجمعيات يطلبون الأجر والمثوبة من الله لأنهم يقومون بعمل تطوعي دون مقابل ويبذلون الكثير من الوقت والجهد في سبيل تحقيق الاهداف التي أنشئت هذه الجمعيات من أجلها .
ومن وجهة نظر شخصية وملخصاً لما يقال في مجالس الناس هنا وهناك نستطيع ان نلخص أهم هذه السلبيات التي لا يمكن تعميها في النقاط التالية:
1 عضوية مجلس الادارة محصورة في فئة معينة من الناس ولا يستطيع غيرهم دخولها.
2 مجلس الادارة قد يستمر لسنوات طويلة دون تغيير ولا ندري هل هذا الامر عائد لتنظيم معين في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أم لاسباب اخرى؟
3 المبالغ التي تدفعها الجمعيات بشكل سنوي تكون زهيدة ولا تزيد في احيان كثيرة على 500 ريال وهذا المبلغ لا يكفي لتسديد فاتورة كهرباء شهرية.
4 تحديد فئة المبلغ المدفوع للمستفيد يخضع للتخمين والمعرفة الشخصية ولا يخضع لدراسة علمية عن حالة المستفيد.
5 عدم وجود أخصائيين اجتماعيين بهذه الجمعيات لدراسة حالة كل مستفيد ومعرفة مدى احتياجه من عدمه وفئة تصنيفه بين المحتاجين أدى لأخذ بعض ضعاف النفوس لمساعدات لا يستحقونها من هذه الجمعيات.
6 ما يسمى بسرية المعلومات لدى هذه الجمعيات حرم أسراً محتاجة كثيرة من مساعدة أهل الخير فبعض الجمعيات تنشر حالات بعض الاسر المحتاجة ونوع احتياجها وعندما يذهب فاعل خير للجمعية ويطلب عنوان إحدى الاسر لمساعدتها يكون الجواب أعطنا ما لديك ونحن نوصله بطريقتنا وبالطبع من يريد ان يعمل خيراً يريد ان يتأكد من وصول المساعدة لمستحقها الفعلي ومتابعة تحسن وضع المستفيد وهو ما يقوم به مشروع كفالة اليتيم الذي ترعاه الاغاثة الاسلامية العالمية حيث يتم تزويد الكافل باسم وعمر وجنسية اليتيم ومستواه الدراسي ويزود سنويا بمعلومات كاملة عنه وأنا شخصيا أعرف مواطنين سعوديين يرعون أسراً كاملة في بلدان عربية واسلامية ويتابعون أوضاع هذه الاسر بشكل دوري.
هذه السرية دفعت بعض المواطنين للاتصال ببعض القنوات الفضائية لعرض مشاكهم على الهواء مباشرة وترك ارقام تلفوناتهم في انتظار مساعدة الآخرين فأين السرية في ذلك؟ مع العلم ان التعاون بين هذه الجمعيات واهل الخير للتعريف بالأسر المحتاجة سوف يخفف من الأعباء الملقاة على عاتق هذه الجمعيات وكما هو معروف «الدال على الخير كفاعله».
فالحاجة ليست عيباً أو عاراً او جريمة فمحتاج اليوم قد يكون غنياً بالغد وغني اليوم قد يكون محتاجاً بالغد وهكذا حال الدنيا كفينا وإياكم ويلاتها. وأنا هنا لا أطالب باعطاء هذه المعلومات لكل من هب ودب ولكن تعطى لأشخاص معروفين او يصرف عليهم من قبل أشخاص معروفين لدى الجمعيات ويمكن أخذ إذن مسبق من الاسرة للتعريف بحاجتها لدى فاعلي الخير.
فيما يتعلق بانخفاض قيمة المساعدات المقدمة من الجمعيات الخيرية قد يقول قائل ان هذه الجمعيات تصرف ملايين الريالات سنويا وهذا صحيح كمجموع اجمالي ولكن السؤال هنا كم المبلغ الذي وصل لهذا المستفيد أو ذاك؟ والاقتراح هناك لو فرضنا ان احدى الجمعيات تصرف سنويا مليون ريال مساعدات على ألف مستفيد فسيكون المعدل 1000 ريال لكل مستفيد وهو مبلغ زهيد لا يسمن ولا يغني من جوع لماذا لا تقوم مثل هذه الجمعية بمعالجة أوضاع خمس أسر فقط بمعدل 000،200 ريال كمساعدة حقيقية مثل شراء منزل سيارة تأسيس مشروع استثماري يعود ريعه لهذه الاسرة؟ وفي العام القادم يتم معالجة أوضاع خمس أسر أخرى بنفس الطريقة لأنني أعتقد أن تأهيل هذه الاسر لإيجاد مصدر رزق ثابت لها أفضل من الدفع لها سنويا مهما كان المبلغ المدفوع والذي غالباً لا يحل مشكلة ويبقى الوضع كما هو عليه وأتمنى لو تقوم الجمعية الخيرية بمحافظة شقراء بدراسة هذه الفكرة وتطبيقها في الاعوام القادمة ومن ثم دراسة ايجابياتها وسلبياتها واذا نجحت يمكن الاستفادة من تطبيقها على مختلف الجمعيات الاخرى المماثلة.. مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والسداد.
المهندس/مشاري خالد الدعجاني - شقراء

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved