أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 9th December,2001 العدد:10664الطبعةالاولـي الأحد 24 ,رمضان 1422

متابعة

قبل لحظات من مقتل رجل المخابرات في مذبحة الأسرى
بث لقاء بين أمريكي من أنصار طالبان وعنصر من السي آي ايه
* واشنطن أ ف ب:
بثت عدة محطات تلفزة أمريكية يوم الجمعة شريطا مصورا حول لقاء بين جون ووكر، الشاب الأمريكي الذي كان يقاتل إلى جانب طالبان ووقع في الأسر، وبين جوني سبان، عنصر ال«سي آي اي» الذي قتل خلال مذبحة الأسرى في قلعة جانجي قرب مزار الشريف. وتمكن مصور أفغاني من تصوير هذا اللقاء بين الرجلين في قلعة جانجي، بالقرب من مزار الشريف (شمال أفغانستان) قبيل مقتل جوني سبان (32 عاما) خلال تمرد الأسرى.
وظهر ووكر (20 عاما) في الشريط راكعا وموثوق اليدين خلف ظهره وشعره مرفوع إلى الوراء كي يظهر وجهه وبدا سبان وهو يستجوبه في حين كان يرفض ووكر الرد على أسئلته.
وفي أحد المشاهد يتوجه ديف وهو عميل آخر لسي اي ايه إلى جوني سبان على مسمع ووكر ويقول له «إذا أراد الموت سيموت هنا، وإلا أمضى حياته كلها وراء القضبان، عليه ان يقرر، يمكننا مساعدة الأشخاص الذين يريدون التحدث إلينا فقط». ويتوجه سبان بعد ذلك إلى ووكر مباشرة قائلا إن منفذي اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر في نيويورك «قتلوا مسلمين، قتل مئات عدة من المسلمين في الاعتداءات».
وبقي ووكر صامتا، فالتقط سبان عندها صورته واقتاده مجددا إلى جانب الأسرى الآخرين.
وبعيد ذلك اختلس أسرى أسلحة حراسهم وبدأوا حركة تمرد استمرت ثلاثة أيام.
وقتل سبان في التمرد، وكان أول أمريكي يقتل في إطار حملة مكافحة الإرهاب في أفغانستان، وأصيب ووكر من جهته بالرصاص في رجليه.
واعتبرت منظمة العفو الدولية ان هذا الشريط يعزز الحاجة الملحة إلى تحقيق حول هذه القضية.
وقالت المنظمة في بيان إن «الشريط الذي بث مقلق ويعزز الحاجة إلى إجراء تحقيق عاجل حول ما حدث في القلعة». ويفيد تحالف الشمال ان 300 إلى 400 من مقاتلي طالبان غير الأفغان كانوا أسرى في قلعة جاني قتلوا على يد تحالف الشمال والقصف الأمريكي بعد تمرد في 25 تشرين الثاني/نوفمبر.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved