أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 8th December,2001 العدد:10663الطبعةالاولـي السبت 23 ,رمضان 1422

رمضانيات

تحذير من الأكلات المقلية
أمراض في رمضان تستدعي الإفطار
* الرياض وسيلة الحلبي:
* صحة الناس في شهر رمضان مرهون بفهم ربة البيت لمعنى كلمة «رمضان كريم» فشهر الصوم كريم بالبركات والنفحات الروحية يعلم الناس العبر والتحكم في الشهوات ويجعلهم يشعرون بالجوع والحرمان كالفقراء والمحرومين فيعزز الرحمة في النفوس، ولكن هناك اعتقادا خاطئا لدى بعض ربات البيوت مفاده الحرص على ان تكون المائدة عامرة يوميا بألذ واشهر الاطباق واختصار طريقة الطهي على المحمر والمقلي بالسمن والزيت من دون اعداد المشوي والمسلوق بالاضافة للخضروات المطبوخة والسلطات وانواع الحساء العديدة وانواع العصير والحلويات والمكسرات والمقبلات والشاي والقهوة والمشروبات والكنافة والقطايف بعد الافطار بالاضافة للماء والعصير والوجبات الخفيفة بين الافطار والسحور في نهاية شهر الصوم.. تزيد اوزان الناس عامة نتيجة هذا الفهم الخاطىء لهذا الشهر الكريم.
* وهنا يقول الدكتور فؤاد عبد الحليم عويس اخصائي الباطنة بالرياض إنه لابد ان يكون شهر رمضان شهر تقوى وعبادة وصلاة وقيام وصبر وحبس للنفس عن الشهوات لتقوية العلاقة الروحية بين العبد وربه وشفاء النفوس من شهوة الشبع وشفاء الارواح من الانقياد للهوى.. وقد قال الرسول الكريم «كم من صائم ليس له من صومه إلا الجوع والعطش»، فالبعض يصومون فقط عن الطعام والشراب مدة محددة لكنهم يعوضون عند الافطار او عند السحور هذا النوع من الجوع والعطش بالوجبات التي تكسب الشخص عدة امراض جسدية ونفسية اضافة للتشوهات القوامية.
* أمراض الإفراط في الطعام:
ويصاب الناس الغافلون عن حكمة الصوم والذين يفرطون في الطعام والشراب وعدم التحكم في شهوة الطعام بقائمة طويلة من العلل والامراض والتي ترجع في المقام الاول لجهل ربات البيوت بمعنى حكمة الصوم.
* أمراض المعدة والجهاز الهضمي: عسر الهضم، قرحة المعدة، الانتفاخ، الغازات، التجشؤ، القيء، الاسهال، الحموضة، النزلات المعوية، امراض القولون، اضطرابات الوظيفة الهضمية، والاحساس بالثقل وألم بفم المعدة.
* صوموا تصحوا:
ويقول الدكتور فؤاد يس انه على العكس من هذه القائمة السوداء قائمة الامراض التي يسببها الافراط في الطعام عقب الصيام هناك القائمة البيضاء قائمة الامراض التي يسهم الصوم الصحي في شفائها او الاعتدال في تناول الشراب عقب فترة الصوم وهي امراض السمنة، البدانة، قرحة المعدة البسيطة وامراض القولون، وامراض السكري التي تظهر عقب سن الاربعين التي تعتمد على الحبوب في علاجها وارتفاع ضغط الدم وامراض الكلى والامراض النفسية «القلق، التوتر النفسي، الكآبة، السمنة وملحقاتها من امراض مثل: الاصابة بمرض البول السكري، الاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، الاصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول والدهنيات بالدم بما يسبب الاصابة بتصلب الشرايين، ويهيىء كل ذلك «السمنة + السكري + ارتفاع الضغط + ارتفاع الكوليسترول = الفرصة للاصابة بامراض القلب الشريانية مثل الذبحة الصدرية او افتشاء عضلة القلب، كما يهيىء السمنة الفرصة للاصابة بأمراض المفاصل «الركبة، العمود الفقري، الانزلاق الغضروفي» وتسهم في تقصير العمر واضعاف جهاز المناعة ضد الاصابة بالامراض بالاضافة لتشويه القوام وظهور الكرش المنفر.
* أمراض تستدعي الإفطار:
وهنا ينصح الدكتور فؤاد عويس كافة المرضى الذين يشكون لضعف العام، الهبوط، الانيميا، مرض القلب، الكلى، السكري، ومرض قرحة المعدة وتليف الكبد والفشل الكلوي وانخفاض ضغط الدم او ارتفاع ضغط الدم مراجعة الطبيب المختص قبل موعد الصيام للتأكد من استقرار الحالة الصحية واعطاء النصائح الطبية والرخصة بالافطار او الصوم.
اي في اي حالة مرضية لأن هناك انواعا من المرض تعيق عليهم الافطار لظروف صحية فالدين يسر وليس عسرا ويقول الله تعالى: «يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر» والقرآن الكريم يقول «من كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر» وعندما يصاب الانسان بمرض شديد فإنه رحمة من الله ان خفف عليهم مشقة تكاليف العبادة عامة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved