أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 9th December,2001 العدد:10664الطبعةالاولـي الأحد 24 ,رمضان 1422

رمضانيات

يتم في العشر الأواخر من رمضان
الاعتكاف يستلزم الاتصال بخدمة الخالق وقطع العلائق عن الخلائق
مع دخول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك يأتي الاعتكاف في مقدمة العبادات خلال هذه الفترة ونظرا لأهميته ورغبة في بيان جوانبه يسر صفحة رمضانيات ان تقدم رأيا مفصلا لفضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن الاعتكاف من خلال ما يلي:
معنى الاعتكاف
الاعتكاف لغة: ملازمة الشيء والاقامة الطويلة عنده. وغالبا أنهم يقيمون عنده تعظيما له ولهذا كان المشركون يعتكفون عند معبوداتهم.
قال الله تعالى عن ابراهيم عليه السلام:«ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون» «سورة الأنبياء الآية 52» ومعنى عاكفون أي مقيمون عندها.
واعترف المشركون بأنفسهم فقال الله تعالى عنهم:«قالوا نعبد أصناماً فنظل لها عاكفين» «سورة الشعراء، الآية: 71» واخبر تعالى عن بني اسرائيل بقوله تعالى:«وجاوزنا ببني اسرائيل البحر فأتوا على قوم يعكفون على أصنام لهم» «سورة الأعراف، الآية 138» ومعنى يعكفون أي يطيلون القيام عندها.
والعكوف لابد أن يكون تعظيما للبقعة والمكان الذي يعتكف فيه فإن كان عبادة لله وطاعة فهو محمود، كالاعتكاف في المساجد. قال تعالى:«ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد» «سورة البقرة، الآية: 187». وقال تعالى:«أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين»«سورة البقرة، الآية: 125».
وان كان ذلك المقام محظوراً الاعتكاف فيه، لأنه تعظيم لمخلوق مثلاً لم يجز، فالاعتكاف عند القبور تعظيما لها يكو ن شركاً، لأنه بمنزلة اعتكاف المشركين عند معبوداتهم، لأن الذين يعكفون عند القبور يكون دافع الاعتكاف عندهم تعظيم القبور، أما الذين يعكفون في المساجد، فإن دافع الاعتكاف عندهم عبادة الله وطاعته.
أما معنى الاعتكاف في الاصطلاح فهو: لزوم مسجد لطاعة الله. فلابد لمن أراد ان يعتكف في المسجد أن تكون نيته طاعة لله أما الذين يتخذون المسجد للسكنى كما يفعل بعض الفقراء، فإنه لا يسمى معتكفا.
* قوله:«لطاعة الله» المراد بالطاعة هنا جميع أنواع الطاعات، لأن على المعتكف أن يكثر من الطاعات والقربات، ومن الطاعات التي يتقرب بها المعتكف الصيام فإذا اعتكف نهارا فإنه يتأكد عليه ان يصوم، ومنها التهجد، ومنها الاكثار من قراءة القرآن الكريم وتدبر الآيات والتفكر فيها. ومنها كثرة ذكر الله جل وعلا من التهليل والتسبيح والاستغفار وما أشبه ذلك.
ومنها التفكر في آلاء الله وفي آياته والتفكر في مخلوقاته وفي نعمه على عباده، ومنها الاكثار من الدعاء فيدعو الله ويبتهل اليه ويتوسل إليه بأسمائه وبصفاته ليكون أقرب الى اجابة دعائه. فعلى المعتكف ان يعمر وقته بأنواع الطاعات والقربات وكذلك عليه ان يتجنب ما يشغله عن هذه الطاعة، فمثلا لا يخرج من المسجد لغير حاجة ولا يشتغل بالدنيا ولا بأمور الدنيا، ولا يفتح باب الزيارة فيأتيه الناس ويتحدثون اليه بل عليه ان يشتغل بنفسه ولا يجعل مكانه أو زاويته متحدثا. فإن هذا ينافي حقيقة الاعتكاف إلا ان يكون هناك حاجة وضرورة، فإن صفية رضي الله عنها زارت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو معتكف وتحدثت معه قليلا، ثم قامت وقام معها ليردها الى بيتها.
روي عن بعض السلف انه عرف الاعتكاف بقوله:«الاعتكاف قطع العلائق عن الخلائق للاتصال بخدمة الخالق».
المراد بالعلائق: العلاقات التي بين المعتكف وبين الناس في المعاملات والزيارات، فعلى المعتكف ان يقطع تلك العلائق عن كل الخلائق حتى عن أبنائه فلا يفتح لهم المجال ليأتوا اليه للمزاح والكلام ونحو ذلك، لأجل ان يتصل بخدمة الخلق، هذا هو حقيقة الاعتكاف.
* فائدة: أركان الاعتكاف ثلاثة:
1 المعتكِف: المسلم 2 المعتكَف: المسجد 3 المعتكف له: طاعة الله.
الاعتكاف في المساجد
الاعتكاف سنة، وهو لا يصح إلا في المساجد.
أولا: لأن الله جل وعلا قال:«وأنتم عاكفون في المساجد»«سورة البقرة، الآيةك 187» وقال تعالى:«ان طهرا بيتي للطائفين والعاكفين»«سورة البقرة، الآية: 125» والبيت هو المسجد الحرام.
ثانيا: انه إذا اعتكف في غير المسجد فإنه يؤدي الى ترك الصلاة مع جماعة المسلمين في المسجد وتركها ذنب كبير، أويؤدي الى ان يخرج الى الصلاة في كل وقت وكثرة الخروج والتردد ذهابا وإيابا ينافي الاعتكاف، لأن الاعتكاف ملازمة المعتكف.
الاعتكاف سنة مؤكدة
الاعتكاف هو لزوم المسجد لطاعة الله، وهو سنة مؤكدة في كل زمان، ويتأكد في العشر الأواخر من رمضان، كما روت عائشة رضي الله عنها:«ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عزوجل ثم اعتكف أزواجه من بعده». وروى البخاري عن أبي هريرة قال:«كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً».
قال ابن رجب في اللطائف: وإنما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في هذه العشر قطعا لاشغاله وتفريغا لباله وتخليا لمناجاة ربه ودعائه وكان يحتجر حجراً يتخلى فيها عن الناس.
ولهذا ذهب الإمام أحمد الى ان المعتكف لا يستحب له مخالطة الناس حتى ولا لتعليم علم وإقراء بل الأفضل له الانفراد بنفسه وهو الخلوة الشرعية لهذه الأمة، وإنما كان في المساجد لئلا يترك به الجمعة والجماعات فالمعتكف قد حبس نفسه على طاعة الله وذكره وقطع عن نفسه كل شاغل يشغله عنه، وعكف بقلبه وقالبه على ربه وما يقربه منه، فما بقي له هم سوى الله وما يرضيه عنه.
فمعنى الاعتكاف وحقيقته: قطع العلائق عن الخلائق للاتصال بخدمة الخالق، وكلما قويت المعرفة والمحبة له والأنس به أورثت صاحبها الانقطاع اليه بالكلية على كل حال».
ولا يصح الاعتكاف إلا بشروط:
1 النية: لحديث:«إنما الأعمال بالنيات..».
2 أن يكون في مسجد: لقوله تعالى:«وأنتم عاكفون في المساجد» «سورة القرة، الآية 187» وكان صلى الله عليه وسلم يعتكف في مسجده.
3 ان يكون ذلك المسجد مما تقام فيه صلاة الجماعة حتى لا يتكرر خروجه لكل وقت مما ينافي الاعتكاف ولا يخرج المعتكف إلا لما لابد له منه، ولا يعود مريضا ولا يشهد جنازة، ويحرم عليه مباشرة زوجته، ويستحب اشتغاله بالقربات واجتناب مالا يعنيه، وله ان يتحدث مع من يزوره وله ان يتنظف ويتطيب ويخرج لقضاء حاجة وطهارة وأكل وشرب إذا لم يجد من يأتيه بهما.
وأما المرأة فالأفضل في حقها البقاء في بيتها والقيام بخدمة زوجها وولدها ولا يشغلها ذلك عن عبادة ربها، ولأن خروجها مظنة الفتنة بها وفي انفرادها ما يعرضها للفسقة، وأهل الفساد. ولكن ان أمنت هذه المفاسد وكانت كبيرة السن وكان المسجد قريبا من أهلها ومحارمها جاز لها الاعتكاف فيه، وعلى ذلك يحمل اعتكاف زوجات النبي صلى الله عليه وسلم بعده لقربهن من المسجد.
وبالجملة لا يصح اعتكافها في مسجد بيتها وهو مصلاها فيه، ويصح في كل مسجد ولو لم يكن فيه جماعة مستمرة، ويكره خروجها وانفرادها محافظة على نفسها. والله أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved