أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 9th December,2001 العدد:10664الطبعةالاولـي الأحد 24 ,رمضان 1422

المجتمـع

أخطاء أثناء رحلة الرشاقة
قالب الشيكولاته زنة 100 جم يعادل 8كجم من السلطة الخضراء
* مكتب الجزيرة جدة سامية محمد العباسي:
يبقى إنقاص الوزن (لريجيم) وطرق التخلص من الوزن الزائد واحدا من اهم الموضوعات التي تقبل عليها القارئات بشغف.. واليوم لن نتطرق الى وسيلة جديدة من وسائل انقاص الوزن لكننا سنتطرق الى قائمة من الاخطاء التي يجمع الاخصائيون على وقوع المرأة فيها اثناء رحلة التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم.
حيث التقت الجزيرة بالاستاذ الدكتور سامح الحبيب لالقاء الضوء على هذه الاخطاء لعدم الوقوع فيها حيث ذكر ان هناك ستة أخطاء بهذا الصدد وقال عنها:
الخطأ الأول
إن أول خطأ يقع معظم النساء فيه هو التفكير في تغيير نوعية الغذاء دون تغيير نظام وايقاع الحياة اليومية.. حيث من المؤكد ان فقد الوزن الزائد لن يكون بالجلوس أمام شاشة التليفزيون معظم الوقت ولا اثناء الجلوس على مكتب دون حركة.
فاذا أرادت المرأة ان يكون الريجيم ناجحا فانه يجب ان تتخلى عن الكسل وأن تمارس رياضة خفيفة وان تصعد السلم بدلا عن المصعد وللعلم فان صعود طابق واحد يعني حرق 36 سعراً حرارياً وان سباحة لمدة نصف ساعة تساوي 250 سعراً حرارياً.
الخطأ الثاني
أما الخطأ الثاني والشائع هو اتباع نفس ريجيم صديقة أو قريبة وذلك خطأ لسبب بسيط هو اننا لا نشترك في نفس العادات الغذائية أو في الميل لأطباق معينة ولا يمكن فرض نظام غذائي خال من الاطباق التي يحبها الخاضع للنظام لأننا بهذه الطريقة نحكم عليه بالفشل قبل ان يبدأ.. لذلك فان أي نظام غذائي ناجح يجب ان يأخذ في الاعتبار الاطباق والاصناف المحببة للشخص بالشكل والصورة التي يراها حتى يستطيع تحمل النظام والاستمرار عليه لفترة طويلة.
الخطأ الثالث
ويضيف الدكتور سامح حبيب ان الخطأ الثالث هو اتباع نظام ريجيم دون اشراف طبي.. لأن لكل ثقل جسم مشكلته الخاصة والطبيب وحده هو القادر على المساعدة للوصول الى توازن غذائي يأخذ في الاعتبار إيقاع الحياة وطريقة توزيع الدهون في الجسم والعمر والحالة الصحية العامة.
الخطأ الرابع
محاولة التخلص من الوزن الزائد دون البحث عن سبب هذه الزيادة.. فاكتساب الوزن الزائد حتى ولو كان تدريجيا له اسباب ربما تكون نتيجة التعرض لضغوط نفسية يجد معها الشخص نفسه مقبلا على الطعام كنوع من التعويض او نتيجة اضطراب الهرمونات في الجسم.. لذلك كان من الضروري البحث عن سبب زيادة الوزن وعلاج المشكلة التي كانت سببا في هذه الزيادة.
الخطأ الخامس
أما الخطأ الخامس فيقول عنه الدكتور سامح: انه نسيان القواعد الغذائية على مائدة الطعام.. وعادة لا نقيم وزنا لما نتناوله بين الوجبات.. فهل يتخيل احد ان قالب الشيكولاتة زنة 100جم يساوي 8كجم من السلطة الخضراء لذلك يجب ان نفكر جيداً قبل ان تمتد يدنا لتناول أي شيء بين الوجبات.
الخطأ السادس
الاستغاء عن وجبة من وجبات اليوم خطأ أيضا.. لان النتيجة الحتمية ستكون الاستسلام أمام أول طبق مغر نتيجة الشعور بالجوع قبل موعد الوجبة التالية:
وأخيراً يؤكد الدكتور سامح حبيب: أن محاولة انقاص المرأة لوزنها من أجل ان تطابق صورة في خيالها او من اجل ان تصبح في قوام نجمة مشهورة مثلا يعد خطأ كبيراً.. فالرشاقة والتخلص من الوزن الزائد يجب ان يكون بهدف السعادة الشخصية فاذا تم تحديد هذا الهدف مسبقا سيتم الحصول على الوزن المناسب والمثالي في نفس الوقت.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved