أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 7th December,2001 العدد:10662الطبعةالاولـي الجمعة 22 ,رمضان 1422

الريـاضيـة

كل جمعة
حقيقة الهلال وواقع النصر!!
صالح الهويريني
* * اضاع الهلال فوزا مستحقا امام النصر في مباراة الثلاثاء الماضي.. اضاع الهلال فوزه بسبب انشغال نجومه في ترجمة الفرص الوفيرة السانحة للتسجيل وقتها وايضا لسوء حظهم وتألق «الخوجلي» في الذود عن مرماه.. وفي المقابل كان النصر وقتها فريقا عاديا ولا يحمل اية صفة للتميز مقارنة بالهلال الى درجة انه عجز عن استغلال النقص الهلالي عقب طرد عبدالله سليمان بل وكاد أن يخسر النتيجة في النهاية.
وبصراحة من الظلم ان «ننعت» النصر في الوقت الحالي بمنافس الهلال وتلك هي امكانياته المتوفرة التي أصبحنا نشاهدها منذ فترة ليست بالقصيرة خصوصاً وان الهلال هو فريق «النجوم» وشارك خلال المباراة الماضية تحديدا وكان ينقصه افضل عناصره الكروية «الجابر، التمياط، الثنيان» في الوقت الذي كان النصر من خلاله مشاركا بافضل مالديه.
* * النصر في السنوات الماضية لم يعد خلالها فريقا قويا بل اصبح يواجه اقوياء الكرة السعودية وتحديدا الهلال بهيبته التي يستمدها من هيبة «نصر الماضي» ايام ماجد ومحيسن والهريفي ويوسف خميس وايضا من البهرجة الاعلامية «و» الكلامية التي نعيشها وتحيطه من كل جانب مما جعل الكثيرين يخيل لهم انه مازال من الاقوياء خصوصا وان العديد من الهلاليين تحديدا مازالوا يصورون النصر بانه فريق منافس، واجزم ان نجوم الهلال والمحيطين بهم لو تعاملوا مع النصر بموجب مكانته الفنية وقدرات لاعبيه لاصبح لايختلف عن الانصار والشعلة والاتفاق والشباب فضلا عن الاعلام المقروء تحديدا لو تعامل بواقعية «وترك عنه» حكاية مايسمى بمنافسة النصر للهلال لتوارى للخلف ولانكشف حقيقة ضعفه الفني والتنافس مع مانسميهم بمنافسيه..
* * عبدالله الجمعان استسلم لاستفزازات مدافعي النصر ومضايقاتهم المشروعة وغير المشروعة فضاعت اغلب خطورته المتوقعة التي يرجوها الهلاليون.
* * علي يزيد كان «يتكلم» في المباراة اكثر مما كان «يلعب»!!
* * محمد الشلهوب كان افضل نجوم المباراة.. قدم جهدا كبيرا وتحرك بفاعلية ونجح في تنفيذ غارات هجومية في غاية الخطورة تجاه المرمى النصراوي..
* * الحكم خليل جلال ابدع كثيرا ولكنه جامل صالح الداود وعلي يزيد وتحديدا الاول الذي كان يستحق بطاقة حمراء بفعل تماديه في ارتكاب الاخطاء وظلم في ذات الوقت عبدالله سليمان في البطاقة الحمراء الاولى..
معقولة الثنيان يروح للنصر!!
* * ثارت ثائرة محبي الهلال وتحديدا محبي العبقري يوسف الثنيان وجن جنونهم الكروي وعاشوا حالة قلق عارمة ليلة الجمعة الماضية جراء انتشار اشاعة قوية مفادها ان محبوبهم الثنيان في طريقه للعب للنصر الى درجة انني وقتها تلقيت من «جملة اتصالات» اتصالاً هاتفيا من مشجع هلالي «خنقته العبرة» اكد لي من خلال اتصاله ان الثنيان وقع للنصر وان الامر قد حسم، ولانني وقتها كنت على اتصال مستمر بالثنيان وكنت ايضا ادرك «الحقيقة الكاملة» طمأنته ان تلك «الاشاعة» لاتحمل كل الحقيقة وان الثنيان مازال لاعبا هلالياً بل واكدت له ان الثنيان سيتدرب في الغد مع الهلال، وعندما هدأت من روعه «المشجع الهلالي» طالبته بان «يشيل» من تفكيره أن الثنيان سيلعب لغير الهلال لا «ولمين» لنادي «بعض الناس» حتى لو دعا به الامر الى اعتزال اللعب خصوصا وان الثنيان في آخر سنوات عمره الكروي ويهمه ان يستمر هلاليا حتى النهاية كما انه يريد المحافظة على تاريخه الذي هو جزء من تاريخ الهلال فضلا عن ان الثنيان يكن لرجال الهلال وعلى رأسهم الأمير سعود بن تركي التقدير والوفاء ولايريد بعثرة كل ذلك بين يوم وليلة.. تستاهل يايوسف كل هذا الحب الذي احاطك به الهلاليون ومن خلاله برهنت ان النجوم الحقيقيين لا «تذبل» نجوميتهم مهما تقدم بهم العمر بل وان عشاق فنك مازالوا ينتظرون المزيد من ابداعاتك لما فيه مصلحة الهلال.. انها مسؤولية كبيرة وانت اهل لها ياعبقري!!
هل تأملت هذا الحديث
* * قال رسول الله صلى الله عليه وسلم احب الناس الى الله انفعهم، واحب الاعمال الى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم، او تكشف عنه كربة، او تقضي عنه دينا، او تطرد عنه جوعا، ولأن امشي مع أخي المسلم في حاجة احب الي من ان أعتكف في المسجد شهرا، ومن كف غضبه ستر الله عورته، ومن كظم غيظا ولو شاء ان يمضيه امضاه ملأ الله قلبه رضا يوم القيامة، ومن مشى مع اخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له اثبت الله قدمه يوم تزل الاقدام، وان سوء الخلق ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل..
رسائل الكترونية
* * الاخ عبدالله باناصر «جدة» اللاعب الالماني ثيوبوكير لعب للاتحاد ثلاثة مواسم ابتداء من عام 1399ه وتولى تدريب الفريق الاتحادي عام 1411ه وقاده الى الفوز بكأس ولي العهد من أمام النصر..
* * الاخ سليمان الجمعة «الرياض».. نعم الهلال سبق له مواجهة الزمالك المصري «وديا» وحدث ذلك في بداية عام 99ه ونتيجة المباراة انتهت «2/2» وسجلها للهلال نجيب الامام «تونسي» وناجي عبدالمطلوب، وكان البرازيلي ريفالينو على رأس قائمة الهلال في تلك المباراة..
* * الاخ عبدالرحمن الزبير «الرياض» حارس مرمى الهلال يوم نهائي كأس الملك عام 1402ه كان ابراهيم العبود وليس ابراهيم اليوسف.
* * الاخ وليد الدوسري «الدمام» نتيجة مباراتي الهلال والنصر في دوري عام 1404ه كانت في الاولى «صفر/صفر» وفي الاخرى فاز النصر «2/صفر» سجلهما محيسن الجمعان وعبدالرحمن القحطاني.
* * الاخ سعود الشمري «حائل» نعم فريق الجبلين في عام 1405ه كان ضمن دوري الدرجة الممتاز.
* * الاخ عبدالعزيز الغامدي «مكة المكرمة» الهدف الذي تقصده في رسالتك وسجله ماجد عبدالله بمجهود فردي كبير في مرمى السودان كان خلال تصفيات بطولة العرب عام 1404ه ونتيجة هذه المباراة انتهت سعودية «3/صفر» جاءت عن طريق ماجد عبدالله هدفين وشايع النفيسة وكان مدرب منتخبنا وقتها هو البرازيلي ماريو زاجالو..
فواصل.. فواصل
* * فريق الرائد تغير مستواه كثيرا نحو الافضل في هذا الموسم ولايعيبه خسارته من التعاون.. واصبح يملك لاعبين مؤهلين وعلى رأسهم محمد السلال وبندر العليقي ومثنى حوذان والشاب طارق الشريف بيد ان على نجومه ان يدركوا ان المحافظة على القمة أمر صعب للغاية..
* * العناوين في تلك الصحيفة اقل مايقال عنها بانها «خرط مجمع»!!
<< مازال التعاون يواصل بكل قوة تقدمه نحو الصدارة فبعد فوزه الكبير على الرائد الحق الخسارة باحد على ارضه وبين جماهيره مما يبرهن ان نجومه عاقدون العزم على اسعاد جماهيرهم في نهاية الموسم.
* * يوم تكريم اللاعب المعتزل اعلنوا عن جملة مكافآت مالية وفي اليوم التالي اتضح ان نصف تلك المكافآت كانت حبراً على ورق.
* * عندما «يشخص» الزميل عبدالعزيز الهدلق «الواقع» فان القارئ الكريم سيكون وقتها امام حقيقة لاتقبل الجدل.. تلك هي عادة المبدعين في مجال الصحافة الرياضية والزميل الهدلق في مقدمتهم.
* * لا غرابة ان ينتقل خميس العويران من الهلال ولكن الغرابة ان يحضر عبدالله الجمعان مراسم توقيع اللاعب للاتحاد الذي تم دون معرفة الهلاليين..
* * بدلا من ان تهددوا بتجميد نشاط فريقكم بحجة ظروفكم المادية افسحوا المجال لغيركم ليقود دفة ناديكم بدلاً عنكم.. انه المستحيل!!
* * حكم مباراة التعاون والرائد عبدالرحمن العمري الغى هدفاً رائدياً صحيحاً.. هكذا كشفت لنا لقطات شريط تلك المباراة..
* * يقول صالح المطلق ان النصر قادر على اخراج من هو افضل من ماجد عبدالله..!!
* * فوز النجمة وهو ناقص لاعباً على الشباب 3/2 يؤكد ان الاخير من «جرف لدحديره»!!
خاتمة
يقول أسامة بن منقذ:


اذا ادمت قوارصهم فؤادي
صبرت على اذاهم وانطويت
ورحت اليهم طلق المحيا
كأني ماسمعت ولا رأيت

للتواصل:
salehh2001@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved