أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 6th December,2001 العدد:10661الطبعةالاولـي الخميس 21 ,رمضان 1422

الريـاضيـة

التعاون المثير.. للإعجاب
التعاون.. نعم التعاون ذلك النادي الذي يدعوك الاعجاب الى الحديث ثم الحديث المتكرر المتواصل عنه بل يجبرك على الاستمرار في التصفيق ومواصلة التعانق بين الاكف لتبدي شيئاً من التقدير لهذا الفريق العتيد والرمز الرائع من رموز باريس نجد بريدة.
التعاون ذلك الفريق الذي رغم المآسي إلا انه كالألماس ورغم المصائب إلا أنه يتحدى المصاعب بكل عزم وثقة.
التعاون حكاية طويلة من التفوق والإبداع المتدفق فلا تملك إلا ان تصفق. التعاون رغم الحديث الطويل عن الابداع إلا انه ككل الجهود البشرية وكل الأعمال الإنسانية لاتخلو من الخلل ولا يضيره ان نبدي شيئاً من الخلل بقصد الإصلاح وتكامل البناء فسبحان الله الذي لايعتريه النقص ولا يصح عليه الخلل. نحن نبني وكل يشارك بما لديه من جهد لتكامل البناء وليخرج العمل في النهاية رائعا يشد الابصار ويعصف بالمنافسين كالإعصار وما نحن إلا له أنصار. ومن ناحيتي فإن أقل مايمكن أن أتقدم به هو الرأي الناصح المدعوم بالقول الواضح عسى ولعل ان يكون في قولي ما يدفع للأمام وكل هذا لايعني ان نهضم الفريق وإبداعه والإداره واسهاماتها الفائقة. ولعلي استهل الحديث عن الملعب ملعب النادي الذي تجرى عليه التدريبات للفريق فقد كانت نظرا لعدم صلاحيتها نسبيا سببا في تعرض عدد من اللاعبين للاصابات التي كانت سببا لحجب ابداعهم وعدم استفادة الفريق من خدماتهم لفترات وصل بعضها لعام كامل مثل تلك التي حدثت للاعب احمد الحميد وحجبته عنا وعن الفريق لمدة عام كامل في عام 1419ه فكيف تريد وتطلب وتطالب اللاعب بتقديم المهارات والرقي والترقي في المستوى وانت لم توفر له المكان الذي يكون عونا له على الابداع بل ان ارضية الملعب تبعث في نفسه الخوف والخشية ولا ابداع مع الخوف والرهبة بل وفر له الأمان والمكان الملائم ليتدرب ويطور مهارته ثم طالبه بالمزيد وحاسبه على التقصير بعد ذلك لاتتردد في إزالة مخاوفه المتوالية مع كل خطوة يخطوها في ارضية ملعب النادي وهو يتدرب فيه او يتمرن على الخطط المختلفة والطرق المهارية المتباينة.. وليست هذه الاصابة التي تحدثنا عنها للاعب احمد الحميد هي الوحيدة في قائمة طويلة كانت ارضية الملعب بحي الصفراء سببا اوليا في حدوثها بعد ارادة الله سبحانه وتعال.. نعم ليست الوحيدة بل تعال معي لتجد ان اللاعب صالح الحبيب في عام 1420ه طالته واستمر يعاني منها لمدة شهرين.. ثم تعال معي لتجد ان اللاعب المحترف ديمون قد عانى منها في العام نفسه لمدة ثلاثة اسابيع.. وهذا اللاعب مبارك البيشي يتوقف عن الركض وخدمة الفريق لمدة اسبوعين ولا تتساءل عن السبب لان الجواب هو ارضية ملعب التدريب في النادي ولا نعلم الى متى وارضية ذلك الملعب ستستمر في حصد النجوم ودفن المواهب الواعدة التي يبذل فيها الجهد الكبير تهيئة و بحثا وتدريبا.. ولا تطالب البقية من اللاعبين بالتطور لأنهم جميعا مع كل خطوة يتراءى امامهم شبح الاصابة وخطرها..
ولنترك الحديث عن الملعب وارضيته لنهمس في اذن الادارة ببعض التساؤلات التي توجه لها اصابع الحوار بحثا عن جواب مقنع وفهم واضح صحيح لما حدث ويحدث من تصرف للبعض كان سببا في فقد الفريق لعدد من اللاعبين الذي كانوا للفريق عمادا او مستقبلا مشرقا يكون رصيدا للفريق في مستقبل سنواته، فها هي الفرق المختلفة والنوادي تتسابق لتحافظ على لاعبيها بينما نرى من التعاونيين التفريط في لاعبين مثل اللاعب احمد الحداد ذلك المبدع الذي ارهق الاظهرة واجبر خصومه على احترامه وتقديره لتجد الظهير المهاجم لايتجاوز منتصف ملعبه خوفا من انطلاقته المعهودة وابداعاته التي صرنا اليوم نتحسر عليها للتفريط الاداري بهذا اللاعب الذي لن نوفيه قدره من الابداع والتميز الذي سطره على المستطيل الاخضر مرارا وتكرارا.. وكما هي الحال مع الحداد جرت الأمور مع عدد من اللاعبين الآخرين.. منهم على سبيل المثال اللاعب زيد العنزي واللاعب جمعة المولد والقائمة تطول ولعل اخشى ما اخشاه ويخشاه الكثير من التعاونيين ان تستمر قائمة التفريط في اللاعبين فلا تقف عند الذين ذكرناهم او الذين طووا صفحة المشاركة مع التعاون وودعوه لتطول بعض الوجوه الواعدة الذين يحملون لنا الامل ويمثلون لنا المستقبل التعاوني المشرق، فمثلا لاعب مبدع مثل اللاعب حسن الزهراني لماذا يركن على قائمة الاحتياط حتى ان دكة الاحتياط لو امكنها الحديث لقالت له ارهقت كاهلي من طول البقاء خصوصا انه حينما شارك ابدع من اول مشاركة وسجل هدفا ومع ذلك لم يشفع له الابداع ولم يشفع له تسجيل الهدف في اول مشاركة لم يشفع له ذلك ليفارق الاحتياط ودكته بل عاد مرة اخرى ليكون اسير الاحتياط.. مثل هذا النجم القادم بقوة ابداعه والتوفيق امام المرمى يجب ان لايحتاج الى واسطة ليكون دعامة في الفريق وليكون مساندا لجهود المبدعين من ابناء الفريق الآخرين فمهما ابدع اللاعب سعيد الاحمري وهو الجوهرة في الفريق مهما ابدع واستمر في تقديم المستويات المميزة والرائعة الا ان لعبة كرة القدم لعبة جماعية تحتاج لبذل الجهود والابداع من البقية فلماذا يحجب المبدعون.. وهذا الكلام عن الاحمري ينسحب على المبدعين الآخرين من لاعبي الفريق كالهداف فؤاد الشعلان.. واللاعب المعروف احمد الحميد تعال معي يوما الى المستطيل الأخضر لتشاهد الابداع اذا ما توفرت للفريق الظروف وهيئت الأجواء وساندها التوفيق من العلي القدير.
فهيد بن عبدالله الغبيني
جامعة الملك سعود فرع القصيم

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved