أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 8th December,2001 العدد:10663الطبعةالاولـي السبت 23 ,رمضان 1422

لقاءات

بعد تعيينه وكيلاً للأحوال المدنية.. الحنايا في حوار شامل مع «الجزيرة»
قريباً بطاقة جديدة للأحوال ودفتر للعائلة غير قابلين للتزوير
ندرس وضع غرامة مالية على فاقدي بطاقاتهم ومعاقبة راهنيها لدى الشركات
* لقاء/ عوض مانع القحطاني
قال وكيل وزارة الداخلية المساعد للأحوال المدنية الأستاذ ناصر الحنايا بأن الوزارة حالياً تعمل على دراسة شاملة لاصدار بطاقة أحوال جديدة ودفتر عائلة غير قابلين للتزوير..
وأكد الحنايا في حوار شامل مع «الجزيرة» بأن هاتين البطاقتين سوف تلبيان جميع متطلبات الحياة وذات شكل جيد حيث يتم دراسة هاتين البطاقتين من قبل مركز المعلومات الوطني بالوزارة مع شركة متخصصة لوضع اللمسات الأخيرة عليها.
وأبان الحنايا بأن هناك مشروعا لاعادة توثيق السجل المدني على مستوى المملكة وعلى مراحل متعددة من أجل ادخال هذه المعلومات في الحاسب الآلي وإليكم نص الحوار:
* نبارك لكم بالثقة الملكية بتعينكم وكيلاً مساعداً لوزارة الداخلية للأحوال المدنية ماذا تقولون عن هذه الثقة الغالية؟
الحقيقة ان تكليفي بهذا العمل في واقع الأمر اعتبر ذلك وساماً وفخراً واعتزازاً لي وفي نفس الوقت أدعو الله أن أكون عند حسن الظن..
ان ثقة ولاة الأمر ستكون بالنسبة لي نبراساً لمواصلة العطاء وبذل المزيد من أجل خدمة الدين والوطن والمواطن وأدعو الله أن يوفقني إلى ذلك.. لأداء هذه الرسالة المنوطة بنا وبالصورة التي وجهنا بها ولاة الأمر..
اصدار وثائق الانتماء
* لو تحدثنا عن الأحوال المدنية.. ما هي المهام المناطة بهذا الجهاز؟
في الواقع هناك مهام كثيرة.. لهذا الجهاز حيث إن هذا الجهاز يتولى تسجيل المواطنين السعوديين في السجل المدني واصدار ما يثبت انتماءهم للجنسية السعودية وتتمثل هذه الوثائق في بطاقة الأحوال ودفتر العائلة وأيضاً من مهام هذه الإدارة حفظ الوثائق في السجل المركزي حفظاً مركزياً..
تغيير البطاقة
* أصدرت وزارة الداخلية قراراً بإلزام المواطنين بتجديد بطاقة أحوالهم المنتهية.. ما هو الهدف من ذلك القرار؟
في الواقع ان نظام الأحوال المدنية قد نص على أن يتم تجديد بطاقة الأحوال المدنية بعد مضي عشر سنوات لأن الهدف من ذلك أن المعلومات قد تتغير عن هذا الشخص والصورة قد اختلفت وحيث أن هذه البطاقة تعتبر من الوثائق الرسمية الهامة في حياة المواطن.. من هنا لجأت الوزارة إى تكليف إدارات الأحوال بالعمل على تكليف المواطنين بتجديد بطاقاتهم.. وفعلاً تم ذلك وتجاوب المواطنون مع هذا التوجه علماً بأن إدارة الأحوال أعطت تعليمات بسرعة انجاز معاملات المواطنين بكل يسر وسهولة ولم نلاق أي صعوبة.وعلى كل حال تغير المعلومات في هذه البطاقة أصبح من ضروريات ومتطلبات الحياة.
تجاوب سريع
* ولكن هل وجدتم أي مصاعب خاصة ممن يحملون بطاقات قديمة وأيضا من السكان البعيدين عن المدن؟
بالطبع كان في البداية هناك زحام شديد في مكاتب الأحوال ولكن لم يدم ذلك الزحام طويلاً نظراً لأن الاجراءات سهلة جداً ولا تأخذ من المواطن وقتاً.. ومثلما قلت سابقاً هذه البطاقات تحمل معلومات قديمة وصور أغلبها ممزق من هنا فرح الناس بالتجديد.. ولكن الآن أصبح التجديد عادياً جداً ولم نلاحظ أي صعوبات أو اختناقات.. المواطن دائماً يتفاعل مع أي قرارات تصدر وملتزم وحتى السكان في المناطق البعيدة جددوا بطاقاتهم دون أي مشقة.
ملزم لكل موظف
* صدرت توجيهات سمو وزير الداخلية بتغير مهنة الموظف في بطاقة الأحوال حسب عمله.. هل هناك مدة معينة لتغير هذه المهنة وهل هناك عقوبات؟
نريد أن نؤكد بأنه بمجرد أن المواطن الذي غير مهنته.. لا بد له أن يبلغ الأحوال بتغيير مهنته أو أي معلومة..
المطلوب من المواطن أن يعمل على تغيير مهنته وهو ملزم بذلك ولم يكن هناك مدة معينة أو محددة لتغيير المهنة..
وهناك عقوبة نصت عليها المادة «81» نصت على أن أي مخالفة أو أي تجاوز للمواعيد المحددة يعاقب من يخالف بمخالفة مالية.. نحن في الوقت الحاضر نطبق غرامة خمسين ريالاً عن ذلك فقط.
مطالبة بالتعاو ن معنا
* هل الجهات الحكومية ملزمة بالزام موظفيها بتغيير مهنهم وابلاغكم بذلك؟
حسب التعليمات الأخيرة التي صدرت من مقام وزارة الداخلية فإن أي جهة حكومية ملزمة بالكتابة إلينا في الأحوال المدنية وابلاغنا بتغيير المهن التي يقع فيها التغيير وكذلك طبيعي هي ملزمة بالتعاون معنا.
تغير بطاقة الأحوال
* هل هناك دراسة عن بطاقة الأحوال والبطاقة العائلية من حيث تطوير المعلومات الموجودة بها لتكون أكثر أماناً من التزوير؟
نعم هناك فعلاً دراسة وهي لم تعد دراسة وإنما أصبحت محل تنفيذ من قبل مركز المعلومات بوزارة الداخلية يتولى حالياً تنفيذ دراسة سبق أن شاركت فيها الأحوال المدنية ومركز المعلومات الوطني بهدف اصدار بطاقة أحوال جديدة تحمل شكلاً وسمات جديدة وكذلك الدراسة شملت البطاقة العائلية بحيث تكون بحجم بطاقة الأحوال المدنية الحالية وستضم الأسرة بشكل أكبر.
لا مدة معينة لذلك
* متى تتوقعون تنفيذ هذه البطاقة؟
حالياً هناك احدى الشركات العالمية المتخصصة تعمل على تنفيذ المشروع باشراف مركز المعلومات الوطني.. ولا نستطيع أن نحدد مدة زمنية لانتهاء الشركة من أعمالها ولكن العمل يسير على ما يرام ونتوقع أن ينتهي العمل قريباً بإذن الله.
مميزات البطاقة
* ماذا يميز هذه البطاقة عن السابقة؟
مثلما قلت سابقاً البطاقة والبطاقة العائلية ستكون أكثر سمات أمنية والصورة ستكون مطبوعة على نفس البطاقة وأكثر مقاومة لمحاولة التزوير وستكون بشكل أكثر جمالاً وستكون بها بعض السمات الأخرى ممكن أن تقرأ أو يُتعرف عليها من خلال أجهزة متوفرة في المنافذ والمراكز لتمييزها..
استيعاب الأطفال
* كرت العائلة هل سيكون أكثر استيعاباً للأطفال؟
كلتا البطاقتين كل المعلومات واردة فيها.. الآن دفتر العائلة في الوقت الحاضر يختلف كليا عن بطاقة الأحوال المدنية في الشكل وفي كيفية اخراجه وانتاجه بينما البطاقة الجديدة ستكون مماثلة تماماً لبطاقة الأحوال المدنية هذه البطاقة سوف تستوعب 14 شخصاً بما فيهم الزوجة وصاحب البطاقة وأيضاً من الترتيبات التي نعمل عليها بأنه في حالة تعدد الزوجات سوف تشملهم هذه البطاقة وبأسلوب جيد.. لا نريد أن نكشف هذه البطاقة ولكن المواطن سوف يسر بها.
* رغم تحذيرات وزارة الداخلية المتكررة للشركات ومحلات الخدمات إلا أن هذه المحلات ترهن بطاقة الأحوال ويستجيب المواطن لها.. هل من اجراءات رادعة لمثل هذا الأمر..
نود أن نؤكد بأن توجيهات سمو وزير الداخلية قد صدرت إلى أمراء المناطق ووزارة التجارة ووزارة الشؤون البلدية والقروية والجهات ذات العلاقة بمنع أي مكان بطلب رهن البطاقة والتأكيد على تطبيق قرار مجلس الوزراء بشأن تطبيق العقوبة المنصوص عليها في المادة «81» من نظام الأحوال المدنية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/7 وتاريخ 20/4/1407ه بحق الراهن أو المرتهن لبطاقة الأحوال الشخصية أو دفتر العائلة أو حفيظة النفوس ومن يقوم بتركها لدى الغير بقصد استخدامها في غير الغرض المعد له، وحيث أن المادة «81» من نظام الأحوال المدنية تنص على أن «يعاقب على مخالفة الأحكام الأخرى في هذا النظام وأحكام اللائحة التنفيذية والقرارات المنفذة لها بغرامة لا تزيد عن خمسة آلاف ريال»،
ونظراً لأهمية الوثائق الشخصية «بطاقة الأحوال المدنية، ودفتر العائلة، حفيظة النفوس» وضرورة المحافظة عليها واستخدامها فيما خصصت له والحد من رهنها وتركها لدى الغير،
وما لوحظ من أن هناك بعض المنشآت التي تقوم بارتهان هذه الوثائق والاحتفاظ بها، فإن وزارة الداخلية تؤكد على جميع الشركات والمؤسسات بعدم ارتهان هذه الوثائق أو الاحتفاظ بها لأي غرض وعلى المنشأة أخذ البيانات اللازمة من الوثيقة أو طلب صورة منها وإعادتها إلى أصحابها.
البدائل موجودة
* ولكن كيف تضمن هذه المؤسسات حقوقها وما هو البديل.. هل من اجراءات عملية؟
هذه الشركات لديها بدائل يمكن أن تلجأ لها دون اللجوء إلى رهن مثل هذه البطاقات أيضاً الغرف التجارية مسؤولة عن وضع بدائل القطاع الخاص عليه دور لإيجاد بدائل المهم أن لا تكون بطاقة الأحوال هي الوسيلة للاحتفاظ بها.
نحن نتطلع إلى هذه الجهات أن تلتزم بقرار مجلس الوزراء وتمتنع عن ارتهان وثائق الأحوال المدنية.. وفي المقابل طلبنا من الجهات الرقابية في وزارة التجارة ووزارة الشؤون البلدية والقروية أثناء قيامها بأعمال رقابية أن تبحث وأن تفتش عن وجود مثل هذه البطاقة عند هذه المحلات..
منع رهن البطاقة العسكرية
* هناك بعض الموظفين وبخاصة العسكريون يرهنون بطاقاتهم لدى محلات تأجير السيارات أو الأماكن التي فيها خدمات.. هل يجوز ذلك؟
النظام شامل لا يفرق بين العسكري والمدني رهن البطاقات الشخصية أو بطاقة الأحوال لا يجوز ونحذر منه ويعاقب عليه النظام والنظام شامل للجميع ولا يجوز أصلاً رهن البطاقة العسكرية بتاتاً ويمنع على هذه المحلات طلبها أو الاحتفاظ بها.
ندرس وضع غرامة على فاقدي البطاقات
* يلاحظ كثرة ضياع البطاقات خصوصا من قبل الشباب هل درستم هذه الظاهرة؟
الحقيقة يوجد حالات فقدان لبطاقة الأحوال المدنية وهناك اجراءات للحد من فقدان هذه البطاقة والحقيقة هناك أيضا دراسة لامكانية وضع غرامة لاصدار بطاقة أحوال بدلاً من المفقودة. هذه دراسة مازالت محل بحث ولا بد الحقيقة من ايجاد بعض الضوابط للحد من فقدان بطاقات الأحوال المدنية مثلها مثل أي وثائق أخرى.. في نفس الوقت الحقيقة نتوقع صدور بطاقة الأحوال المدنية الجديدة وتكون تحمل سمات ضد التزوير وفي هذه الحالة تنتفي امكانية استخدام البطاقة من شخص لآخر لأنه لايستطيع أي شخص تغيير الصورة إلا اذا استخدمها شبيه له وهي حالة نادرة والنادر هذا لا يشكل قاعدة عامة.
تصميم أماكن للنساء
بعيدة عن الرجال
* وضع أماكن للنساء داخل إدارات الأحوال بعيداً عن الرجال؟
هذه ملاحظة في محلها وإدارات الأحوال المدنية وبخاصة الكبيرة مثل الرياض وجدة توجد فيها مثل هذه الأقسام وعندنا توجه بهذا الخصوص بشكل جيد ومريح ويكون ميسرا الوصول لها في بداية الإدارة بحيث لا تكون داخل الإدارة بعيداً عن الرجال والحقيقة أيضاً مباني إدارات الأحوال الآن بدأنا نعيد تصميمها بحيث أنها تخدم تسلسل الاجراءات وسرعة انهاء الاجراءات تتم من خلال المرجع ومن خلال كونترات ونهاية طرفيه مقاعد انتظار للمراجعين.
لم نفكر في ذلك حاليا
* هل تفكرون في الاستفادة من العنصر النسائي في أعمالكم؟
اعتقد أن مجال الخدمة النسائية في هذا القطاع وارد أو أي قطاع في الدولة وارد ضمن ضوابط لكن الآن في الوقت الحالي لم نفكر في الموضوع والعمل مركز الآن بشكل جيد على الشباب.
خمسة مواقع للأحوال
* مدينة الرياض أصبحت مدينة كبيرة بحاجة إلى فروع للأحوال المدنية هل تنوون عمل ذلك؟
توجهات سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بايجاد فروع للأحوال المدنية في منطقة الرياض ضمن خطة بعيدة المدى وجهنا إدارة الأحوال المدنية بالرياض أن تنسق مع الهيئة العليا لتطوير الرياض حيث تم تجديد خمسة «مقار» لفروع الأحوال المدنية في داخل المدن بمدينة الرياض ولكن تفصيلها يأتي ضمن ترتيب الهيئة العليا لتطوير الرياض لتوفير المواقع مع الجهة المعنية صاحبة الشأن للأحوال المدنية أو غيرها لأن الهيئة تعمل على ايجاد فروع الأجهزة الحكومية ذات الارتباط بالجمهور والمواطن مثل الأحوال المدنية، الجوازات، المرور، الخدمات الصحية ونحن من ضمن المجموعة في تنطيم الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وباشراف وتوجيهات سمو الأمير سلمان.
انشاء صالة لمراجعي
قسم المواليد
* ما مدى تحسين مكتب المواليد بالرياض وتوسيع المبنى؟
مكتب المواليد بالناصرية هو الآن يتولى اصدار شهادة الميلاد وشهادة الوفاة للمواطنين والمقيمين.
الآن هناك مشروع انشاء صالة كبيرة مساحتها «1200» متر تقريباً ستكون مجهزة خلال 8 أشهر والمقاول استلم الموقع والصالة ستكون ذات مواصفات جيدة ومجهزة بأجهزة طرفية «وكونترات» للمراجعين وانتظار سقف واحد وسيكون هناك مشرف على الصالة وهناك قسم نسائي وقسم خاص للمعاقين ذوي الظروف الخاصة وبإذن الله في النية بعد الانتهاء من هذا الموقع سيعاد انشاء مبنى آخر في الجزء المتبقي بحيث يكون فرع للأحوال المدنية بالرياض يخدم أو يقدم خدمته للمواطنين وبالتالي نحاول نخدم المواطن في أكثر من موقع.
* هل تعانون من الأسماء .. وهل يحق لكم منع أي اسم غير لائق؟
هناك تعليمات نطبق هذه التعليمات بمنع الأسماء غير اللائقة وغير الشرعية أو من الناحية الاجتماعية بحيث لا تدون في شهادات الميلاد، أما الأسماء ا لغريبة فيعطى للمواطن قائمة ارشادية تتيح له فرصة أكثر لاختيار الاسم الذي يناسبه.. المعاناة لدينا في الأسماء هي لحالات كانت قائمة أما الآن فقد أصبح هناك وعي بعدم اختيار الأسماء الشاذة.
خطة لتوثيق السجل
المدني في 30 مواقعاً
* ما خطة الوزارة في مجال الاستفادة من الحاسب الآلي بشكل أكبر في مجال أعمال الأحوال المدنية؟
الواقع ان الوزارة تهتم بالسجل المدني حيث بدأنا وضع خطة سوف ترى النور لاعادة توثيق السجل المدني بشكل جيد ومن ثم يحفظ في الحاسب الآلي وهذا المشروع يدرس حالياً في مركز المعلومات الوطني وعلى مراحل المرحلة الأولى سيتم تطبيقها على 30 موقعاً من الأحوال المدنية في حفظ هذه الوثائق والمرحلة الثانية المسح الضوئي ونحن على وشك تنفيذ هذه الخطة بعد الانتهاء من دراستها من قبل مركزالمعلومات الوطني.
للشباب حق الحصول عليها
* متى يحق للأبناء الحصو ل على بطاقة.. وهل من يتأخر في اصدارها عليه شيء؟
نظام الأحوال المدنية ينص على أنه يحق لكل شاب الحصول على بطاقة أحوال خاصة به بعد أن يكمل 15 عاماً ولو تأخر في اصدارها حتى 19 عاماً فهذا ممكن طالما هذا الشاب مضاف في دفتر العائلة.. والاجراءات مبسطة وغالباً إدارة الأحوال المدنية تعاني من الزحام أثناء العطل من قبل الشباب لاستخراج مثل هذه البطاقة ولكن دائماً تكثف الجهود في أوقات الذروة ليتم انجاز معاملات المواطنين بالسرعة المطلوبة.
الجنسية والبطاقة
* ما صحة ما يقال بأن الأحوال تمنح بطاقة أحوال مدتها خمس سنوات لبعض الفئات التي لم يكتمل وضعها القانوني للحصول على التجنس؟
الحقيقة أنه لا تمنح بطاقة بهذا الشكل من قبل الأحوال المدنية.. بطاقة الأحوال المدنية تمنح متى اكتملت الاجراءات النظامية للتجنيس..
* ولكن المواليد من أم سعودية وأب أجنبي هل يحق لهم الحصول على بطاقة الأحوال؟
نظام الجنسية في المملكة مثله مثل نظام الجنسية في أي دولة أخرى وضمن شروط معينة لاكتساب الجنسية السعودية بحكم الولادة.. لأنه لا يمكن النظر في طلب أي شخص إلا إذا كانت والدته سعودية كشرط أساسي ثم تطبق اجراءات أخرى قد تتوفر في هذا الشخص..
* ولكن البعض من طالبي الجنسية.. يقول بأن معاملاتهم تدوم طويلاً ولا تنجز بالسرعة المطلوبة..
طبيعي اجراءات التجنس اجراءات تخضع للتدقيق وحسب ظروف كل حالة ويجب التأكد هل هذا الشخص طالب التجنس مفيد للبلد أم لا هذه أمور يجب التحقق منها ومن انتماء هؤلاء الذين يريدون الجنسية السعودية..
لأن الانتماء مهم جداً.. فلذلك تأخذ الإدارة وقتاً للتأكد..
* هل يحق للأم الأجنبية المتزوجة من سعودي الحصول على الجنسية وهل تسقط عنها إذا انفصلت؟
طبيعي يحق لها الحصول على الجنسية وفرص حصولها واردة ولكن ضمن شروط معينة من ضمنها استمرار الحياة الزوجية واستقرار الأولاد ونحن نهدف من وراء ذلك إلى قيام علاقات زوجية واستقرار الأمور بين الزوج والزوجة بحيث لا تكتسب الجنسية اليوم وغداً تنتهي علاقتها بهذا الرجل لذلك عامل الاستقرار شرط أساسي: وإذا حصلت على الجنسية وحصل انفصال فانها لا تسقط عنها والسفر لا يؤثر عليها بحكم ارتباطها العائلي ولكننا قبل منح الجنسية ندرس الحالة جيداً..
ولا تمنح إلا بعد التأكد من استقرار الحالة والمدة الطويلة التي عاشتها في المملكة مع زوجها ومع أولادها.


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved