أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 7th December,2001 العدد:10662الطبعةالاولـي الجمعة 22 ,رمضان 1422

لقاءات

رئيس المجمع القروي في عقلة الصقور لـ « الجزيرة »:
33 مليوناً للمشروعات الجديدة وإنشاء سبع حدائق
أعدنا التخطيط الهيكلي وإجراء رفع مساحي شامل للمركز واعتماد المخططات السكنية
*عقلة الصقور سالم الوهبي:
من زار عقلة الصقور في السنوات الأخيرة يشاهد تطورا ملحوظا في جوانب كثيرة ومن زارها في هذه الايام وزارها فيما مضى يحس بتقدم ملحوظ من الوهلة الأولى ويقف وراء هذا التطور المجمع القروي الذي قدم الكثير في هذا المجال وكما هي عادة الجزيرة في ابراز ما يقدم للمواطن في هذا الوطن المعطاء كان لنا هذا اللقاء مع الأستاذ عبدالله بن مهدي العنزي رئيس المجمع القروي بعقلة الصقور.
خطط تطويرية
* في البداية هل من الممكن أن نعرف ما هي خططكم التي قمتم بها لتطوير المجمع القروي بعقلة الصقور لكي يواكب التطور الحاصل في جميع مجالات الخدمات البلدية في المملكة؟
قام المجمع خلال الأعوام الأربعة الأخيرة بعملية تطوير شاملة في كل أقسام المجمع بهدف النهوض بمستوى الأداء ومواكبة التطور التقني ولتسهيل الإجراءات الإدارية فقد تم ادخال الحاسب الآلي وتدريب العاملين على استخدامه والاستفادة منه، كما تم وضع الخطط التنفيذية اللازمة لاداء الأعمال بشكل علمي ومنهجي.. كما قام المجمع بعملية تحديث شاملة للسجلات وكذلك فهرسة التعليمات ليمكن الوصول إليها بأسرع وقت ممكن كما تم اعداد بيانات شاملة للمعلومات يتم تحديثها باستمرار.
ويتم بين الحين والآخر إلحاق بعض الموظفين بدورات تدريبية بمعهد الإدارة العامة أو بمركز التدريب بالوزارة.. كما يتم أحياناً إرسال بعض الموظفين إلى بلديات المنطقة للاستفادة وتبادل الخبرات.
كذلك تم وضع خطة تحدد الأولويات والأهداف الواجب تحقيقها بالنسبة للمشاريع والأعمال التي يقوم بها المجمع بالجهود الذاتية وذلك من خلال تحديد الضوابط والمعايير اللازمة لتقديم الخدمات، وقد أدت هذه الخطوات إلى ارتفاع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
ويسعى المجمع كبقية البلديات والمجمعات إلى تقديم خدمة أفضل للمواطنين انطلاقاً من توجيهات حكومتنا الرشيدة.
ومواكبة للتطورات التقنية وللاستفادة منها بشكل جيد قام المجمع بتطبيق برنامج البلديات اعتباراً من شهر رجب عام 1418ه في برنامج شؤون الموظفين وتم بعد ذلك تطبيق البرامج التالية:
صحة البيئة، الاتصالات الإدارية، الحركة والصيانة، الشؤون الفنية، الأراضي، المستودع، الشؤون المالية.
وقد تم تطبيق برنامج الصرف السريع للرواتب في شهر شوال من العام الماضي كأول البلديات والمجمعات القروية بالمملكة تطبيقاً لهذا النظام وقد دشن هذه الخطوة سعادة المدير العام للشؤون البلدية والقروية بالقصيم بتاريخ 23/10/1420ه.
التخطيط العمراني
* هل من الممكن أن توجز لنا ما قمتم به في مجال التخطيط العمراني في هذه المدينة وما يتبعها من قرى؟
قام المجمع بعملية اعادة المخطط الهيكلي لعقلة الصقور وذلك من خلال عمل رفع مساحي شامل للمركز وتنزيل المخططات المعتمدة عليه وهو الآن في مراحله الأخيرة.. ويجري كذلك اعداد مخطط تهذيبي للمركز وتخطيط الأراضي البيضاء وسيكون هذا العمل عند اكتماله إن شاء الله من أهم انجازات المجمع.
كما تم خلال الفترة الماضية تنظيم عدد من الشوارع وربط المخطط بشوارع فسيحة بطريق الملك عبدالعزيز.
كما تم تنظيم وسفلتة طريق الخدمة بطريق الملك عبدالعزيز ورصفه وتشجيره، كذلك تم موخراً اعتماد مخطط تهذيبي لقرية عماير سعيدة، كما تم عمل رفوعات مساحية للقرى الواقعة بالقرب من الطريق السريع القصيم/ المدينة المنورة.
كما تم توسعة بعض الشوارع واعتماد مخطط الحديقة الجديدة بوسط المركز، ويجري ضمن الخطة السنوية لهذا العام اجراء رفوعات مساحية لعدد من القرى تم الانتهاء من عقلة الصقور والحيسونية وديم والجفن والأفيهد والنقرة.
مشروعات جديدة
* الأستاذ العنزي نود أن تعطي المواطن نظرة على ماتم انجازه من مشاريع وما سيتم انجازه في الأيام القادمة باذن الله؟
تقوم وحدة المشاريع باعداد الدراسات الفنية للمشاريع واعداد ما يتعلق بها والاشراف على تنفيذها.. وقد قام المجمع بتنفيذ عدد من المشاريع التنموية وشملت هذه المشاريع السفلتة والأرصفة والانارة وانشاء مبنى للمجمع وتسوير مقابر وتصريف سيول في عقلة الصقور وقراها وقد بلغت تكاليف هذه المشاريع ثلاثة وثلاثين مليوناً ومائة واثنين واربعين ألفاً ومائة وسبعين ريالاً منها مشاريع يجري تنفيذها حالياً بمبلغ ستة عشر مليوناً ومائتين وثلاثة واربعين ألفاً وخمسمائة وريال واحد وتشمل سفلتة طرق وتصريف سيول في عقلة الصقور وعدداً من القرى كما يقوم المجمع بدراسات لمشاريع مستقبلية تغطي عقلة الصقور وقراها في مجال السفلتة والإنارة خلال الخطة الخمسية السابعة وذلك لكي تكون هذه المشاريع جاهزة للطرح في بداية اعتماد الميزانية واختصار الوقت الخاص بالدراسة.
صحة البيئة
* من أهم الخدمات التي يقدمها المجمع خدمات صحة البيئة فهل لنا أن نعرف ماذا قدم المجمع في هذا المجال؟
يقوم قسم صحة البيئة بالمجمع بمهام مراقبة المحلات التجارية واجراء الجولات التفتيشية بصفة دائمة صباحاً ومساءً والاشراف على النظافة العامة والتفتيش بصفة دورية على المحلات الواقعة في نطاق خدمات المجمع ومصادرة المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي ومعاقبة المخالفين طبقاً للوائح والأنظمة كما يقوم قسم صحة البيئة باصدار وتجديد التراخيص والشهادات الصحية كما تقوم وحدة صحة البيئة بالاشراف المستمر على مسلخي عقلة الصقور والحيسونية ونظراً لاعتماد المنطقة وبشكل أساسي على مياه الآبار تقوم وحدة صحة البيئة باجراء التحاليل الدورية لهذه المياه. كما تقوم الوحدة بمكافحة الحشرات واجراء عملية الرش الدوري وصرف المبيدات للمواطنين لمكافحة الحشرات المنزلية وتوعيتهم وتعريفهم بكيفية استخدامها.
ويقوم القسم بالاشراف على أعمال النظافة العامة حيث يقوم العاملون بجمع النفايات بصفة يومية حسب الخطة الموضوعة التي تشمل جميع القرى والهجر التي يخدمها المجمع كما تقوم الوحدة بتوزيع حاويات النظافة على المواطنين.
المباني والمنشآت
* ماهي أهم أعمالكم في مجال المباني في عقلة الصقور وقراها؟
من أهم الأعمال التي تمت في مجال المباني:
إنشاء مبنى الاحتفالات على مساحة 6600 م2 ورصفه وسفلتته وعمل ملاحق ومستودعات وخزانات وبيارات تابعة للمبنى على طريق الملك عبدالعزيز.
إنشاء مجسمين بعقلة الصقور بمناسبة الذكرى المئوية أحدهما بارتفاع 11م والآخ بارتفاع 6 أمتار على طريق الملك عبدالعزيز وعمل نوافير أمام المجسم يتدفق منها الماء بشكل متناسق وجذاب. كذلك الاشراف على مجسم ثالث في قرية الجفن.
إنشاء سوق الثلاثاء وسفلتته وتشجيره ورصفه بالاحجار الطبيعية.
إنشاء مجسم السراج في مدخل عقلة الصقور الغربي بارتفاع خمسة أمتار.
إنشاء مسجد سوق الماشية والأعلاف بمساحة 120م2.
إنشاء عبارات تصريف السيول في شارع مسجد العيد وكذلك شارع سوق الأعلاف بطول إجمالي 75م.
تم تركيب بلدورات بلغت (87932) متر طولي في الشوارع الرئيسية والفرعية.
تم رصف (13753) متر مربع من الأحجار الطبيعية. وكذلك رصف (15902) متر مربع برصيف اسمنتي.
كذلك تم دهان أكثر من 20000م للارصفة.
إنشاء مستودع وغرف بالورشة وكذلك عمل دورات مياه وتجميل سكن العمال.
إنشاء عدد من الخزانات الأرضية.
رصف حديقة المئوية بالأحجار الطبيعية.
كذلك يتم تصنيع المجسمات وألعاب الأطفال في ورشة المجمع ومن ثم يتم تركيبها في الأماكن المخصصة لها.
كذلك يتم تصنيع وصيانة حاويات النظافة في ورشة المجمع.
تم إنشاء ورشة مركزية نموذجية متكاملة وتزويدها بما تحتاجه من معدات وآلات.
تمت إنارة بعض الشوارع في عقلة الصقور والمراكز التابعة لخدمات المجمع وذلك بتركيب (874) عمود إنارة مختلفة الأطوال.
استبدال فوانيس الطريق العام بفوانيس من نوعية ممتازة لتغطي طريق الخدمة.
عمل إنارة تجميلية وكذلك تزيين مداخل المركز بعقود الزينة المضيئة وبمختلف الألوان.
كذلك القيام بأعمال الصيانة للإنارة ومتابعة عملها واصلاحها وبشكل مستمر.
كل ذلك تم بالجهود الذاتية وبأحدث أنظمة الإنارة مع لوحات التوزيع والخلايا الضوئية.
الحدائق والمتنزهات
* يتطلع أهالي كل مدينة إلى ايجاد متنفس لهم ولاطفالهم يقضون فيه اوقات فراغهم فهل تم تنفيذ شيء من هذا القبيل في عقلة الصقور؟
تم انشاء سبع حدائق إجمالي مساحاتها (70000)م2.
كما تم تنفيذ مشتل بمساحة (600)م2 وذلك لتغطية حاجة المجمع من الشتلات المختلفة. ومن المتوقع أن يصل انتاجه السنوي إلى 000،100 شتلة. ويجري الآن انشاء مشتل جديد مساحته (2500)م2.
تم تنفيذ شبكة للري بالتنقيط بطول أكثر من (500،24)م على طريق الملك عبدالعزيز وكذلك الحديقة العامة وبعض الشوارع الفرعية ويغذي هذه الشبكة بئران ارتوازيتان على جهازي غطاس قدره 40 حصانا وقد تم بعد تشغيل هذه الشبكة الاستغناء عن الوايتات كما تم غرس أكثر من عشرة آلاف شتلة من البزروميا والياسمين والالتربلكس. بالاضافة للزهور المختلفة.
وتم حفر عدة آبار كمية المياه المستخرجة منها حوالي (3749)م3 يومياً. لتغطي اعمال السقيا لتلك الحدائق والاشجار.
تجري حالياً عملية اعادة تأهيل وصيانة وتوسعة الحديقة العامة وعمل أرصفة من الحجر الطبيعي داخلها.. وكذلك انشاء مضمار للمشي حول الحديقة وانشاء شلال جديد وتكثيف الأشجار وسفلتة الشوارع الداخلية بالحديقة ورصفها وإنارتها وعمل جلسات لمرتاديها.
* تولي حكومة خادم الحرمين الشريفين اهتماما كبيرا بايجاد مسكن مناسب لكل مواطن ولعل من أهم المعنين في تقديم هذه الخدمة هو قسم الأراضي في البلديات والمجمعات القروية، فما هو دوركم في هذا المجال؟
لقد تم اعتماد اثني عشر مخططاً سكنياً حكومياً في عدد من القرى هي: عقلة الصقور، الحيسونية، الجفن، عريفجان ساحوق، ذوقان الركايا، المحلاني، امباري، الطرفاوي، قطن ، النقرة، الجفن، عماير سعيدة.كما تم اعتماد مخططين سكنيين خاصين، وقد بلغ اجمالي عدد قطع المخططات الحكومية (2275) قطعة تم توزيع 1549 قطعة منها وبقي (726) قطعة سيتم توزيعها قريباً إن شاء الله.
* هل من كلمة أخيرة تود إضافتها؟
ان الانجازات التي تحققت خير دليل على الدعم السخي الذي توليه حكومتنا الرشيدة لكل مناطق ومحافظات ومراكز المملكة وبتوجيهات مستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة القصيم وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز آل سعود نائب أمير منطقة القصيم ومعالي وزير الشؤون البلدية والقروية الدكتور محمد بن ابراهيم الجارالله وبمتابعة متواصلة من سعادة مدير عام الشؤون البلدية والقروية بالقصيم الأستاذ إبراهيم البليهي.نسأل الله العلي القدير أن يوفقنا لما فيه الخير والمصلحة العامة وأن يحفظ لهذه البلاد أمنها واستقرارها وتقدمها وازدهارها في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله .

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved