أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 7th December,2001 العدد:10662الطبعةالاولـي الجمعة 22 ,رمضان 1422

الريـاضيـة

أكثر من عنوان
بعد القرعة
علي الصحن
* * لا يمكن القول بأننا قد وقعنا في مجموعة سهلة في مونديال 2002 المقرر عقده الصيف المقبل في كوريا الجنوبية واليابان فمن ذا الذي يغامر ويصف منتخبات مثل المانيا وايرلندا والكاميرون بالسهلة.. فالفرق السهلة لم تصل الى المونديال اساساً.. وكل الذين وصلوا من الفرق العريقة التي يجب ان يُحسب لها ألف حساب.. وهذا ما يجب ان يدركه الجميع وخاصة اولئك الذين بدأوا يؤكدون ان التأهل لدور الستة عشر امر ممكن بل ومتيسر بعد اجراء القرعة وهو امر قد يلقي اعباء ثقيلة على نجوم الفريق اثناء فترة الاستعداد ويجعل المشاركة السعودية تخرج عن الصورة التي ينشدها الجميع في هذا المحفل العالمي!!
.. ثمة رأي لم استوعبه تطرق اليه احد الكُتّاب بعد القرعة حيث تحدث عن اختيار المدير الفني المناسب قبل اختيار اللاعبين المناسبين للمشاركة في المونديال.. ولا أعلم هل نسي ان اتحاد الكرة قد اعلن ان ناصر الجوهر هو من سيقود المنتخب في هذه التظاهرة وأن علينا دعمه والوقوف معه وطرح المزيد من الثقة فيه.. أم تناسى ذلك.. أم هو لا يعلم شيئاً؟
هلال ونصر
من الممكن القول بأن مباراة الهلال والنصر قد خرجت «فقيرة» نوعاً ما من الناحية الفنية.. والظاهر للمتابع ان اجتهادات اللاعبين قد تغلبت على خطط المدربين.. وفي هذه المباراة خلصنا الى العديد من النقاط:
* * أولاً كسب الهلاليون الجولة مع انصارهم ومع انفسهم وهم يرفضون مشاركة اللاعب الكبير سامي الجابر في النزال وذلك حفاظا على سلامته ومن اجل مصلحة الفريق الوطني وحتى لا تُعاد ذكريات الكوع «الشهير» الذي تعرض له موسم 1412ه.. ومن أجل عدم تغليب مصلحة وقتية على مصلحة عامة ودائمة.. ومن المؤكد هنا ان سامي خسارة لا تُعوض.. لكن خسارة «يوم» ولا خسارة «دوم»!!
* * قدم خليل جلال مستوى جيداً في المباراة وخرج بشكل مقبول من الفرقتين وهو وإن كان قد نجح بالتعامل مع عبدالله سليمان وعلي يزيد بطرد الأول بعد تكرار الخطأ وانذار الثاني على محاولات التمثيل «اليائسة» والتبرم على قرارات الحكم.. فإنه قد فشل في التعامل المثالي مع المخاشنات المستمرة للمدافع الداود.. وكذلك احتكاك «الحارثي» مع الدعيع بدون كرة!!
وعموماً فإن جلال قد نجح نوعاً ما.. خاصة وأنه كان امام اختبار عصيب كونه اول حكم يقود مباراة القمة بعد المباراة الشهيرة التي اوقف بعدها الحكم عمر المهنا ستة اشهر!!
* * ما زالت مستويات بعض اللاعبين دون المستوى المطلوب فأين عمر الغامدي والدوخي.. ويزيد؟ فيما كان آخرون في مستوى الحدث وفي المقدمة حارسا الفريقين الكبيرين الدعيع وخوجلي!! اما عبدالله الجمعان فقد اثبت انه اخطر لاعب سعودي في الوقت الحاضر فقد هدد مرمى النصر كثيراً وتحرك في كل الاماكن وتحرر من الرقابة في كل الاحوال.. ووقف القائم ضده في احدى الكرات!!
* * طوال المباراة لم يكن هناك هجمة واحدة مرسومة تنبئ عن وجود عمل تدريبي مفيد في الفرقتين.. كل ما كان يحدث هو مجرد اجتهادات من بعض اللاعبين.. وهي اجتهادات كانت ستنفع ذات فرصة لولا الغياب الفني التام للمهلل والقصور المهاري الواضح لأدميلسون دياس!!
الأهلي عربياً
يلعب الأهلي اليوم في دور الاربعة من بطولة الأمير فيصل بن فهد العربية للأندية ابطال الدوري..
ورغم الايمان التام بصعوبة المهمة الاهلاوية في النزال إلا اننا على ثقة بأن نجوم الفريق قادرون على قول كلمتهم والتأهل للقاء الختامي.. لكن ذلك يتطلب تعاملاً فنياً مناسباً مع الخصم الذي درسه لوكا جيداً طوال ايام البطولة.. وتعاملاً هادئاً من اللاعبين داخل الميدان وتقبلاً لقرارات الحكام مهما كانت حتى لا يتكرر ما حدث من فوزي الشهري!!
مراحل.. مراحل
* * بعد كل مناسبة يخرج لنا التصريح الموضة.. لكن السبب هذه المرة ليس المنافسين ولا الحكام!!
* * في كل مرة ينجو المدافع «القديم» من الطرد.. رغم أنه يقوم بكل الأدوار التي تؤهله لذلك!!
* * نقطة واحدة خرج بها فريق الطائي من دور كامل.. تُرى أي ظروف تنخر في جسد فارس الشمال؟
* * استقالة عبدالمحسن السعيدان من ادارة الرائد ليست في صالح الرياضة اطلاقاً.. ومن المؤكد ان صانعي القرار في النادي لن يسمحوا للرجل بالرحيل مهما حدث!!
* * فاز الاتفاق على الوحدة فأكد البدين عودة الروح.. وقد يخسر غداً فتعود اسطوانة «نقص المادة» وهكذا دواليك.
* * سيخطئ الهلاليون لو تعاقدوا مع سامي شاص!!
* * خوقير احتج على تخبطات راموس واستقال من منصبه.. لماذا لم يتدخل كنائب للمشرف على الكرة لإيقاف هذه التخبطات بدلاً من الاستقالة الغريبة؟!

* * رفع الإيقاف عن يوسف الثنيان جاء من الاتحاد الدولي لكرة القدم وهو اعلى سُلطة رياضية في العالم.. لكن عضو الاتحاد الآسيوي «رز» نفسه وأطلق لسانه.. وهدد.. «يا ويل الهلال اذا لعب الثنيان».. ما درى عنك أحد!!
* * الاتحاد العربي يجب ان يكون اكثر شدة وصرامة مع الفرق التي تسيء لمسابقاته وتنسحب «هكذا» دون اسباب مقنعة كما حدث اخيراً مع الفيصلي الاردني!!
للتواصل ص.ب 27078
الرياض 11417

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved